logo

logo

logo

logo

logo

إصفية (موقع-)

اصفيه (موقع)

Es-Sifiya -

إصفية (موقع-)

 

   

إصفية Es-Sifiya موقع ضخم يقع على بعد 100م إلى الشرق من جسر الطريق الملوكي الواقع على وادي الموجب في جنوبي الأردن، تبلغ مساحة انتشار الأدوات الصوانية على سطحه نحو 118 دونماً، مما يجعل إصفية توازي في مساحتها مواقع "أبو هريرة" والمريبط في سورية، وعين غزال ووادي شعيب في وسط الأردن، والبسطة وعين الجمام في جنوبي الأردن، ويرتفع نحو 210م فوق مستوى سطح البحر، واكتشفه فريق إدارة المصادر التراثية في دائرة الآثار العامة خلال مسح أثري لمنطقة إنشا سد وادي الموجب عام 1994م. يعود تأريخ الموقع اعتماداً على المخلفات المادية والكربون (14) إلى مرحلة العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري "ب" المتأخر .Late Pre-Pottery Neolithic B وقد باشر حمزة محاسنة من جامعة مؤتة أعمال التنقيب في الموقع خلال الفترة الواقعة بين أعوام 1994م و1997م لعدة مواسم، وقد أسفرت التنقيبات الأثرية عن الكشف عن مجموعة من المباني المستطيلة الشكل؛ المكونة من غرفة رئيسية يحيط بها مجموعة من الغرف الصغيرة ذات المساحات المتباينة؛ تصل بينها فتحات صغيرة على شكل شبابيك بارتفاعات متنوعة؛ ترتفع عن أرضيات الغرف الرئيسية المطلية بالجص والمدهونة باللون الأحمر، وقد بنيت الجدران من الحجارة الكلسية المدقوقة ذات الأصل المحلي. كما تم الكشف عن قنوات مشيدة من الحجر تحت أرضية شبيهة بما وجد في مواقع جنوبي الأردن مثل البسطة Basta، وعين الجمام Ayn Jammam، والبعجة1و  Ba’ja 1، والحِمَّه Himmeh وغيرها، وقد استخدمت لتصريف المياه أو نقلها من الموقع إلى خارجه أو بالعكس. وتمثلت المخلفات المادية بأدوات صوانية مكونة من رؤوس سهام متنوعة مثل رؤوس سهام أريحا Jericho arrowheads، وجبيل (بيبلوس) Byblos؛ والعمق Amuq؛ والأزاميل (مناقيش) burins؛ والمثاقب borers، والفؤوس axes؛ والأزاميل chisel؛ والقُدُم adzes؛ وأدوات ثقيلة مصنوعة من الحجر الكلسي limestone والبازلت basalt والكوارتزيت quartzite تستخدم في طحن الحبوب وجرشها متمثلة بمزهريات vessels؛ ومدقات pestles؛ وزبادي حجرية stone bowls؛ وأجران mortars؛ ومطارق حجرية.stones hammer  وأدوات عظمية مصنعة بأحجام مختلفة كالمخارز awls؛ والملاعق؛ والملوق .spatula وتماثيل بشرية من الحجر، ودمى إنسانية anthropomorphic figurines، وقطع فنية متنوعة من أهمها قطعة من الرخام تحتوي على ثماني حُفر على صفين؛ كل صف بأربع حُفر متوازية؛ شبيهه بقطع مماثلة؛ وصفت بأنها قطع لعب وجدت في عدد من المواقع الأردنية مثل: البيضا؛ وعين غزال؛ ووادي أبو طليحة؛ ووادي الحماد؛ إضافة إلى قطع أخرى مزخرفة بزخارف هندسية ممثلة بحزوز متوازية، وقطع ذات أخاديد grooved stone، وقطع زينة وحلي مصنوعة من مواد متنوعة مثل الصدف؛ والخرز؛ والحجر الأخضر greenstone، والعظم bone؛ متمثلة بالخواتم؛ والأساور؛ والحلق وغيرها. كذلك تم الكشف عن عدد من المدافن داخل المنطقة السكنية والقنوات تحت أرضية تضم هياكل بشرية فردية في الغالب أو جماعية، وكشف أيضاً عن أربعة مدافن تضم ست جماجم مفصولة عن الجسد؛ أحد المدافن يضم ثلاث جماجم؛ وباقي المدافن تضم جمجمة واحدة؛ علماً أنه لم يُعثر على أي جمجمة مليّسة في الموقع حتى الآن. كما تم تزويد المدافن بعدد من المرفقات الجنائزية grave goods المكونة من الأدوات الصوانية؛ وأدوات الزينة والحلي المصنوعة من الخرز والصدف والحجارة الثمينة. وقد عُثر على بقايا عظمية حيوانية مثل الغنم والغزال والأيل والخنزير البري والوعل والأرنب البري والثعلب والطيور، أما البقايا النباتية فتمثلت بالشعير والقمح والبرقوق والفستق.

 

خالد أبو غنيمة

 

 

مراجع للاستزادة:    

 - H. MAHASNEH, “The Neolithic Burial Practices in Wadi al Mujib during the Sev­enth Millennium B. C“. In: Bisheh, G., (ed.) SHAJ 7, Amman: The Department of An­tiq­uities of ( Jordan.2001) pp.121-141.

- H. MAHASNEH, “Spatial and Functional Features of Area B in Neolithic es-Sifiya, Jor­dan“. In: Bienert, H. D., Gebel, H. -G. and Neef, R., (eds.): Central Settlements in Neolithic Jordan: 45-63. Studies in Early Near Eastern Production, Subsistence, and Environment 5. (Berlin, Ex. Oriente, 2004).

 - H. MAHASNEH, and H. G. GEBEL, “Geometric Objects from LPPNB es-Sifiya, Wadi Mujib, Jordan“. Paléorient 24/2, (1998), pp. 105- 110.

 

 

التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 487
الكل : 31415925
اليوم : 9416