logo

logo

logo

logo

logo

خلاله (موقع-)

خلاله (موقع)

-

 خلاله

خلاله (موقع -)

 

 

يقع موقع خلاله على نهر الكبير الشمالي في محافظة اللاذقية. وقد تم اكتشافه في السبعينيات من القرن الماضي خلال المسح الشامل الذي قام به بول سان لافيل Sanlaville P.وجاك بوزانسونJ. Besanҫon للمجاري النهرية في الساحل السوري؛ بهدف وضع إطار جيومورفولوجي –كرونولوجي عام للرباعي السوري، وشارك في هذا المسح فرنسيس أور F.Hours ابتداء من عام 1974م، ثم انضم إلى الفريق كل من لورين كوبلاند L. Copelandوسلطان محيسن في عام 1976م.

وتشير الدراسات التي قام بها هذا الفريق إلى أن الموقع يعود إلى العصر الجاف الثاني [الرباعي البحري الثاني رب2] أو عصر هنادي – خلاله بحسب التسمية المحلية التي قام بوضعها بول سان لافيل و جاك بوزانسون.

ويُعدّ موقع هنادي-خلاله أهم تشكيلة أثرية سورية على شاطئ المتوسط في محافظة اللاذقية. وقد وجدت ضمن تشكيلات هذا الشاطئ أدوات صوانية صنعها إنسان الهومواركتوس Homo erectus، وتعود إلى نحو 450 ألف سنة قبل الميلاد، أي إلى القسم الثاني من الثقافة الأشولية Acheuléen الوسطى أو ما يسمى بالأشولي الأوسط المتطور.

اكتشف خلال المسح الكثير من الأدوات الحجرية في عدة مواقع في محيط قرية خلاله، ومن أهمها خلاله 4 وخلاله 5. وهي تقدم نموذجاً للصناعات الأشولية المنسجمة مع المواقع المؤرخة على الفترة نفسها في الساحل السوري واللبناني، والمختلفة عن المواقع المؤرخة على الفترة نفسها في الداخل السوري وبالتحديد في حوض العاصي وفي مواقع البقاع اللبناني.

موقع خلاله 4 : عثر فيه على 270 مصنوعة حجرية، وهي مؤلفة من 44 نواة استخرج منها 226 دعامة، تم تحويل 64 دعامة منها إلى أدوات، وبقي من هذه الدعائم 162 دعامة خاماً، وتتألف الأدوات من 8 قواطع، و41 فأساً يدوياً وخاصة الفؤوس البيضوية الشكل، و12 مقحفاً، وثلاث أدوات متنوعة.

موقع خلاله 5: عثر فيه على 65 مصنوعة حجرية، وهي مؤلفة من 8 نوى استخرج منها 57 دعامة، تم تحويل 16 دعامة منها إلى أدوات، وبقي منها 41 دعامة خاماً، وتتألف هذه الأدوات من10 فؤوس يدوية وخاصة الفؤوس البيضوية الشكل و 5 مقاحف.

حسام غازي

 

مراجع للاستزادة:

-L.Copeland et F. Hours, La séquence acheuléenne du Nahr el Kébir, région septentrionale du littoral syrien. Paléorient 4 (1978), pp. 5-31.

- J.Besanҫon., L.Copeland, F.Hours, P.Sanlaville Géomorphologie et préhistoire de la Basse vallée du Nahr el Kébir septentrional (Syrie). Annales Archéologiques Arabes Syriennes 32 (1982), pp 191-210.

-L. Copeland, F. Hours, Le paléolithique du Nahr el Kébir. In : P.Sanlaville, (éd). Quaternaire et préhistoire du Nahr el Kébir septentrional. Les débuts de l,occupation humaine dans la Syrie du nord et au Levant, C. M. O. 9. Série géographique et préhistorique n° 1,pp. 29-119(. Paris 1979).


التصنيف :
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 484
الكل : 31414731
اليوم : 8222