logo

logo

logo

logo

logo

جريبيات (موقع-)

جريبيات (موقع)

-

 جريبيات

جريبيات (موقع -)

 

 

يقع موقع الجريبيات الأثري في وادي العاصي على بعد نحو ٣٠ كم إلى الشمال الغربي من مدينة حماة.

تم اكتشاف الموقع في عام ١٩٧٧ من قبل كل من بول سانلافيل P.Sanlaville وجاك بوزانسون J.Besancon ولورين كوبلاندCopeland L. وفرنسيس أور Hours F.، وذلك خلال الدراسة الجيومورفولوجية الأثرية التي قاموا بها للقسم الأوسط من وادي العاصي، وبالتحديد في المنطقة الممتدة بين الرستن والعشارنة، حيث تم اكتشاف الكثير من الأدوات الحجرية العائدة إلى الثقافة الآشولية[ر] في خمسة مواقع في محيط قرية الجريبيات، وهي جريبيات ١، ٢، ٣، ٤، ٥. وفي عام ١٩٨٨ تم اكتشاف موقع جريبيات ٦، وتعدّ الأدوات الحجرية المكتشفة في هذه المواقع من صنع إنسان الهومو إركتوسHomo erectus ، وتؤرخ في الفترة الممتدة من الآشولي الأوسط حتى نهاية الثقافة الآشولية (٧٠٠- ٣٥٠ ألف سنة).

 

جريبيات ١: يقع على بعد نحو كيلومترين إلى الشمال من القرية، ويؤرخ في نهاية الثقافة الآشولية، وقد استخدمت فيه التقنية اللفلوازية في التصنيع إلى جانب تقنيات المرحلة السابقة أي الآشولية، وعثر فيه على ١٨ مصنوعة حجرية ضمن التشكيلات الجيولوجية العائدة إلى الرباعي النهري الأول أو ما يسمى عصر الشير بحسب المصطلح المحلي، من أهم الأدوات التي عثر عليها المقاحف والفؤوس.

جريبيات 2: يقع إلى الشمال من قرية الجريبيات، ويعود إلى المرحلة الحديثة من الثقافة الآشولية، وقد عثر فيه على 80 مصنوعة حجرية ضمن التشكيلات الجيولوجية العائدة إلى الرباعي النهري الثاني أو ما يسمى عصر «أبو جمعة» بحسب المصطلح المحلي، وهو مشابه في صناعاته الحجرية لما عثر عليه في مواقع الساحل السوري من صناعات آشولية مثل موقع ضهر وادي حساني وموقع روضو[ر] على نهر الكبير الشمالي، تتألف هذه المجموعة الأثرية التي عثر عليها من ٥٦ نواة ومصنوعة و٢٤ أداة حجرية من أهمها الفؤوس.

موقع جريبيات: فأس يدوية

جريبيات ٣: يقع على بعد كيلومتر واحد إلى الجنوب الشرقي من قرية الجريبيات، ويعود إلى المرحلة الحديثة من الثقافة الآشولية. وقد عثر فيه على ١٢٧ مصنوعة حجرية ضمن التشكيلات الجيولوجية العائدة إلى الرباعي النهري الثاني أو ما يسمى عصر «أبو جمعة»، وتتألف هذه المجموعة الأثرية التي عثر عليها من ٧٩ نواة ومصنوعة و ٤٨ أداة حجرية من أهمها الفؤوس.

جريبيات ٤: يقع على بعد كيلومترين إلى الشمال الشرقي من قرية الجريبيات، ويعود إلى المرحلة الحديثة من الثقافة الآشولية. وقد عثر فيه على ١٤٩ مصنوعة حجرية ضمن التشكيلات الجيولوجية العائدة إلى الرباعي النهري الثاني أو ما يسمى عصر «أبو جمعة»،. وتتألف هذه المجموعة الأثرية التي عثر عليها من ١٠١ نواة ومصنوعة و ٤٨ أداة حجرية من أهمها الفؤوس والقواطع.

جريبيات ٥: يقع على بعد كيلومترين إلى الشمال الشرقي من قرية الجريبيات بالقرب من موقع جريبيات ٤، ويعود إلى المرحلة الوسطى من الثقافة الآشولية، وقد عثر فيه على ٢٥ مصنوعة حجرية ضمن التشكيلات الجيولوجية العائدة إلى الرباعي النهري الثالث أو ما يسمى عصر اللطامنة بحسب المصطلح المحلي، وهو مشابه في صناعاته الحجرية لما عثر عليه في موقع اللطامنة[ر] من صناعات آشولية. وتتألف هذه المجموعة الأثرية التي عثر عليها من ٢٠ نواة ومصنوعة و ٥ أدوات حجرية من أهمها الفؤوس.

موقع جريبيات: 1- مكشط 2و3- مقاحف

جريبيات ٦: يقع بالقرب من قرية جريبيات عثر فيه على ٢٥٤ مصنوعة حجرية ضمن التشكيلات الجيولوجية العائدة إلى الرباعي النهري الثاني (عصر أبو جمعة). وتقسم هذه المجموعة الأثرية إلى مجموعتين:

- المجموعة الأولى: جريبيات وهي تضم ١٥٣ مصنوعة حجرية، وتعود إلى المرحلة الحديثة من الثقافة الآشولية، وهي مشابهة في صناعاتها الحجرية لما عثر عليه في مواقع جريبيات ٢، ٣ و ٤ من صناعات آشولية. وتتألف هذه المجموعة الأثرية من ٩٢ نواة ومصنوعة و٦١ أداة حجرية من أهمها الفؤوس والقواطع والمقاحف.

- المجموعة الثانية: جريبيات B؛ وهي تضم ١٠١ مصنوعة حجرية وتعود إلى المرحلة الحديثة المتطورة من الثقافة الآشولية، وهي مشابهة في صناعاتها الحجرية لما عثر عليه في موقع القرماشي[ر]. تتألف هذه المجموعة الأثرية من ٣٨ نواة ومصنوعة و٦٣ أداة حجرية من أهمها الفؤوس.

حسام غازي

مراجع للاستزادة:

- L.Copeland et F.Hours, The Middle Orontes: Palaeolithic Flint Industries. In «Le Paléolithique de la Vallée Moyenne de l’Oronte (Syrie): Peuplement et environnement Sanlaville et al. (eds.), BAR. International Series 587,(1993) PP.

- F.Hours, Le Paléolithique inférieur de la Syrie et du Liban le point de la question en 1980. In J. Cauvin, P.Sanlaville, (eds.) Préhistoire du Levant: chronologie et organisation de l’espace depuis les origines jusqu’au VIe millénaire. Colloques Internationaux du CNRS, 10-14 juin 1980 Lyon, Maison de l’Orient. éd. Paris: Centre National de la Recherche Scientifique (1981). pp. 165-183.

- S. Muhesen, The Upper Acheulian in Syria. In J. Cauvin, P.Sanlaville, (eds.) - Préhistoire du Levant: chronologie et organisation de l’espace depuis les origines jusqu’au VIe millénaire. Colloques Internationaux du CNRS, 10-14 juin 1980 Lyon, Maison de l’Orient. éd. Paris: Centre National de la Recherche Scientifique (1981). pp.185-191.

 

 


التصنيف :
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 483
الكل : 31413673
اليوم : 7164