logo

logo

logo

logo

logo

بناصتور (موقع-)

بناصتور (موقع)

-

بناصتور (موقع-)   

 

  بناصتور Banastour هو أحد أصغر المجمعات الديرية في سورية الشمالية، ويعود إلى العصر البيزنطي المبكر، زاره بتلر Butler مع بعثة جامعة برنستون في 29  نيسان  1905، وذكره تشالنكو، ويقع في جبل سمعان تصله طريق معبدة (من دون إسفلت) بقرية فافرتين التي تبعد عنه إلى الشمال نحو  6كم، ويبعد نحو 16كم إلى الجنوب الشرقي من قلعة سمعان، ويمكن الوصول إليه كذلك من الجنوب بطريق معبدة من قرية «قبتان الجبل» الآهلة بالسكان. والموقع دير صغير تتوافر فيه الحاجات الرهبانية البسيطة جداً، ويتألّف من برج ناسك ومكان إقامة للرهبان وفندق أو مضافة لمبيت الزوار مع بستنة صغيرة يقتات منها رهبان الدير، كل ذلك ضمن مساحة مستطيلة من الأرض أبعادها  40×30م، أحاطت بها تصوينة من الأحجار المصفوفة من قبل الأهالي حالياً على شكل سور للحماية. وكلمة بناصتور تعني بالسريانية بيت نسطور.

مسطح بناصتور
نقوش على جدران الدير

البرج : أبعاد البرج 5× 4,85م، مدخله في الجهة الشرقية، يزين نجفته صليب، وهو بحالة ممتازة في الحفاظ على جدرانه وأحجاره، ويتألف من طبقة أرضيّة يعلوها ثلاث طبقات؛ تنوّر الطبقتان الأولى والثانية بفتحة طولانية ضيّقة في الجدران، في حين تضم الطبقة الثالثة العلوية ثماني نوافذ واسعة للإضاءة، وفي كل جهة نافذتان ولها إطلالة يشاهد منها باب المدخل، إضافة إلى شرفة (بلكون) جهة الشمال لم يبقَ منها سوى ظفرين من بلاطتها. ويتبيّن من زخرفة الكورنيش العلوي للبرج والزخرفة التزيينية المحيطة بالنوافذ نصف القوسية والمنتهية بحلزون؛ أنه يعود في بنائه إلى القرن السادس للميلاد. وهناك العديد من الصلبان الصغيرة وبعض الرسوم والثقوب التي حفرها الحجاج في جدران البرج من بينها رسم شخص قائم على صليب مع أحرف يونانية، مع إحصاء وجود رسوم 19 إشارة صليب صغيرة على جدران البرج والدير القريب، وهي لا تعطي أي معلومات عن حياة ساكنيه أو زواره، ولكنها تؤكد الصفة الدينية للموقع المزار.

بناصتور - البرج

الدير : وعلى مسافة 6.75 م من البرج أقيم الدير، وهو بأبعاد  9×7.30م، ويضمّ طبقة تحت الأرض تستخدم مقبرة جماعية للرهبان، ويشاهد فيها ناووس ذو سقف قوسي محفور في الجهة الشمالية. أما الطبقة الأرضية فيبدو من فتحات تثبيت وضع الجيزان الخشبية فيها أنها كانت ذات مستويين أحدهما أعلى بـ 50سم من الآخر، وفي واجهته أحجار ضخمة.  وجدرانه ملأى بالرسوم والنقوش من عمل الحجاج.

منظر عام للدير والبرج في بناصتور

الفندق:  وعلى مسافة  2.95م إلى الغرب من الدير قامت مضافة الحجّاج (الفندق) ، وأبعادها تماثل أبعاد الدير تقريباً  8.90× 6.90م، وقد بقي منها سوقات أحجار بارتفاع نحو مترين من جدرانها الخارجية، وتألّفت من طبقتين: الأرضية وتستعمل إسطبلاُ  كما في الدور السكنية في الريف، ولا زالت المعالف لأكل الدواب في أماكنها، والطبقة العلوية يبيت فيها الحجاج القادمون لزيارة الناسك في برجه.

 

نقوش على أحد جدران الدير في بناصتور

 

لقد بني دير بناصتور في منخفض عند سفح تلّة تحيط به من ثلاث جهات، ويغلق المشهد في الشرق بتلال أخرى. وبديهي أن البرج في محيطه هذا ليس للدفاع أو لمراقبة الأراضي الزراعية وإنّما للتنسك ويضعه قربه من الدير(6م) في محيط رهباني.

والموقع غير مسكون، تحيط به تلال صخرية، وهناك عائلتان من قرية قبتان الجبل القريبة سكنتا بجانب الدير تستفيدان من زراعة بستان الرهبان القديم وتربية الماشية، وقد حفروا بئراُ قرب المكان، وبنوا غرفة مستودع قريبة جداً من الموقع الأثري.

إحدى منشآت بناصتور

 ويجدر ذكر مشروع دروب المشاة في المدن المنسية الذي تمّ تنفيذه منذ أعوام بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف، وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وكان أحد مساراته الثلاثة لهواة السير على الأقدام في أحضان الطبيعة والآثار يمر من شيخ سليمان [ر] وسنخار وبناسطور وسرقانيا وبطوطة[ر].

 

عبدالله حجار

مراجع للاستزادة:

- عبد الله حجّار، القديس سمعان العمودي وآثار جبلي سمعان وحلقة (مطبعة «ألف باء» صيداوي، دمشق 2009).

- Ignacio Pena,  Lieux De Pèlerinage En Syrie, ( Franciscan  Printing Press Milano, 2000).

- I. Pena,  P. Castallena  Et  R. Fernandez, Les Reclus Syriens, ( Milano, 1980).

 


التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 567
الكل : 27116704
اليوم : 29380