logo

logo

logo

logo

logo

نيو أورليانز

نيو اورليانز

New Orleans - La Nouvelle-Orléans

نيو أورليانز

 

نيو أورليانز New Orleans إحدى مدن الولايات المتحدة الأمريكية[ر]، وأكبر مدن ولاية لويزيانا[ر]، تقع في جنوب شرقي لويزيانا على نهر مسيسيبي، تبعد نحو 180كم عن خليج المكسيك. أسست المدينة في عام 1718 على الضفة الشرقية للمسيسيبي، وجنوب بحيرة بونت شارترين Pontchartrain.

لمحة تاريخية

الزائر الأوربي الأول مستكشف فرنسي يدعى رونيه روبير René Robert وصل إلى المكان عام 1682، وفي عام 1718م جاء الفرنسي جان باتيست لو موان Jean-Baptiste Le Moyne، وأنشأ مستوطنة مستطيلة من 66 كم2 (الربع الفرنسي)، وصار حاكم المستعمرة الفرنسية هناك. وفي عام 1763م قسمت فرنسا لويزيانا بين إنكلترا وإسبانيا، وصارت المدينة عاصمة لويزيانا الإسبانية. وفي عام 1800م أُعيدت المدينة سراً إلى فرنسا، وفي عام 1803م سلَّمت فرنسا المدينة إلى الولايات المتحدة في شروط شراء لويزيانا. وفي حرب (1812-1815) دافع اللواء أندرو جاكسون وقواته عن المدينة في وجه الهجوم البريطاني. وفي عام 1840م صارت المدينة من المدن الأربع الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى أثر النزاع العرقي اندلعت الحرب الأهلية في عام 1861م. وفي عام 1862 صار الجنرال بينجامين Benjamin الحاكم العسكري للمدينة.

وفي أثناء عملية إعادة البناء التي تلت الحرب الأهلية سيطر الجمهوريون على حكومة المدينة، وأُزيلت عدة مناطق للفصل العنصري (ولاسيما في التعليم). وبعد الانتهاء من إعادة البناء في عام 1877م، تسلّم الديمقراطيون المدينة فأعادوا التفرقة العنصرية.

في أثناء الحرب العالمية الثانية (1939- 1945) تعثرت خدمات المدينة على نحو سيئ، وزاد النشاط الإجرامي. ومنذ عام 1946 بدأ عصر النمو التجاري والصناعي. وفي عام 1978 صار موريال Morial أول رئيس بلدية زنجي للمدينة.

يسود المدينة مناخ شبه مداري، يراوح متوسط درجة الحرارة في كانون الثاني/ يناير من 5 ْم إلى 16 ْم وفي تموز/ يوليو من 23 ْم – 33 ْم. ويبلغ معدل الهطل السنوي 1570مم، وعدد أيام الهطل 62 يوماً.

تبلغ مساحة المدينة 907كم2. والمدينة مركز تجاري وثقافي مهم، وتعدّ من أكثر الموانئ النشيطة في الولايات المتحدة.

مدينة نيو أورليانز

تتألف المدينة من عدد من الأحياء التي تعرف بالأبرشيات، وعلى الضفة الشرقية من نهر مسيسيبي أبرشية جيفرسن ومنطقة فيو كاريه Vieux Carré، وهو حي تاريخي معروف بالربع الفرنسي، يلاحظ فيه البيوت الغريبة وشرفات الحديد التي تظهر أنماط فن معماري فرنسي وإسباني تسيطر على شوارع المنطقة. في وسط ميدان الربع الفرنسي تمثال أندرو جاكسون Andrew Jackson الذي صار الرئيس الأمريكي لاحقاً.

في النهاية الغربية من الربع الفرنسي شارع القناة، موقع الجمرك الأمريكي الذي كان مقر جيش الاتحاد في أثناء الحرب الأهلية الأمريكية 1861-1865، ومركز المدينة التجاري ريفرووك Riverwalk ؛ وهو مركز تسوق كبير، وفي شمالي المدينة تقع منطقة الحديقة التي بنيت في القرن التاسع عشر.

ومنذ افتتاح جسر مسيسيبي النهري في عام 1958 على الضفة الغربية للنهر تشكلت الضواحي، منها هارفي Harvey وماريرو Marrero وغريتنا Gretna التي صارت مركزاً محلياً لبناء السفن وسكك الحديد، وفي الوقت الحاضر موقعاً لنشاط الدعم البحري.

السكان

بلغ عدد سكان المدينة ذروته، فوصل إلى 627525 نسمة في تعداد عام 1960، لكن ذلك الرقم انكمش إلى 496938 نسمة بحلول عام 1990؛ وذلك بسبب هجرة السكان المتزايدة من وسط المدينة إلى ضواحيها منذ بداية الخمسينيات في القرن العشرين. وحسب تعداد عام 2000 بلغ عدد سكان المدينة 454863 نسمة، نسبة السكان السود 67.3٪ من سكان المدينة، والبيض 28٪ والآسيويون 2.3٪ والأمريكيون الأصليون 0.2٪ والجنسيات المختلطة 2.2٪.

