logo

logo

logo

logo

logo

نيويورك (مدينة-)

نيويورك (مدينه)

New York - New York

نيويورك (مدينة ـ)

 

أكبر المدن الأمريكية وسادسة المدن الكبرى في العالم، كان اسمها سابقاً نيوأمستردام، وسميت بنيويورك تكريماً لدوق مدينة يورك البريطانية، وهي من أهم مراكز التجارة والمال والاقتصاد في العالم.

ويعود اسمها إلى المدينة الإنكليزية يورك، وتقع المدينة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية عند مصب نهر هدسون، وهي العاصمة الاقتصادية للولايات المتحدة، فهي مركز للشركات والمصارف العالمية، ويوجد فيها مقر هيئة الأمم المتحدة، وسوق الأوراق المالية داوجونز. تبلغ مساحة مدينة نيويورك 956كم2، منها 174كم2 مسطحات مائية، إذ إن غالبية المدينة جزر، وأهم تلك الجزر مَنْهاتن Manhattan، وهي مدينة رجال الأعمال، وفيها ناطحات السحاب، ومن بينها مبنى الأمم المتحدة (38 طابقاً)، وأعلى ناطحة سحاب فيها  ترتفع مم 110 طوابق، وتنقسم المدينة إلى خمس محافظات هي: منهاتن وبرونكس Bronx وكوينز Queens وبروكلين Brooklyn وجزيرة ستاتين Staten.

تعد منهاتن أقدم محافظة بالولاية وأصغرها وأهمها، إذ تبلغ مساحتها 88كم2، ويبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة. وهي تضم أشهر المدارس والجامعات، وبها أكبر المتاجر والمؤسسات المالية في شارعي وول وبرود، ومن أشهر مبانيها إمباير ستيت، أما Wall Street محافظة بروكلين فمساحتها 288كم2، وسكانها نحو 1.25 مليون نسمة، وهي ميناء ومركز صناعي.

وأما برونكس فمساحتها نحو 143كم2، وعدد سكانها 1.5 مليون نسمة، وأكبر محافظة في الولاية كوينز البالغة مساحتها 326كم2، وعدد سكانها نحو مليوني نسمة، وبها مطار لاكوارديا ومطار كنيدي الدولي. وتعدّ جزيرة ستاتن أقل المحافظات تطوراً أما مساحتها فهي 168كم2 وسكانها 352 ألف نسمة.

تعد مدينة نيويورك أكثر مدن أمريكا الشمالية كثافة بالسكان، إذ بلغ عدد سكانها عام 2006 نحو 18.7 مليون نسمة، فهي واحدة من كبرى المناطق الحضرية في العالم، وسجل فيها أدنى معدل للجريمة من بين المدن الأمريكية.

توجد في المدينة خمس مجموعات بشرية هي: السود، الإيرلنديون، الإيطاليون، اليهود، البورتوريكيون، وهؤلاء يمثلون 75٪ من سكان المدينة، ويعدّ السود أكبر مجموعة فهم يمثلون 25٪، وقد جاؤوا من جنوبي أمريكا ومن جزر الهند الغربية. ويمثل اليهود 20٪ من مجموع السكان، وقد أتوا من أقطار عديدة، وهم أصحاب أعمال كبيرة. أما الإيطاليون فيمثلون 14٪ من السكان، ويعملون بتجارة الأغذية والمطاعم. وتبلغ نسبة البورتوريكيين 12٪، وهم أقل المجموعات مكانةً، فأغلبهم عمال غير مهرة. وقد كان الإيرلنديون يحكمون المدينة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ولكن عددهم انخفض من 30٪ إلى 9٪، ولذلك فقدوا كثيراً من قوتهم. وإضافة إلى هذه المجموعات الرئيسة، توجد مجموعات صغيرة ممثلة في الإنكليز والألمان والروس والصينيين واليونانيين. وقد تركز المهاجرون العرب فيها، إذ بلغ عددهم اليوم 405 آلاف أمريكي من أصل عربي.

بدأت نيويورك مركزاً صغيراً للمهاجرين الهولنديين الأوائل، ثم أصبحت مركزاً دولياً للتجارة والمال والأزياء والطب والترفيه والإعلام والثقافة؛ إذ يوجد فيها عدد كبير من المتاحف والمعارض الفنية ودور الإعلام والمؤسسات والأسواق المالية وشركات الشحن العملاقة؛ وقد تعرضت المدينة لتدمير أعلى المباني والأبراج (1-2) من مركز التجارة العالمي في 11 أيلول/سبتمبر عام 2001.

مدينة نيويورك

وفي مدينة نيويورك أكبر المؤسسات الحكومية والخاصة، واقتصاد المدينة وضواحيها في نمو مستمر لانتشار الطرق وزيادة القوى العاملة، فيها 17 ألف مصنع تعمل في مجال الملابس، وتنتج نيويورك سدس إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من الطباعة والنشر، كما تنتج الأغذية والمواد الكيمياوية والأثاث والورق والمنسوجات. ويعدّ ميناؤها من أكبر الموانىء التي تعمل في مجال الاستيراد والتصدير، إذ يعمل فيه 200 ألف عامل، لكن مكانته تدهورت قليلاً بعد فتح الموانئ الأخرى على البحيرات العظمى ونهر سانت لورانس. أما شركات المال والتأمين والأسهم والعقارات فيعمل بها نحو 495 ألف عامل، وأشهرها بورصة نيويورك.

