logo

logo

logo

logo

logo

ابن منكورس (مقام-)

ابن منكورس (مقام)

Ibn Mankûras (Makâm-) - Ibn Mankûras (Maqâm-)



ابن منكورس (مقام -)

 

 
المسقط الأفقي لمقام ابن منكورس
 
الواجهة الجنوبية لمقام ابن منكورس

ويعرف أيضاً بضريح الدحداح؛ لكونه كان بالماضي يقع في مقبرة الدحداح التي فصله عنها شارع بغداد، حيث أصبح المقام اليوم إلى الشمال منه، عند زاوية تقاطعه مع شارع ليلى الأخيلية. ضمَّ المقام في الماضي أربعة قبور؛ ثلاثة منها على صف واحد ورابع منفرد كان يقع في الزاوية الجنوبية الشرقية للفراغ الداخلي للمقام والذي نقش على شاهدته:

     رحمه الله

     باسم الله الرحمن الرحيم

     يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان

     هذا قبر الفقير إلى الله تعالى الراجي رحمة

     ربه المولى الأمير الكبير العبد الشهيد فخر الدين

     موسى ابن المولى السعيد الشهيد مظفر

     الدين عثمان بن المولا السعيد الشهيد ناصر الدين منكورس

     ابن صاحب صهيون جعله كذا الله قبره روضة من رياض الجنة وأسمعه عند حلوله

     يا أيتها النفس المطمئنة توفي يوم الاثنين ثامن عشر ذي الحجة سنة أربع وسبعمائة. (704هـ/1305م).

بيد أن زائر المقام اليوم لن يجد أثراً يظهر فوق سطح الأرض لهذه القبور، أو لأي كتابات مما ذكر.

يتمتع المقام من حيث طراز عمارته بمواصفات المقامات والترب الأيوبية؛ إلا أن التاريخ المدون على الشاهدة المذكورة يؤكد إعادة استخدامه في الفترة المملوكية. وقد بُنِي المقام من الحجر الكلسي الأبيض والذي لا يظهر منه سوى المداميك الستة السفلية، أما الجز المتبقي من واجهات البنا فهي مغطاة بالكلسة وكذلك القبة ورقبتها.

للبنا مدخلان يتوضعان على الواجهة الشرقية، يفضي المدخل الأول مباشرة إلى فراغ المقام، وهو باب تعلوه قوس حجرية مدببة، ويوصل المدخل الثاني إلى الفراغ الملحق بالمقام والمسقف حديثاً. والملاحظ تغير مستويات الطرقات المحيطة، الأمر الذي يتطلب للوصول إلى الفراغ الداخلي للبنا النزول بعدة درجات.

البنا ذو مسقط مستطيل باتجاه شمال جنوب، وهو قسمان: الأول جنوبي، وهو حجرة الدفن (المقام)، تعلوها قبة ملسا مدببة تستند إلى رقبة محمولة على منطقتين انتقاليتين؛ الأولى مثمنة تتناوب فيها أربع نوافذ تو م معقودة تنفتح ضمن قوس وأربعة محاريب توأم، أما الثانية فهي ذات 16 ضلعاً تتناوب بفتحات ذات قوس وفجوات جدارية تنتهي بصدفات ذات سبعة حزوز. أما القسم الثاني من المقام - وهو الجز الشمالي- فسقفه من البيتون أضيف من قِبَل مستخدمي البنا اليوم حيث ذكر أن لا سقف له أساساً. يحوي جداره الجنوبي الداخلي محراباً، ومن الممكن أن يكون هذا القسم قد استخدم للدراسة أو كمصلى تابع للمقام.

الواجهة الشرقية لمقام ابن منكورس مقطع أ ـ ب في مقام ابن منكورس
 
الواجهة الشرقية والجنوبية لمقام ابن منكورس

والواجهات مبنية بالحجارة الكبيرة جيدة المنشأ بمداميك عريضة لم يظهر بها التناوب أو التلوين، كما استخدمت الأقوس العاتقة فوق سواكف الأبواب والنوافذ. وللبنا أربع واجهات حرة، أهمها الشرقية والتي تحتوي المدخلين الرئيسيين للمقام، والواجهة الجنوبية التي تطل على المحيط الخارجي بنافذتين بعتبات عاتقة، ويظهر من البنية الإنشائية الجدارية 6 مداميك تنتهي بحزام من المحاريب الصغيرة ذات الأقواس المدببة. أما الواجهة الشمالية فهي للقسم الملحق بالمقام، وتطل على الطريق من خلال نافذتين ذات عتبات عاتقة. أما الواجهة الغربية - وهي واجهة المقام - فتطل على الطريق من خلال نافذتين مشابهتين لنوافذ المقام على الواجهات الأخرى.

الواجهة االجنوبية والغربية لمقام ابن منكورس

حالة المقام اليوم من الخارج سيئة وبحاجة إلى الترميم، حيث تساقطت طبقات التغليف، وملأت جدرانه الملصقات والكتابات، أما من الداخل فتم ترميم البنا وتجديده إلا أنه تم بمواد إكسا حديثة لا تتوافق مع طبيعة البنا وأهميته. يستخدم البنا اليوم مقراً لجمعيتين خيريتين، الأولى: جمعية التعاون الخيرية والتي تأسست عام 1977م، وتشغل الفراغ الجنوبي، والثانية: جمعية المساعي الخيرية لحي القزازين والتي تأسست عام 1956م، وتشغل الفراغ الشمالي.

 

أحمد الدالي

 

 

مراجع للاستزادة:

- قتيبة الشهابي، مشيدات دمشق ذوات الأضرحة وعناصرها الجمالية (دمشق 1995م).

- قتيبة الشهابي، النقوش الكتابية في أوابد دمشق (دمشق 1997م).

 

 


التصنيف : آثار إسلامية
النوع : مباني
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 66
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 43828876
اليوم : 112271