logo

logo

logo

logo

logo

خيام (موقع-)

خيام (موقع)

-

 الخيام

الخيام (موقع -)

 

يقع ملجأ الخيام في صحراء النقب في فلسطين إلى الغرب من البحر الميت. تم اكتشافه وتنقيبه عام 1933، ثم أعيد تنقيب الموقع مجدداً من قبل إيتشيغاراي J.G.Echegaray في الستينيات من القرن العشرين.

أدت أعمال التنقيب إلى الكشف عن ست طبقات أثرية، وهي من الأحدث إلى الأقدم:الطبقةA إلى F.

تعود الطبقتان FوE إلى العصر الحجري القديم الأعلى، وقد عثر فيهما على أدوات حجرية تعود إلى الثقافة الأورينياسية المشرقية )من 34 إلى 25 ألف سنة ق.م(، أما بقية الطبقات فتؤرخ إلى العصر الحجري الوسيط (الثقافة النطوفية من 12 إلى 10 آلاف سنة ق.م) وبداية العصر الحجري الحديث (الثقافة الخيامية).

تأتي أهمية هذا الموقع من كونه الموقع الأم بالنسبة إلى الثقافة الخيامية التي أخذت تسميتها منه، تؤرخ هذه الثقافة إلى الفترة الممتدة من 10000 إلى 9500 سنة ق.م، وهي ثقافة ذات انتشار واسع في بلاد الشام، عثر على بقاياها في مواقع كثيرة، من أهمها حاتولة، وادي الفلاح، أبو ماضي[ر] وصليبية في فلسطين، والمريبط[ر] وأبو هريرة[ر] على الفرات في سورية، وفي جبال لبنان الشرقية موقع نشاريني، وفي الأزرق في الأردن.

 

تماثيل حجرية صغيرة من موقع الخيام
يعود تاريخها إلى الألف العاشر ق.م
أدوات صوانية من موقع الخيام

 

استخدم الخياميون طريقة التقصيب ثنائية القطب في تصنيع أدواتهم الحجرية، إذ استمروا في استخدام الأدوات الدقيقة «الميكروليتية» رافقتها أدوات زراعية ثقيلة ولاسيما الأجران والمجاريش والبلطات، إضافة إلى وجود صناعات عظمية متقنة مثل الأدوات السنية، وإبر ذات عين والفناجين، واشتهروا بنوع خاص من رؤوس السهام من نموذج نبال الخيام المصنعة على نصال صغيرة ولها عند قاعدتها فرضتان متقابلتان، وليس لها ساق بل نهاية مشذبة ومقعرة.

سكن الخياميون في قرى شبيهة بالقرى النطوفية، بيوتها دائرية أو بيضوية صغيرة، ولكنها مبنية مباشرة على السطح كما في موقع المريبط و»أبو ماضي».

أدوات صوانية مختلفة تنتمي إلى الثقافة الخيامية

(المتحف الوطني الفرنسي)

اعتمدوا في معيشتهم على الصيد والالتقاط حيث اصطادوا الغزال والماعز والسمك، وجمعوا الحبوب والثمار البرية.

أما من الناحية الفنية فيلاحظ حدوث تغير أساسي ومهم عما سبق؛ إذ توجد تماثيل بشرية صغيرة تمثل الربة الأم كما في مواقع صليبية، جلجال، وادي فلاح، الخيام، موقع المريبط. ولا يعرف بالمقابل أي تمثيل حيواني في هذه الفترة في المشرق.

حسام غازي

 

 

مراجع للاستزادة:

-J. Cauvin, Naissance des divinités, naissance de l’agriculture: la révolution des symboles au Néolithique (2 édition augmentée et corrigée parue en 1997). Paris CNRS Éditions, 1994.

-J.G. Echegaray, Excavations in El-Khiam. Annual of the Department of Antiquities, Vol. VIII-IX, (1964) pp. 93-94.

-J.G.Echegaray, Excavations en la Terraza d, El-Khiam (Jordania) Vol. II, Madrid. (1966).

- J.Perrot, La Terrasse d, El-Khiam. In : Neuville R. , Le Paléolithique et le Mésolithique du désert de Judée. Archives de l, Institut de paléontologie humaine, Masson et Cie, Paris. Mémoire n° 24 (1951), pp. 134-178.


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 485
الكل : 31414791
اليوم : 8282