logo

logo

logo

logo

logo

حبوبة كبيرة شمالي (تل-)

حبوبه كبيره شمالي (تل)

Habuba Kabira Shimali (Tell-) - Habuba Kabira Shimali (Tell-)

 ¢ حبوبة الكبيرة الشمالي

حبوبة الكبيرة الشمالي (تل -)

 

يقع تل حبوبة الكبيرة الشمالي على الضفة اليمنى لنهر الفرات بين موقعي قناص في الجنوب وعارودة في الشمال، يبعد ١٠كم إلى الجنوب الشرقي من ناحية الخفسة التي تتبع لمنطقة منبج بمحافظة حلب، وهو يشمل تلاً مرتفعاً يسمى حبوبة الكبيرة ومنطقة منخفضة إلى الجنوب من التل تسمى حبوبة الكبيرة الجنوبي[ر]. ارتفاع التل عن سطح البحر ٣٠٣ م، طوله من الشمال إلى الجنوب ٢٢٠م، وعرضه من الشرق إلى الغرب ١٦٠م، وارتفاعه ١٤ م عن مستوى المنطقة المحيطة به، ويتصف سفحه الجنوبي- الغربي بالانحدار التدريجي والانبساط؛ في حين أن التل شديد الانحدار في الجهة الشمالية والشمالية الشرقية.

نقبت في الموقع بعثة آثارية من جمعية المستشرقين الألمان بإدارة إرنست هاينريش E. Heinrich وإيفا شترومنغر E. Strommenger. وأجرت موسمي تنقيب قصيرين في ربيع عام ١٩٦٩ وخريفه؛ فتحت خلالهما عدداً من الأسبار، لم تتجاوز مساحتها ٢٠٠م٢، تركزت على السفح الشرقي والجنوبي من التل، وكان الهدف منها معرفة التسلسل الطبقي لسكن الموقع. وقد تبين أن أهم استيطان في التل يعود إلى العصر البرونزي القديم (منتصف الألف الثالث ق.م). ثم العصر البرونزي الوسيط.

مخطط تل حبوبة الكبيرة الشمالي

من المكتشفات التي عثر عليها تحت سطح التل مباشرة بقايا منشأة معمارية لم يعرف الغرض من إنشائها؛ لكن حجمها ومساحتها الكبيرة تشير إلى أنها ليست منزلاً عادياً، بل مبنى عام لم تستطع البعثة تحديد وظيفته فيما إذا كانت دينية أم مدنية. تضمن المبنى غرفة واحدة مستطيلة الشكل طولها ٧,٨٠م وعرضها٥٠, ٤م، جدارها الشرقي مبني من الحجارة عرضه ١م، أقيم على قاعدة من اللبن مؤلفة من عدة مداميك، وإلى الشرق من الجدار هناك مصطبة موازية له مرصوفة ببلاطات حجرية كبيرة الحجم. أما إلى الجنوب من هذه الغرفة؛ فتمتد باحة سماوية لها سور تضم تنوراً وموقداً، وهي تظهر أن المبنى قد شهد فترتي سكن قبل أن يهجر.

تل حبوبة الكبيرة الشمالي

عثر في الموقع على أوانٍ فخارية عميقة تعود إلى الفترة الواقعة بين عصر سلالة أور الثالثة[ر] والعصر البابلي القديم؛ أي أواخر الألف الثالث وبداية الألف الثاني قبل الميلاد. كما عثر على دمى طينية تمثل رؤوس نساء ودمية حيوان وسدادة طينية لجرة فخارية تحمل طبعة ختم من العصر البرونزي القديم .

جمال تموم

مراجع للاستزادة:

-إرنست هاينريش، «التنقيب في تل حبوبة الكبيرة وتل ممباقة»، تعريب قاسم طوير، الحوليات الأثرية العربية السورية العدد ٢٠، دمشق١٩٧٠، ص ص ١١٧- ١٢٤.

- Eva Strommenger, Ausgrabungen der Deutschen Orient –Gesellschaft in Habuba Kabira, (Archaeological Reports from the Tabqa Dam Project –Euphrates Valley, Syria, Cambridge, 1979), pp. 63-78.

 


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1046
الكل : 43827927
اليوم : 111322