logo

logo

logo

logo

logo

ألدوفاي (ثقافة-)

الدوفاي (ثقافه)

-



ألدوفاي (ثقافة-)

 

 

تعد ثقافة ألدوفاي Olduvai Culture المرحلة الحضارية الأولى التي عاشتها البشرية، ظهرت دلائلها في عدة مواقع في إفريقيا، استمرت نحو مليون سنة تقريباً. جا ت تسمية هذه الثقافة نسبة إلى ممر أو خانق ألدوفاي Olduvai Gorge، الذي يخترق هضبة رسوبية شمالي تنزانيا Tanzania، يبلغ طول هذا الممر نحو 50 كم وعرضه نحو 100م. جا ت منه دلائل مهمة على التطور التقني والطبيعي للإنسان الأول. اكتشفت المنطقة مصادفة في عام 1910م من قبل عالم الحشرات الألماني كاتفنكل Kattwinkel الذي تعثرت قدماه ببعض الأحفوريات fossils من عصور ما قبل التاريخ، دفعت كلاً من لويس ليكي وزوجته ماري ليكي Leakey للتنقيب في الممر بداية من عام 1931م ولمدة أربعين سنة حتى ارتبط الموقع باسم عائلة ليكي.

شكلت دراسة موقع ألدوفاي مدخلاً لدراسة ثقافة ألدوفاي، اكتشف فيه خمس سويات أثرية أو أسرة  (Bed I-V)، تغطي مراحل متعددة من عصور ما قبل التاريخ بداية من العصر الحجري القديم الأدنى حتى العصر الحجري القديم الأعلى، تنسب السوية الأولى والطبقات السفلى من السوية الثانية إلى ثقافة ألدوفاي، بلغت سماكة السوية الأولى نحو 40 متراً من ترسبات الرماد البركاني والبازلت، تؤرخ على 1.9 مليون سنة خلت، في حين بلغت توضعات السوية الثانية نحو 30 متراً، وتؤرخ على 1.7مليون سنة خلت. عثر في السوية الأولى (السرير الأول) على نوعين من الكائنات الحية الأوسترالوبيتك  Australopithecus الذي أسماه مكتشف ألدوفاي لويس ليكي بالإنسان الزنجي Zinjanthropus، والنوع الثاني الإنسان الصانع Homo habilis، الذي صنع أقدم أدوات حجرية في موقع ألدوفاي، وهي أدوات مصنعة من الحصى البازلتي pebble tools، ميزت ثقافة ألدوفاي، وهي على نوعين: النوع الأول يسمى قواطع chopper، طُرقت من جانب واحد بحيث أصبح حدها قاطعاً خشناً، وتعد أدوات طرق وقرض أكثر منها أدوات قطع. أما النوع الثاني فيسمى أدوات قاطعة chopping-tools، وهي  أدوات حصوية متطورة أكثر من القواطع بطريقة تصنيعها التي تقوم على نزع شظايا متعاقبة وبطريقة متبادلة على جانبي حافة الأداة، لتكون أكثر فاعلية، وتعد دراسة الأدوات الحجرية لموقع ألدوفاي أول وصف جيد لهذه الأدوات، وهناك من يطلق على هذه الأدوات تسمية ثقافة الحصى pebble culture؛ لأنها في قسم كبير منها صُنعت من حصى.

إذا كان موقع ألدوفاي أقدم موقع تمت دراسته فإن هناك مواقع أخرى تعود إلى حضارة ألدوفاي أقدم زمنياً من موقع ألدوفاي، فقد اكتشفت أدوات حجرية في مواقع كادا غونا Kada Gona وكادا حادار Kada Hadar في إثيوبيا المؤرّخين من 2.6  و2.5 مليون سنة خلت على التوالي، كانت حصى مكيفة (قواطع وأدوات قاطعة)، كما عثر على أدوات مشابهة في موقع حضر Hadar في إثيوبيا المؤرخ نحو 2.5 مليون سنة، وموقع غومبوري Gombore في ملكا كونتري Melka Kunture في كينيا، وموقع دريمولن Drimolen في جنوب إفريقيا. عثر في أغلب هذه المواقع على الأدوات الحجرية المميزة لثقافة ألدوفاي التي كانت حصى مكيفة (قواطع وأدوات قاطعة)، كما عثر في بعض هذه المواقع على أجزا من هياكل عظمية للإنسان الصانع الذي قام بتصنيع هذه الأدوات.

قام إنسان الهوموهابيل إلى جانب تصنيع الأدوات الحجرية بإقامة معسكرات بسيطة دل عليها التجمع الكثيف للأحجار المنتظمة التوزيع، وبقايا عظام الحيوانات التي اصطادها وذلك ضمن مساحة محددة، فقد عثر في موقع ألدوفاي وموقع غومبوري في ملكا كونتري على ملجأ مبني من أكوام من الحصى بلغ ارتفاع أحدها في موقع ألدوفاي نحو 30سم، عدّت هذه المعسكرات إلى جانب تصنيع الأدوات الحجرية (القواطع والأدوات القاطعة) أهم ميزتين لثقافة ألدوفاي.

لم يعثر على أدلة تبين وجود هياكل عظمية (أو أجزا منها) لإنسان الهوموهابيل في مواقع المشرق العربي، ولكن عثر في مواقع: بئر الهمل، عين الفيل في حوض الكوم في البادية السورية، وموقع العبيدية بالقرب من بحيرة طبرية في فلسطين، وموقع الشويحطية شمال غربي شبه الجزيرة العربية على أدوات حجرية بلغت فيها القواطع والأدوات القاطعة النسبة العظمى من الأدوات، إلى جانب شظايا سميكة.

 

أحمد دياب

 

 

مراجع للاستزادة:

- J. Desmond CLARK, The Prehistory of Africa (London, 1970).

- Norman WHALEN & Glen A. FRITZ, The Oldowan in Arabia, Adumatu (2004).

- S. SEMAW, The Oldest Stone Artifacts from Gona (2.6-2.5Ma), Afar, Ethiopia: Implications for Understanding the Earliest Stages of Stone Knapping In: N. Toth & K. Schick - The Oldowan: Case Studies into the Earliest stone Age. Stone Age Institute Publication Series 1, (2006).

 


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1037
الكل : 43822054
اليوم : 105449