logo

logo

logo

logo

logo

خطوط الشواطئ

خطوط شواطي

Littarals coasts - Côtes littarale

 خطوط الشواطئ

خطوط الشواطئ

 

 

إن التشكيلات formations الجيولوجية الرباعية والجيومورفولوجية ذات أهمية قصوى في دراسة آثار العصور الحجرية ولاسيما العصر الحجري القديم، لأنه ضمن هذه التشكيلات تكمن الأدوات والآثار الأخرى العائدة إلى تلك العصور. وعلم الجيومورفولوجيا يدرس تضاريس الأرض ولاسيما المصاطب النهرية وخطوط الشواطئ البحرية littorals coasts القديمة التي تعد من أهم الشواهد على التغيرات المناخية الرباعية، فقد أثرت التقلبات المناخية في الزمن الرباعي Quaternary في المحيطات والبحار التي تعرضت لحركات مد transgression فارتفعت فيها مياه البحار وغطت مناطق من اليابسة المحيطة؛ وحركات جزر regression أدت إلى تراجع مياه البحار إلى الخلف، وانحسارها عن المناطق التي غطتها في مرحلة المد. وقد تركت هذه الحركات آثارها في شكل شواطىء بحرية قديمة متدرجة أيضاً في بعدها وارتفاعها عن مياه البحر الحالي، يميزها الباحثون من طبيعتها الجيولوجية ومن بقايا المستحاثات البحرية النباتية والحيوانية التي تضمها. ويعد حوض البحر المتوسط من المناطق المدروسة جيّداً من هذه الناحية، فقد كُشِفت في حوضه آثار خمسة شواطئ قديمة paleorivages متدرجة في ارتفاعها وبعدها عن البحر، وهي من الأعلى والأقدم والأبعد كالآتي:

- الشاطىء الكالابري Calabrian: يقع هذا الرصيف في جنوبي إيطاليا، وهو ينسب إلى ما قبل البلايستوسين، ويحتوي على قواقع بيئة باردة وأخرى دافئة، ويُستدل منها على بداية تغير المناخ نحو البرودة.

- الشاطىء الصقلي Sicilian: ويقع بالقرب من باليرمو بصقلية، يعتقد أن هذا الرصيف قد تكوَّن في أواخر البلايستوسين (الزمن الجيولوجي الثالث) وظهر على السطح خلال فترة الدفء الأولى (جونز، مندل)، ويُقدَّر عمرُه بنحو 660 ألف سنة.

سفينة حربية آشورية لها صفي مجاذيف يرجح أنها بنيت من قبل الفينيقيين،

 عثر عليها في نينوى (٧٠٠ ق.م)

سفينة فينيقية على تابوت (متحف بيروت)

 

- الشاطىء التيراني Tyrrhenian: يقع جنوبي إيطاليا، ترجع نشأته إلى فترة الدفء الثانية (مندل، ريس)؛ أي نحو 270 ألف سنة.

- الشاطىء الموناستيري Monasterian: يقع في بلدة موناستير في تونس، تعود نشأته إلى فترة الدفء الثالثة (ريس، فورم) ويراوح عمره بين 125 - 150 ألف سنة.

- الشاطئ الفلاندري Flandrian: يُعرف أيضاً بالرصيف الفيرسلي نسبة إلى ساحل فيرسل بازا شمال بلدة بيزا الإيطالية، تعود نشأته إلى ما بعد انتهاء دور فورم، ويؤرخ بنحو خمسة آلاف سنة.

وهناك علاقة وطيدة بين التغيرات المناخية الرباعية التي حصلت على اليابسة- بصورة جليديات أو عصور فاصلة- حركات مياه المحيطات في المد والجزر؛ إذ إن كلَّ عصر جليدي على اليابسة قابله تراجع (جزر) في مياه البحر؛ في حين كل عصر فاصل دافىء على اليابسة قابله ارتفاع (مد) في سوية مياه البحر. هذا المد البحري تدل عليه سطوح من الرمل والحصى المصقولة التي كانت في الرباعي مغطاة بالمياه وبقيت تشير إلى هذا الشاطىء البحري القديم. وهكذا فإن كلَّ شاطئ رباعي على سواحل البحار يدل على مناخ دافئ؛ في حين تدل المصطبة أو السرير النهري في وديان الأنهار على عصر بارد، كما أن كل شاطئ بحري يفصل بين سريرين نهريَّين، وهذا ما يمثله الرباعي في سورية. فقد قام الجيومورفولوجيان الفرنسيان بول سانلافيل P.Sanlaville وجاك بوزانسون J.Besançon بوضع إطار جيومورفولوجي- كرونولوجي عام للرباعي السوري الذي أعطى مختلف المراحل المناخية تسميات محلية لتمييزها من غيرها. وهي بدءاً من الأحدث والأقرب والأقل ارتفاعاً:

