logo

logo

logo

logo

logo

ميووش (تشيسواف-)

ميووش (تشيسواف)

Milosz (Czeslaw-) - Milosz (Czeslaw-)

ميووش (تشيسواڤ ـ)

(1911ـ 2004)

 

تشيسواف ميووش Czes†aw Mi†osz شاعر وروائي وكاتب مقالات ومترجم بولندي ـ أمريكي، نال جائزة نوبل للأدب في عام 1980. وُلد في مدينة شاتِكشيناي Sateksniai التابعة آنذاك إلى الامبراطورية الروسية، وحالياً في جمهورية ليتوانيا Lithuania، وتوفي في مدينة كراكوڤ Kraków في بولندا. كان والده مهندساً مدنياً.

درس ميووش الحقوق في جامعة الملك ستيفان باتوري Stefan Batory في مدينة ڤيلنيوس Vilnius في الأعوام 1929ـ 1934، حين بدأ ينشر قصائده الأولى في مجلة طلبة الجامعة، وحين أسهم في تأسيس الجماعة الأدبية اليسارية «فحم الخشب» Charred Wood. وقد نشر في تلك المرحلة أول دواوينه بعنوان «قصيدة الزمن المتجمد» Poem of the Frozen Time ت(1933) الذي تنبأ فيه بوقوع حرب كارثية تجتاح العالم بأسره معبراً عن مخاوفه العميقة من أهوالها وتأثيرها في تطور البشرية. بعد التخرج غادر ميووش وطنه إلى فرنسا بمنحة دراسية لدراسة الأدب، لكنه عاد بعد سنة واحدة إلى ڤيلنيوس ليعمل في محطتها الإذاعية، ولينشر في عام 1936 ديوانه الثاني «ثلاثة شتاءات» Three Winters الذي تُعدّ موضوعات قصائده استمراراً للديوان الأول، وتعميقاً تحذيرياً من الخطر القادم. وعند غزو النازية [ر] بولندا انضم ميووش إلى حركة المقاومة السرية وأشرف على تحرير القصائد النضالية المتداولة سرياً في مرحلة الحرب والتي اكتسبت شعبية واسعة، ثم نشر بعد الحرب ديوان «إنقاذ» Rescue ت(1945) الذي ضم بعض قصائد ما قبل الحرب وتلك التي نظمها في زمن الحرب. وفي العام نفسه أوفدته الحكومة البولندية الشيوعية ملحقاً ثقافياً إلى واشنطن، ثم إلى باريس بالمهمة ذاتها لكنه طلب في عام 1951 حق اللجوء السياسي وحصل عليه. وهاجر بعد تسع سنوات إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل في جامعة كاليفورنيا في بيركلي Berkeley مدرساً للغات والآداب السلاڤية، وحصل على الجنسية الأمريكية في عام 1970، وتقاعد في عام 1980.

على الرغم من منع تداول أعماله في بولندا عقب لجوئه السياسي إلى الغرب استمر ميووش بالكتابة باللغة البولندية شعراً ونثراً. فنشر في عام 1953 مجموعة مقالات بعنوان «العقل الأسير» The Captive Mind اكتسبت شهرة عالمية نسبياً، دان فيها تكيُّف عدد من المثقفين البولونيين مع النظام الشيوعي ومهادنتهم إياه. كما نشر في عام 1955 رواية «وادي عيسى» The Issa Valley، ورواية «الاستيلاء على السلطة» The Seizure of Power، ثم جاءت سيرته الذاتية عام 1959 بعنوان «عالم محلي» Native Realm، ثم قدم الدراسة العلمية المهمة «تاريخ الأدب البولوني» The History of Polish Literature ت(1969)، و«التزامات خاصة» Private Obligations ت(1972).

 أما على صعيد الإنجاز الشعري فقد نشر ميووش في عام 1961 ديواناً ضخماً حمل عنوان «الملك بوبيل وقصائد أخرى» King Popiel and Other Poems، ثم «قصائد مختارة» Selected Poems ت(1972)، و«أجراس في الشتاء» Bells in Winter التي أسست شهرته في الغرب. تبع ذلك مجموعة «أرض تصعب حيازتها»  Unattainable Earth ت(1987)، و «أقاليم» Provinces ت(1991). أما «كلب قارعة الطريق» Road- Side Dog ت(1988) فهو مجموعة من المقالات ذات الطابع الذاتي من التأملات والأشعار. وقد رأت الناقدة المعروفة هيلين ڤِنْدلر Helen Vendler أن قصيدة ميووش المطولة «دراسة في الشعر»    Treatise on Poetry  ت(1957) التي تجمع بين الدفاع عن الشعر وبين تاريخ بولندا منذ عام 1918 حتى عام 1950هي القصيدة الأكثر شمولية والأعمق إحساساً في النصف الثاني من القرن العشرين.

إضافة إلى هذا الإبداع الشعري والنثري ترجم ميووش إلى البولندية بعض أعمال إليوت [ر] وشكسبير [ر] وملتون [ر]. كما حاز في حياته جوائز مهمة متعددة مثل جائزة الأدب الأوربية Prix Littéraire Européen ت(1953)، وجائزة مدينة نويشْتات Neustadt الدولية للأدب (1978)، وجائزة نوبل. وعلى أثر انهيار المعسكر الاشتراكي في عام 1990 عاد ميووش إلى وطنه بولندا وتوفي فيه.

نبيل الحفار

 الموضوعات ذات الصلة:

 

بولندة.

 

 مراجع للاستزادة:

 

-ALEKSANDER FIUT, The Eternal Moment: The Poetry of Czes†aw Mi†osz (1990).

-LEONARD NATHAN & ARTHUR QUINN, The Poet’s Work: An Introduction to Czes†aw Mi†osz (1991).




التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 309
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7851915
اليوم : 132

بوكلن (أرنولد-)

بوكلن (أرنولد ـ) (1827 ـ 1901)    أرنولد بوكلن Arnod Böcklin فنان سويسري ولد في مدينة بال Bâle، وتوفي في سان دومينيكو دي فييسوله San Domenico di Fiesole، فلورنسة. تابع دروس التصوير في أكاديمية دوسلدورف في ألمانية مع المصور فيلهلم شريمر  (1845 - 1847) Wilhelm Shrimer، ثم تنقل مدة سنتين بين بلجيكة وسويسرة وأخيراً باريس حيث أعجب بأعمال الفنان الفرنسي كورو Corot.

المزيد »