logo

logo

logo

logo

logo

ميلانيزيا

ميلانيزيا

Melanesia - Mélanésie

ميلانيزيا

 

ميلانيزيا Melanesia تعني الجزر السوداء Black Islands، وتمثل جزءاً من قارة أوقيانوسيا Oceania، وتضم عدداً من الجزر والأرخبيلات أهمها: بابوا نيوغينيا[ر] Papua-New Guinea وبسمارك Bismarck (التي تمثل جزءاً من بابوا نيو غينيا منذ عام (1975) وجزر سليمان[ر] (أو سولومون Solomon) وكاليدونيا الجديدة [ر] Nouvelle Calédonie وفيجي[ر] Fidji وفانواتو[ر] Vanuatu وهبريد الجديدة New Hebrides.

وقد اشتق اسم ميلانيزيا من لون الصبغة التي تكون البشرة السوداء للسكان الأصليين (النغريتوس Negritus) الذين اختلطوا مع الأقزام الأوقيانوسيين، كما أنهم يتميزون ـ إضافة إلى لونهم ـ بشعر الرأس المجعد. وأهم عناصرهم: البابوان والفيجيون الذين ينتشرون في جزر فيجي وبسمارك وسليمان…

يبلغ مجموع مساحة أرخبيلات ميلانيزيا 961.5 كم2، وعدد سكانها 7.5 مليون نسمة تقريباً. ولا تختلف الثروات الطبيعية في ميلانيزيا عن مثيلاتها في أرخبيلات ميكرونيزيا وبولينيزيا لظروفها المتشابهة.

فضل الأيوبي

 الموضوعات ذات الصلة:

 

بابوا (غينية الجديدة) ـ جزر سليمان ـ فانواتو ـ فيجي ـ كاليدونيا الجديدة ـ ميكرونيزيا، هبريد الجديدة.

 

مراجع للاستزادة: 

 

ـ حسن سيد أحمد أبو العينين، جغرافية العالم الإقليمية (الدار الجامعية للنشر، بيروت 1981).

ـ علي موسى ومحمد الحمادي، جغرافية القارات (دار الفكر، دمشق 1995).




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 280
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7988430
اليوم : 360

الجَلخ

الجلخ   إن المقصود بكلمة جلخ grinding هو حك سطح من مادة ما أو تآكلها أو شحذها بوساطة الاحتكاك. تتكون أدوات القطع المستخدمة في الجلخ والمسماة (أحجار الجلخ) من أقراص من مواد حاكة abrasive materials  تتكون من حبيبات أو بلورات صغيرة متلاصقة تتمتع بصلادة عالية.

المزيد »