logo

logo

logo

logo

logo

ألبرتي (دومينيكو)

البرتي (دومينيك)

Alberti (Domenico-) - Alberti (Domenico-)

ألبرتي (دومينيكو ـ )

(نحو1710ـ نحو 1740)

 

دومينيكو ألبرتي Domenico Alberti مؤلف موسيقي إيطالي ومغنٍ وعازف على آلة الكلافسان Clavecin [ر.البيانو]، ومن نبلاء مدينة البندقية، ولد فيها وتوفي في فورميو قرب رومة. درس الموسيقى مع أستاذيه بيفّي Biffi، ولوتّي Lotti. وشغل منصب سفير لحكومة مدينته في كل من رومة وإسبانية.

اقترن اسم ألبرتي بحركة الخفيض bass [ر. الموسيقى] المسمى باسمه Alberti bass ويعني هذا المصطلح الموسيقي تحليل علامات الاتفاق chord [ر. الانسجام] إلى علامات مفردة تُعزف الواحدة تلو الأخرى بطريقة التجنيك arpège في القرار بدلاً من عزفها في آن واحد. وقد خصصت هذه الحركة لعزفها باليد اليسرى في الآلات الموسيقية ذات لوحات الملامس كالبيانو[ر]. ومع أن هذه الطريقة سميت باسمه فالغالب أنه لم يبتكرها، وإنما استخدمها كثيراً في مؤلفاته الخاصة بآلة الكلافسان. وقد شاعت آلية العزف هذه في أعمال كثيرة لمؤلفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر مثل هايدن[ر] Haydn، وموتسارت[ر] Mozart في مؤلفته "سوناتا" من دو الكبير [ر.الموسيقى].

تتصف أعمال ألبرتي الموسيقية بالحساسية والشاعرية. وقد دوّن مؤلفات كثيرة في الأوبرا، والسوناتا، والكلافسان، وفي الموسيقى الكنسية.

حسني الحريري

 

 




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 209
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7851941
اليوم : 158

لوويل (جيمس رسل-)

لوويل (جيمس رَسل ـ) (1819ـ 1891)   جيمس رَسل لوويل James Russell Lowell  شاعر وناقد أمريكي. ولد وعاش معظم حياته في بلدة كمبردج Cambridge بولاية مساتشوستس Massachusetts، وتربى في الأرياف وبقي دائماً قريباً من الطبيعة، ودرس في جامعة هارڤرد حيث تخرج عام 1838. تردد كثيراً في اختيار مهنته، ثم قرر أن يمارس القانون، وكتب مقالات شعرية ونثرية للمجلات. أسهم  في تأسيس الصحيفة الأدبية «الرائد» The Pioneer التي مهدت الطريق لنماذج جديدة في الأدب والفن، وبعد توقفها عن الصدور بسبب مرضه عمل محرراً في الصحف والدوريات ولا سيما الأدبية. وبعد قصة حب فاشلة تزوج ماريا وايت Maria White، التي كان قد أهداها في أثناء خطوبتهما مجموعة «حياة عام»  A Year’s Life.

المزيد »