logo

logo

logo

logo

logo

إفره (معبد-)

افره (معبد)

-

إفره (معبد-)

 

   

تقع قرية إفره شمال غربي دمشق على بعد نحو 30كم؛ على الجبال الشمالية المطلة على وادي بردى على ارتفاع نحو 1450م، ويتم الوصول إليها عبر وادي بردى من قرية دير مقرن بطريق صاعد في الجبال نحو الشمال الشرقي بطول نحو 7كم.

تشرف على أراضيها من الجهة الشرقية سلسلة جبلية عالية تصل ارتفاعات قمتها المسطحة تقريباً ما بين 1600- 1800م تستمر شرقاً لتشرف على منطقة حلبون في الشرق. تحدها من الشمال سلسلة أخرى من الجروف، وتتخلل المرتفعات من الشمال إلى الجنوب عدة أودية تصل إلى الطريق المتجه من بسِّيمة إلى عين الصاحب. ومن شمال إفره وبشكل مواز للجروف الشمالية والشرقية هناك الطريق الذي يصل إلى حلبون عبر وادي القصير ومن ثم نبع الفاخوخ.

عثر في الجامع القديم في إفره على قناة ما تحت الأرض استُخدِمت في بنا أحد جدرانها قطعة حجرية تمثل جز اً من ساكف لمعبد من العصر الروماني عليها نص يوناني، يذكر أنه في اليوم 27 من شهر… تحت مسؤولية محاسب المعبد… أفيراؤون.

وهكذا يمكن الاستنتاج أن إفره كانت تحمل الاسم نفسه في العصر الروماني، وكان فيها معبد، وما زالت قطع الحجارة الضخمة وأجزا من الأعمدة موجودة  قرب الجامع في خربة يقول الناس عنها: إنه كان فيها دير قديم يسمى دير "السيباط"، ويذكر بعضهم أن المعبد تحول إلى دير خاص بالرهبان اليعاقبة سمي بـ"دير مريم".

 

إبراهيم عميري

 

   

 


التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 492
الكل : 31416658
اليوم : 10149