logo

logo

logo

logo

logo

أبو هابيل (تل-)

ابو هابيل (تل)

Abû Hâbîl (Tell-) - Abou Hâbîl (Tell-)



أبو هابيل (تل (

  

 

تل "أبو هابيل " Abu Habil موقع سطحي من أهم مواقع العصر الحجري القديم الأدنى Lower Paleolithic في الأردن، يقع في بلدة "أبو هابيل" في منطقة الأغوار، اكتشف خلال المسح الأثري الذي أجراه مجاهد المحيسن عام 1985م في منطقة الأغوار، حيث كان مذكوراً في السابق بوصفه موقعاً جيولوجياً من قبل عدد من الجيولوجيين مثل العبد وبندر Bender، ومن المحتمل أنه الموقع الذي تم ذكره عام 1966م من قبل هيكرايد  Huckriede. يقع الموقع إلى الشرق من قرية "أبو هابيل" على ارتفاع يراوح بين 150-200م تحت مستوى سطح البحر، وهو منطقة مكشوفة تبلغ أبعادها 800 م شمال- جنوب، مع قطع صوانية تأتي من نحو 16م تنتشر شاقولياً في طبقات العصر الرباعي  Quaternary deposits. يشير المحيسن أنه تمكن من جمع مجموعتين من الأدوات الصوانية، الأولى- وهي الأقدم زمناً - تكونت من قطع، وجدت في مكانها الأصلي     in situ داخل طبقات أرضية متتالية تعود للعصر الرباعي، وتحمل كمخة بلون أصفر- بني. وتكونت هذه الأدوات الصوانية من فؤوس يدوية ذات الوجهين  bifaces، وأدوات مطروقة على الوجهين  chopping- tools، ومفارم  picks، ومثاقب  piercers، ومقاشط جانبية  side scrapers، إضافة إلى شظايا  flakes، ونوى  cores. كانت الفؤوس اليدوية ذات الوجهين غير منتظمة الشكل، ومصنوعة بتقنية المطرقة القاسية. والتقطت المجموعة الثانية من سطح طبقة الترسبات المتصلبة (كونجلومرات)  conglomerate  وسفح الجبل، وتكونت من مدببات ليفلوازيه  Levallois points، ومقاشط جانبية وعلوية Scrapers، وأدوات مطروقة على الجانبين، ومفارم، ومثاقب، إضافة إلى نوى ليفلوازية  Levallois cores، وشظايا ليفلوازية  Levallois flakes، وشظايا ونصال  blades.

أدوات صوانية من تل أبي هابيل
 
أدوات صوانية من تل أبي هابيل

 أرخت هذه المجموعة على نحو تجريبي إلى الفترة الآشولية المتأخرة  Late Acheulean. ويرجع المحيسن تاريخ الموقع اعتماداً على طبقة الترسبات المتصلبة - التي هي جز من تكوين "أبو هابيل" - إلى الفترة الواقعة بين 1.800.000- 600.000 سنة، إلا أن المختصين يعتقدون أن تاريخ الموقع - اعتماداً على الفؤوس اليدوية ذات الوجهين - أحدث من العبيدية Ubeidiyeh في فلسطين وست مارخو في سورية. ويرى المحيسن أن تكوين "أبو هابيل" معاصر لتكوين العبيدية.

 

خالد أبو غنيمة

 

 

مراجع للاستزادة:

 - مجاهد المحيسن، الثقافة الأشولية في الأردن (1500000-90000)، أبحاث اليرموك المجلد 9/4، (إربد 1993)، ص ص. 153-181.

- M. MUHEISEN, “Survey of Prehistoric Cave Sites in the Northern Jordan Valley“. In A. Garrard, and H. Gebel (eds.): The Prehistory of Jordan: the State of Research in 1986, part II, BAR International Series 396, (Oxford, 1988) pp. 503- 523.

- M. MUHEISEN, “Répartition des sites du paléolithique inférieur en Jordanie“. In: Tell, S., (ed.): Stud೿ies of His೿to೿ry and Ar­chae­ol೿o೿gy of Jordan, 4: (1992) pp. 97-103.

 


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
النوع : مواقع وأحياء
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 140
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 481
الكل : 31418751
اليوم : 12242