logo

logo

logo

logo

logo

بردقلي (موقع-)

بردقلي (موقع)

-

بُرْدَقْلي (موقع -)

 

تقع قرية بُرْدَقْلي Burdaqli بمنطقة سرمدا في محافظة إدلب شمالي سورية، على الطريق المؤدي إلى باب الهوى. وكانت هذه القرية الأثرية مهجورة في بداية القرن العشرين، عندما زارها هوارد بتلر[ر] H. Butler مدير البعثة الأمريكية، وقد وجد فيها بعض الأسر التي كانت تقطنها خلال الفترات الموسمية، ثمّ استقر هؤلاء في القرية على أنقاض الآثار العائدة إلى العصور القديمة.

وهذه القرية صغيرة نسبياً، وتعد بعض مبانيها المبنية من الحجر الكلسي من أهم الآثار العائدة إلى العصرين الروماني والبيزنطي.  وقد عثر فيها على ضريح معماري جميل وكبير، كما وجدت فيها كنيستان مبنيتان وفق المخطط البازيليكي، ومبانٍ سكنية نحتت على واجهاتها نقوش زخرفية متنوعة؛ إضافة إلى العديد من المقالع القديمة الواقعة بجوار القرية.

آثار في موقع بردقلي

 

وتشير الكتابات المكتشفة في الموقع إلى أنها استوطنت منذ القرن الثاني الميلادي، حيث تم العثور على كتابة منقوشة في مدفن أرضي تعود إلى سنة 164م. كما تم الكشف عن مدفن آخر يعود إلى سنة 310م، تشير الكتابة فيه إلى اسم أحد المستوطنين الرومان، واسمه فاليريوس رومولوس Valerius Romulus.

مبنى أثري في بردقلي

 ووجد في هذا الموقع أيضاً عدد من المباني الأثرية التي تعود إلى العصور الإسلامية، وتتمثل بثلاثة مساجد من القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي، ومسجد آخر من القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. وتوجد كذلك مجموعة من شواهد القبور التي تعود إلى الفترة الواقعة بين عامي530 و739هـ/ 1135 و1338م.

مأمون عبد الكريم

مراجع للاستزادة:

- H.c.butler., Early Churches In Syria, Fourth To Seventh Centuries, Completed By E.b. Smith, (Princeton, 1929).

- G.tate.,  Les Campagnes De La Syrie Du Nord, (Paris, 1992).

- G.tchalenko, Les Villages Antiques De La Syrie Du Nord, I,(Paris, 1953-1958).

 


التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 612
الكل : 27119709
اليوم : 32385