logo

logo

logo

logo

logo

ألبرايت (وليم فوكسويل-)

البرايت (وليم فوكسويل)

Albright (William Foxwell-) -



ألبرايت (وليم فوكسويل-)

(1891- 1971)

 

 

وليم فوكسويل ألبرايت William Foxwell Albright عالم أمريكي متخصص في لغات المشرق العربي القديمة. شملت اهتماماته ودراساته وأعماله العلمية مجالات متعددة ذات صلة بتخصصه الأساسي، ومنها دراسات الكتاب المقدس والتنقيبات الآثارية ودراسة الفخار القديم.

 

ولد في كوكويمبو Coquimbo في تشيلي لأبوين أمريكيين مبشرين في 24/5/1891م. وعاد مع أسرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1903م. حصل على الدكتوراه في الآشوريات Assyriology في عام 1916م من جامعة جونز هوبكنز Johns Hopkins في بالتيمور Baltimore بولاية ميريلاند Maryland، وعمل أستاذاً في الجامعة نفسها منذ عام 1929م حيث أشرف على تسع وخمسين أطروحة دكتوراه، وبقي في ذلك المنصب الأكاديمي حتى تقاعده في عام 1958م.

حصل ألبرايت على منحة للبحث العلمي في القدس حيث وجه اهتمامه ودراساته نحو آثار فلسطين والمشرق العربي عموماً. وكان يشير إلى نفسه على أنه "مستشرق". أصبح مديراً للمعهد الأمريكي للبحوث الشرقية The American School of Oriental Research في القدس خلال السنوات 1922- 1929م و1933- 1936م. وتولى رئاسة تحرير الدورية العلمية للمعاهد الأمريكية للبحوث الشرقية المعروفة بعنوان: Bulletin of the American Schools of Oriental Research- التي يشار إليها بالمختصر BASOR- من عام 1930م إلى عام 1968م.

لم يقتصر عمل ألبرايت على البحوث اللغوية وإنما اهتم بالتنقيبات الآثارية التي عدّها مكملة لتلك البحوث ومعززة لها، ولذلك قام بدور رائد في تنقيبات شملت اليمن فضلاً عن المواقع الأثرية الفلسطينية مثل تل الفول (1922م) وتل بيت مرسيم (1926-1932م) في جنوبي فلسطين. وقد أدت تنقيباته التي استغرقت أربعة مواسم في هذا الموقع إلى وضع تصنيف للفخار بحسب الجدول الزمني للعصرين البرونزيين الوسيط والحديث والعصر الحديدي. وكان هذا التصنيف متبعاً في دراسة فخار فلسطين وتحديد تاريخه طوال أكثر من خمسين عاماً.

أدى التوجه التوراتي لوليم ألبرايت إلى وقوعه في أخطا أثارت انتقادات علمية ووسمت أعماله الواسعة بالضعف في بعض جوانبها. ومن أخطائه اندفاعه إلى عدّ تل بيت مرسيم موقع مدينة ديبر Debir المذكورة في التوراة، وهذا ما ثبت عدم صحته وبقي الاسم القديم لتل بيت مرسيم مجهولاً حتى الآن. وشملت الانتقادات العلمية عدداً من طروحاته اللغوية والتاريخية وما يخص التطبيقات التوراتية في علم الآثار.

ألف ألبرايت العديد من الكتب ومئات من البحوث والدراسات التي بلغ عددها ألف ومئة كتاب وبحث.

من أشهر كتبه:

* From the Stone Age to Christianity (1946).

* The Archaeology of Palestine (1949).

توفي ألبرايت في بالتيمور عن عمر بلغ الثمانين عاماً.

 

عيد مرعي

   

 

 مراجع للاستزادة:

-D.N. FREEDMAN (ed.), The Published Works of William Foxwell Albright: A Comprehensive Bibliography (Cambridge, MA, 1975).

- B. O. LONG, Planting and Reaping Albright: Politics, Ideology, and Interpreting the Bible (College Station, PA., 1997).

 


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 717
الكل : 41137819
اليوم : 94254