logo

logo

logo

logo

logo

أبو غوش (موقع-)

ابو غوش (موقع)

Abû Ghosh (Site-) - Abou Ghosh (Site-)



أبو غوش (موقع (–

 

 

يقع موقع "أبو غوش " Abou Ghosh فوق جبال القدس، على بعد 15 كم جنوب- غربي القدس. وتبلغ مساحة الموقع نحو 2000م2، على ارتفاع 700م فوق مستوى سطح البحر. اكتشف الموقع عام 1928م من قبل رينيه نوڤيل  R. Neuville وأ. مالون   A. Mallon  حيث قاما بإجرا بعض الأسبار التجريبية، وفحص بعض القطع الصوانية والمزهريات الحجرية الملتقطة عن سطح الموقع، ثم أعيد فتح أسبار تجريبية عام 1952م من قبل جان بيرو J. Perrot، وأجريت تنقيبات أثرية منظمة في الموقع على مساحة 340م2 في الفترة الواقعة بين 1967-1971م، بإشراف جنفيف دولفوس G. Dollfus ومونيك لوشوفاليه M. Lechevallier. وقد أسفرت التنقيبات الأثرية عن الكشف عن أربع وحدات سكنية مستطيلة الشكل، متعددة الحجرات، جدرانها مبنية من الحجارة غير المشذبة، وأرضياتها مطلية بالجص  plastered floors فوق رصفة من الحجارة، ومدهونة باللون الأحمر. وتبلغ أبعاد أفضل المساكن حفظاً 8×8 م وهو ذو أرضية مطلية بالجص، ومدهونة باللون الأحمر، فوق رصفة من الحجارة، تم تجديدها أكثر من مرة، وتحتوي الأرضية على موقد للنار. وتراوح سماكة الجدران بين 50 و110سم، والجدران مبنية بوجهين من الحجارة، وفيما بينهما حشوة من الحجارة الصغيرة. ووفقاً لهذه المعطيات يرجع تاريخ الموقع إلى العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري "ب " Pre-Pottery Neolithic B.

كشفت تنقيبات دولفوس ولوشوفاليه عن بقايا نحو 30 هيكلاً بشرياً، دفنت غالباً بشكل فردي باستثنا حالة واحدة. سجيت الهياكل غالباً على جانبها الأيسر، وبوضعية الثني، وكانت غالبتها منزوعة الرأس للبالغين. ويلاحظ أن الجمجمة تمثلت في معظم الهياكل غير المكتملة بالفك السفلي فقط. كما زودت الهياكل بالمرفقات الجنائزية المتمثلة بالأدوات الصوانية والمدقات pestles والأجران الحجرية querns. كما عُثر على مجموعة من الجماجم المجصصة plastered skulls مدفونة في مدافن خاصة، ويرافقها بعض المرفقات الجنائزية متمثلة بنحو 20 قطعة جميلة مبعثرة من الصوان، تتألف من فؤوس كبيرة وصغيرة مصقولة، ورؤوس رماح، ومناجل، أو أدوات طحن كالمدقات والأجران. تمثلت الأدوات الصوانية في الموقع بالمناجل sickles، ورؤوس السهام  arrowheads، والأزاميل (المناقيش)  burins، إضافة إلى بعض قطع السبج (الأوبسيديان) obsidian. وعُثر في الموقع كذلك على أدوات حجرية ثقيلة كالأحواض basins والأجران والمدقات، وعلى أدوات عظمية، وأدوات زينة، ودمى حيوانية من الطين غير المشوي.

بلدة أبي غوش

يعاصر موقع "أبو غوش" مواقع أخرى مثل تل الرماد في حوضة دمشق، وموقع بيسمون  Beisamoun في فلسطين، وتتشابه عادات الدفن في موقع "أبو غوش" مع المواقع السورية كتل أسود- دمشق، وتل الرماد وغيرها من المواقع، والعمارة متناظرة مع عمارة العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري "ب" في بلاد الشام من ناحية المخطط العام، والبنا بالحجارة غير المشذبة، والأرضيات المطلية بالجص والمدهونة باللون الأحمر.

 

خالد أبو غنيمة

 

 

مراجع للاستزادة:

- G. DOLLFUS, & M. LECHEVALLIER, “Les deux premières campagnes de fouilles à Abou Ghosh (1967-1968)”. Syria 46 (1969), pp. 280-281.

 


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
النوع : مواقع وأحياء
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 123
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 496
الكل : 31414335
اليوم : 7826