logo

logo

logo

logo

logo

الأفضل علي الأيوبي (تربة-)

افضل علي ايوبي (تربه)

-

الأفضل علي الأيوبي (تربة-)

 

   

تقع هذه التربة في جنوب محلة الفردوس الواقعة في جنوبي مدينة حلب على امتداد الشارع المؤدي إلى محلة الكلاسة، قرب جامع عبد الناصر حتى دوار الصالحين، وفي منطقة تدعى حي الهروي نسبة إلى المؤرخ علي الهروي المتوفي سنة 603هـ/1207م، حيث تقع التربة غربي كرم كان فيه ضريح الهروي بينهما طريق.

والملك الأفضل علي المنسوبة إليه هذه التربة هو أكبر أولاد صلاح الدين الأيوبي، وإليه كانت ولاية عهده، وفيه فضيلة ومعرفة وكتابة ونباهة، وكان يحب العلما ويعظم حرمتهم. كانت ولادته سنة 565هـ/1169م بالقاهرة ووالده يومئذٍ وزير الخليفة الفاطمي. ملك سنة 589 هـ/1193م مدينة دمشق وبيت المقدس وغيرهما من بلاد الشام، ثم أخذت منه جميعها سنة 592هـ/1195م، وفي سنة 595هـ/1198م ملك مصر، ثم أخذت منه سنة 596هـ/1199م، وانتقل إلى قلعة سميساط على الفرات، وتوفي فيها فجأة في شهر صفر سنة 622هـ/ 1225م، ونقل إلى حلب ودفن بتربته بظاهر حلب بالقرب من مشهد الهروي قبلي المقام مع والدته رحمهما الله.      

التربة قبلية لا صحن لها، كانت نحو سنة 1343هـ/1924م مشرفة على الخراب، وكان أمام القبلية قبر لا يعرف فيما إذا كان هو قبر الملك الأفضل علي أو قبر أمه إذ لا كتابة عليه.

مكتوب على جدار القبلية من الخارج في الجهة الجنوبية والجهة الغربية بعد البسملة:

"هذه تربة العبدة الفقيرة إلى رحمة ربها جهة مولانا الغازي المجاهد المرابط المناع العادل الزاهد الملك الناصر صلاح الدنيا والدين منقذ القدس من أيدي المشركين مطهر قبور الأنبيا والمرسلين. من دَحَضَ الكافرين مانع الطراز الأخضر من بني الأصفر الملك الناصر صلاح الدين يوسف ابن أيوب والدة ولده المولى الملك الأفضل علي غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين. وكان الفراغ في شعبان سنة إحدى وعشرين وستمائة".

وقد ذكرت دار في تربة الأفضل علي بن الناصر صلاح الدين من وقفه.

لا أثر اليوم لهذه التربة بعد أن أزيلت في جملة المباني التي كانت في منطقتها، وقد تبعتها قبة ضريح الهروي حين أزيلت سنة 1429هـ/2008م ليبنى مكانها جامع حديث.

 

لميا جاسر

 

 

مراجع للاستزادة:

  - ابن خلكان شمس الدين أحمد، وفيات الأعيان وأنبا أبنا الزمان (دار صادر، بيروت 1978).

  - ابن شداد عز الدين محمد بن علي، الأعلاق الخطيرة في ذكر أمرا الشام والجزيرة (المعهد الفرنسي، دمشق 1953).

  - محمد أسعد طلس، الآثار الإسلامية والتاريخية في حلب (منشورات مديرية الآثار العامة، سورية  1945).

 

 

 


التصنيف : آثار إسلامية
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 736
الكل : 41146344
اليوم : 102779