وظائف المدينة

بدأَ التعليم في المدينة عام 1727م عندما قامت راهبات أورسولين Ursuline بفتح مدرسة دير للبنات. وفي المدينة كثير من مؤسسات التعليم العالي، منها جامعة تولين Tulane، ومركز بحوث أمِستاد Amistad لدراسة الثقافة والتاريخ في الولايات المتحدة، وجامعة لويولا Loyola، وجامعة ديلارد Dillard، وجامعة نيو أورليانز، وهي مركز جامعة ولاية لويزيانا الطبي. وفي المدينة مكتبة عامة.

تتميز المدينة بثقافة فرنسية إسبانية فريدة، أثرت على نحو رئيس في الحياة الثقافية ومطبخ المدينة، والتأثير الآخر لتراث المدينة الفرنسي والإسباني هيمنة الإيمان الكاثوليكي على سكان المدينة.

ومن احتفالات المدينة الرئيسة احتفال ماردي غرا السنوي Mardi Gras، العيد الربيعي السنوي، يوم القدّيس باتريك، يوم القدّيس يوسف.

ويسهم مهرجان الجاز التراثي في المدينة ومهرجان غذاء نيو أورليانز أيضاً كثيراً في حياة المدينة الثقافية.

تعدّ المدينة إحدى مراكز لويزيانا الصناعية الأولى، وتتضمّن الصناعات الرئيسة بناء السفن وتكرير النفط والمواد الغذائية وصناعة الألبسة ومواد البناء ومنتجات الخشب والمعادن الأساسية، وفيها أكبر مصنع لتكرير السكر.    

تعد نيو أورليانز من أكثر الموانئ النشطة في الولايات المتحدة، إذ تؤمها كل سنة أكثر من 5000 سفينة في مينائها.

وتتضمن صادرات المدينة الحبوب والمنسوجات والمواد الغذائية والفحم والمنتجات النفطية.

وأهم الواردات الكاكاو والقهوة والبوكسايت (خام الألمنيوم) والنفط الخام، وأهم المحاصيل الزراعية القطن وقصب السكر وحبّ الصويا والأرزّ والذرة.

وترتبط نيو أورليانز وضواحيها ببعضها بنظام رائع من الطرقات والجسور، وهناك جسر طويل (6كم) يعبر نهر ميسيسيبي إلى الجزء الغربي للمدينة، وفيها مطار نيو أورليانز الدولي للملاحة. ومطار ليكفرونت Lakefront على بحيرة بونت شارترين Pontchartrain. وتعدّ السياحة والقمار جزءاً من اقتصاد المدينة.

أهم معالم المدينة

كاتدرائية سانت لويس التي تقع في الربع الفرنسي، بنيت في عام 1851، وأمام الكاتدرائية نصب تذكاري يمثل أندرو جاكسون. ومتحف نيو أورليانز والمتحف الاتحادي ومتحف الحرب الأهلية ومسرح «ڤيو كاريه» الصغير Petit Thêatre du Vieux Carré وهو من أقدم المسارح الصغيرة في الولايات المتحدة، وبيت جاز نيو أورليانز التقليدي. وفي المدينة «أوركسترا» ودار للأوبرا.

مطبخ نيو أورليانز مشهور في جميع أرجاء الولايات المتحدة خصوصاً بالمأكولات البحرية.

وفيها العديد من المتنزهات الرئيسة، منها متنزه وحديقة حيوانات أوديبون Audubon، ومتنزه ولدنبرغ ريفرفرونت Woldenberg Riverfront، كما تنتشر ملاعب الغولف والتنس في المدينة.

سهام دانون

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ فتحي محمد أبو عيانة، الجغرافية الإقليمية (دار النهضة العربية، بيروت 1981).

ـ وكالة الإعلام الأمريكية، موجز جغرافية أميركا (د.ت).




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 243
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7988423
اليوم : 353

الوديعة (عقد-)

الوديعة (عقد ـ)   تعريف عقد الوديعة وخصائصه 1ـ تعريف عقد الوديعة: يعرف عقد الوديعة contrat de dépôt  بأنه عقد يلتزم به شخص ـ يسمى المودع عنده ـ بأن يتسلم شيئاً من شخص آخر يسمى المودِع، وأن يحافظ عليه ويرده عيناً. 2ـ خصائص عقد الوديعة: أ ـ عقد الوديعة هو عقد رضائي ينعقد بمجرد ارتباط الإيجاب بالقبول وتطابقهما. ولكن بعض التشريعات، كالتشريع الفرنسي يعدّ الوديعة عقداً عينياً لا يكفي توافر الرضا لانعقاده، وإنما يشترط إضافة إلى ذلك تسليم الشيء المودع للمودع عنده. ب ـ عقد الوديعة هو من حيث المبدأ من عقود التبرع. تعد الوديعة غير المأجورة من عقود التفضل، ولكن إذا اشترط فيها الأجر فتكون الوديعة عندئذٍ من عقود المعاوضة، وتسمى الوديعة المأجورة.

المزيد »