logo

logo

logo

logo

logo

ألباريث كينتيرو (الأخوان-)

الباريث كينتيرو (اخوان)

Alvarez Quintero - Alvarez Quintero

الباريث كنتيرو (الأخوان ـ)

 

الأخوان سيرافين وخواكين الباريث كنتيرو Serafin & Joaquin Alvarez Quintero كاتبان مسرحيان إسبانيان ولدا في بلدة أتريرا Utrera التابعة لمحافظة إشبيلية بإسبانية، وتوفيا في العاصمة مدريد. تعاون سيرافين (1871- 1938) وخواكين (1873- 1944) في كتابة جميع أعمالهما، المسرحية وغير المسرحية ومنها المقدمة التي وضعاها معاً لطبعة من أعمال الشاعر بيكر Becqer. وقد حقق الأخوان الباريث كنتيرو جماهيرية واسعة وصارا عضوين في الأكاديمية الإسبانية (مجمع اللغة الإسبانية). وكان مسرحهما مسرحاً شعبياً خالياً من أي تطلعات ثقافية أو فكرية، وغلبت عليه أجواء الطرافة والإمتاع والمواقف المستظرفة والحوارات الساذجة. في حين تبدّى قصورهما في محدودية أفكارهما وسطحية طرحهما. ومن أبرز أعمالهما المسرحية: «الفناء (الباحة)» El patio (قُدمت عام 1900)، «الزهور» (Las flores (1901، «الحب الذي ينقصني» (El amor que pasa (1904، «الجني السعيد» ( El genio alegre (1906، «أمور قابيل» (Las de Cain (1908، «مالبالوكا» (Malvaloca (1912، «قرية النساء» (Puebla de las mujeres (1912، «ماريكّيا تيريموتو» (Mariquilla Terremoto (1930.

لم يقابل النجاح الشعبي الذي لاقاه الأخوان كنتيرو بترحيب مماثل من قبل النقاد، وقد ازدادت حملة النقاد عليهما في الحقبة التي تلت الحرب الأهلية الإسبانية (1936- 1939) فعدوهما مجرد كاتبين يعبران عن أندلس مبتذلة ورجعية وفلكلورية. ولكن الناقد فرانثيسكو نيفا Francisco Nieva اتخذ موقفاً مخالفاً ودافع، من وجهة نظر جمالية معاكسة، عن سحر مسرحهما الذي مازال الجمهور وفياً له إلى حد ما.

صالح علماني

 

مراجع للاستزادة

 

-         E.DIEZ-CANEDO, El teatro espanol de 1914 a 1936 (Mexico 1968).

-         S.y.J.ALVAREZ QUINTERO, El genio alegre y Puebla de las mujeres. Prologo de G. Torres Nebrera (Madrid 1968).

-         A.GONZALEZ CLIMENT, Andalucia en los Quintero (Madrid 1956).




التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 186
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7831714
اليوم : 1397

الإصلاح الزراعي

الإصلاح الزراعي   الإصلاح الزراعي agrarian reform هو مجموعة الإجراءات التشريعية والتنفيذية التي تقوم بها السلطات العامة لإحداث تغييرات إيجابية في الحقوق المتعلقة بالأرض الزراعية من حيث ملكيتها وحيازتها والتصرف بها، لينجم عن هذه التغييرات إلغاء احتكار الأرض الزراعية أو تقليصه وضمان توزيع أكثر عدالة في الثروة والدخول. ويتم ذلك عن طريق وضع حد أعلى للملكية الزراعية الخاصة لا يجوز تخطيه، والاستيلاء على ما يتجاوز هذا الحد من أراض وتوزيعها على فقراء الفلاحين المستحقين وفقاً لشروط وأولويات تختلف باختلاف الأوضاع السياسية والاقتصادية والسكانية والاجتماعية لكل بلد.

المزيد »