logo

logo

logo

logo

logo

بلاك (جيريمي-)

بلاك (جيريمي)

Black (Jeremy) - Black (Jeremy)

بلاك (جيريمي -)

(1951- 2004م) 

 

يعدّ جيريمي بلاك Jeremy Black من العلماء الذين طوروا دراسة النصوص المسمارية في مجال اللغتين السومرية والأكادية. عاش هذا العالم البريطاني طفولة صعبة بسبب حالته الصحية وإصابته بشلل الأطفال، وفي عام 1969م التحق بجامعة أكسفورد حيث ابتدأ اهتمامه بحضارة بلاد الرافدين ولغاتها القديمة. حصل بلاك على درجة الدكتوراه من الجامعة نفسها في عام 1980م، وكان موضوع أطروحته عن قواعد اللغة السومرية من خلال النصوص البابلية، وهو الموضوع الذي مكنه من التعامل مع المسألة السومرية فيما بعد بأسلوب علمي مبني على معلومات موثقة مما جعله يتخطى الطروحات القديمة السائدة عن هذا الموضوع. لكن وفاته المفاجئة في عمر لا يتجاوز ثلاثة وخمسين عاماً أخرت في الغرب التوجه الجديد الذي كان قد سار عليه في البحث.

 

التحق جيريمي بلاك بالمعهد الشرقي لجامعة شيكاغو Oriental Institute of the University of Chicago  للعمل في مشروع قاموس جامعة شيكاغو الخاص باللغة الأكادية Chicago Assyrian Dictionary. وهناك ساهم في إعداد المجلدين الرابع عشر (حرف الراء) والسابع عشر (حرف الشين). بدأ بلاك عمله في العراق في عام 1982م، حينما شارك في البعثة الأثرية البريطانية إلى العراق، وتولى إدارتها منذ عام 1985م حتى أوائل عام 1988م. وخلال تلك السنوات بذل جهوداً كبيرة في قراءة النصوص المسمارية. وفي عام 1986م عين جيريمي بلاك أستاذاً في جامعة أكسفورد لتدريس مادة الآشوريات (الكتابات المسمارية)، واستمر في مركزه هذا حتى وفاته في عام 2004م، وبعد وفاته أنشأت الجامعة منحة باسمه للمختصين الشباب بالآشوريات تحت اسم Jeremy Allen Black Trust for Assyriology.

لقد ساهم بلاك على نحو فعال في مشاريع علمية عالمية مثل «مجموعة القواعد السومرية» Sumerian Grammar Group و«مجموعة أدب بلاد الرافدين» Mesopotamian Literature Group. وفي عام 1997م أسس ما عدّ أهم منجزاته، وهو الموقع الإلكتروني للمجموعة الكاملة من نصوص الأدب السومري Electronic Text Corpus of Sumerian Literature الذي استمر يديره حتى وفاته، وما يزال هذا الموقع فعالاً ويدار من قبل زملاء بلاك على الرغم من انقطاع الدعم المالي عنه منذ منتصف عام 2006م.

لقد أدت الدراسات المتعمقة التي قام بها جيريمي بلاك إلى تبنيه أفكاراً جديدة عن السومريين [ر]. ففي كتاباته الأخيرة في موسوعة المتحف البريطاني عن الشرق الأدنى القديم Dictionary of the Ancient Near East وضح أن «سومر» و«سومري» مصطلحان مبتكران لم يستعملا في السومرية، وأنه لا يمكن تحديد «ثقافة سومرية» منفردة، وبين خطورة فرز مجموعة عرقية- لغوية باسم «السومريين» خصوصاً أن هناك آباء بأسماء أكادية لأبناء بأسماء سومرية أو العكس من ذلك. وقد أوضح أن الزعم بوجود «عرق سومري» ودخوله إلى بلاد الرافدين ومنافسته للأكاديين والأموريين بات مجرد جزء من تاريخ دراسات الشرق الأدنى القديم تكوَّن تحت تأثير نظريات القرن العشرين حول الأعراق. وهي النظريات التي اهتزت أسسها بفعل المكتشفات الحديثة والفهم المتحسن لعلم آثار بلاد الرافدين واللغات ذات الصلة، ومنها السومرية. ومما عرضه بلاك عدم صحة الحديث عن «ملامح سومرية» تظهر على تماثيل نذرية نسبت خطأً إلى أشخاص «سومريين». وهو الرأي الذي كان قد نشره عالم الآثار العراقي طه باقر [ر] في عام 1973م في كتابه «مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة»، الجزء الأول.

من مؤلفات جيريمي بلاك المنشورة:

-Sumerian Grammar in Babylonian Theory, (Rome 1984 & 1991).

-Reading Sumerian Poetry, (Oxford 1988).

وقد شارك كلاً من أندرو جورج Andrew George ونيكولاس بوستغيت Nicholas Postgate في إصدار معجم مختصر للغة الأكادية بعنوان:

A Concise Dictionary of  Akkadian, (1999 & 2000).

أكرم محمد كسّار

 

مراجع للاستزادة:

-P. BIENKOWSKI and A. MILLARD (eds.), Dictionary of the Ancient Near East, (London, 2000).

-Andrew R. GEORGE, “Obituary”, in Iraq 66 (2004), pp. vii- ix.

 


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 505
الكل : 31418247
اليوم : 11738