ميناء جبلة الفينيقي

ميناء جزيرة أرواد ميناء صيدا

- الرباعي النهري صفر (رن صفر: QF0): وهو سرير تشكل في عصر الهولوسن الدافىء، ومعظم توضعاته سهول رسوبية في وديان الأنهار حيث تجاور المياه مباشرة، وضمن هذه التوضعات عُثِر على الآثار الأحدث في عصور ما قبل التاريخ التي تعود إلى العصر الحجري الحديث.

- العصر المطير الأول (رن1: QF1) أو عصر الشير: وقد ظهرت آثاره على نحو رئيسي في أحواض نهر الكبير الشمالي (موقع الشير) وفي العاصي والفرات، وضمن الطبقات العليا من مصطبته كُشفت أدوات تعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى (35 - 12 ألف سنة قبل الميلاد)؛ في حين تضمنت الطبقات الدنيا آثار إنسان النياندرتال (200 - 35 ألف سنة قبل الميلاد).

ميناء بيروت سنة ١٩٠٠م

 

- العصر الجاف الأول (رب1: QM I): أو عصر بانياس حيث وجد الشاطىء القديم العائد إليه، وضم أدوات حجرية تعود إلى العصر الانتقالي بين العصر الحجري القديم الأدنى والأوسط (250 - 200 ألف سنة قبل الميلاد).

- العصر المطير الثاني (رنII: QF II): أو عصر «أبو جمعة»، أتت دلائله من أحواض الفرات ونهر الكبير الشمالي والعاصي، رافقتها أدوات حجرية تعود إلى نحو 350 - 250 ألف سنة قبل الميلاد، وهو عصر الحضارة الآشولية العليا.

- العصر الجاف الثاني (ربII: QM II): عصر هنادي-خلالة، ويعد أهم تشكيلة بحرية في سورية تدل على شاطىء المتوسط القديم الذي بقيت آثاره في مناطق هنادي وخلالة في محافظة اللاذقية، عُثر ضمن تشكيلات هذا الشاطىء على أدوات صوانية تعود إلى نحو 450 ألف سنة قبل الميلاد.

ميناء جبيل القديم

- العصر المطير الثالث (رنIII: QF III): أو عصر اللطامنة، كما وجد في مناطق أخرى في أحواض الفرات ونهر الكبير الشمالي، عثر ضمن سرير هذا العصر على أدوات حجرية تعود إلى القسم الأول من الحضارة الآشولية الوسطى، أهمها أرضية السكن الشهيرة من موقع اللطامنة.

- العصر الجاف الثالث (ربIII: QM III): عصر بكسا، وقد وجد شاطئه القديم في عدة مناطق من الساحل السوري ولا سيما موقع بكسا في محافظة اللاذقية، وفيه آثار تعود إلى القسم الثاني من الحضارة الآشولية القديمة المؤرخة بـ 700 ألف سنة قبل الميلاد.

مدينة عكا القديمة وميناؤها

 

- العصر المطير الرابع (رن IV: QF IV): عصر ست مرخو، في حوض نهر الكبير الشمالي، عثر ضمن سريره الأقدم على أدوات حجرية تؤرخ بنحو مليون سنة قبل الميلاد.

وهكذا تعكس خطوط الشواطئ التذبذبات في مستوى سطح البحر في الزمن الرابع وتأثيرها في اليابسة من خلال تبدل مستوى البحر انحساراً أو امتداداً، وتدل على الشواطىء القديمة ممثلة بجروف صخرية وترسبات بحرية ترافقها المستحاثات والأدوات الحجرية.

مي الحايك

 

مراجع للاستزادة:

- سلطان محيسن، عصور ما قبل التاريخ (جامعة دمشق، 2006).

- J. Besançon. L. Copeland, F. Hours, et P. Sanlaville, The Palaeolithic Sequence and Quaternary Formation of the Orontes river Valley, northern Syria. A preliminary report. Bulletin of the Institute of Archaeology of London, 1978. 15:149-70.


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1020
الكل : 43823630
اليوم : 107025