تخدم النشاط الاقتصادي في المدينة شبكة ضخمة من وسائل النقل؛ إذ يستخدمها 3.5 مليون نسمة، وتعدّ نيويورك أكبر مركز للاتصال في الولايات المتحدة، حيث يوجد بها العديد من شركات الاتصال والطباعة والنشر، وبها 60 محطة للإرسال الإذاعي والتلفزيوني.

مدينة نيويورك من أكبر المراكز الثقافية في العالم، حيث يوجد بها العديد من قاعات الفنون والمسارح والموسيقى والمتاحف والجمعيات الثقافية الشهيرة. وينتسب إليها بعض الشعراء والكتّاب والممثلين والفنانين المشهورين. وكان لوجود التعبير الحر والعديد من شركات الإعلان والاتصال إسهام كبير في ازدهار الثقافة في المدينة. وفيها أهم الجامعات الأمريكية كجامعات نيويورك وكولومبيا وبوفالو.

تواجه المدينة عدة مشكلات اجتماعية مثل: الفقر والجريمة والمخدرات والتفرقة العنصرية، ففي نيويورك وحدها نصف مدمني المخدرات في الولايات المتحدة، كما أن بها أربعة ملايين مواطن يعيشون عالة على الضمان الاجتماعي، ويعدّ السكن من أهم المشكلات في نيويورك، إذ يسكن نحو 65٪ من سكان المدينة في شقق أو فنادق مؤجرة خلافاً لما يوجد في الولايات الأخرى.

إن أول استقرار بشري معروف في المنطقة كان لقبائل الهنود الحمر الذين عاشوا على ضفاف نهر هدسون في قرى صغيرة؛ وقد كان هؤلاء يعملون بالصيد والزراعة. يعدّ الإيطالي جوفاني دا فيرازانو Giovanni de Verrazzano أول من اكتشف سواحل ولاية نيويورك وذلك عام 1524، وقد وصل أيضاً إلى خليج نيويورك الإنكليزي هنري هدسون Henry Hudson الموظف من قبل هولندا، وأبحر في النهر الذي يحمل اسمه حالياً عام 1609، وذلك في السنة نفسها التي اكتشف فيها شمال ولاية نيويورك بوساطة الفرنسي صمويل دو شامبلين Samuel de Champlain وادعى ملكيتها لفرنسا. وفي عام 1624 تم تأسيس أول مستعمرة هولندية في مدينة Fort Orange التي تسمى حالياً مدينة ألباني Albany عاصمة ولاية نيويورك.

وفي السنة نفسها اشترى بيتر مينويت Peter Minuit جزيرة منهاتن من الهنود الحمر، وأسس مستعمرة نيو أمستردام New Amsterdam التي سميت حالياً بمدينة نيويورك، والتي تم تسليمها للإنكليز عام 1664، وأصبحت الولاية رقم 11 من الولايات المتحدة الأمريكية. وقد اعتمد الدستور الحالي للولاية عام 1777، ويرجع الفضل في ازدهار الحركة التجارية في ولاية نيويورك إلى الحاكم دويت كلينتون De Witt Clinton الذي عجل ببناء قناة إيري المائية Erie Canal التي تمتد من مدينة بوفالو Buffalo إلى مدينة ألباني، وقد افتُتحت عام 1825، ومنذ هذا التاريخ أصبحت مدينة نيويورك من كبرى المدن الاقتصادية في العالم وأكبر ميناء بحري تجاري.

بدأت نيويورك تستقبل هجرات مكثفة في القرن التاسع عشر من كل من ألمانيا وإيرلندا وأقطار جنوبي أوربا وشرقها. وقد وجد المهاجرون الأوائل صعوبات كبيرة في التأقلم مع حياة المدينة حيث كان يعيش معظمهم في مناطق فقيرة.

عبد الكريم حليمة

 

 مراجع للاستزادة:

 

- BRIAN J.L.O BERRY and Others, The Geography of Economic Systems, Prentice Hall, New Jersey,1976.




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 262
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7988601
اليوم : 531

نهشل بن حري

نَهْشَل بن حَرِّيّ (…ـ نحو 45هـ/… ـ نحو 665م)   نهشل بن حَرِّيّ بن ضَمرة بن ضمرة ابن جابر بن قطن بن نهشل، يرتفع نسبه إلى دارم من تميم، واشتقاق نهْشَل من قولهم: نهْشل الرجل وخنشل إذا أسنَّ واضطربَ، والنَّهْشَلُ: الذئب. وحرِّيّ: كأنه منسوب إلى الحرِّ، أو الحَرَّة؛ الأرض التي تركبها حجارة سود…

المزيد »