logo

logo

logo

logo

logo

الأحمدي

احمدي

Ahmadi - Ahmadi

الأحمدي

 

مدينة في الكويت تقع على الساحل الشرقي تبعد نحو 6كم عن البحر و 36 كم إِلى الجنوب من مدينة الكويت العاصمة. ويزيد عدد سكانها على 240,000 نسمة ( 1989).

سمّيت باسم حاكم الكويت الأسبق الشيخ أحمد الجابر الصباح (1921- 1950) وأنشئت عام 1946 مركزاً لشركة نفط الكويت وميناء لتصدير النفط, وتبعد نحو 10كم عن حقول النفط في البُرقان والمَقْوَع. وقد زوَّد ميناء الأحمدي بأحدث المعدات وأضخمها لضمان تصدير النفط بأقصر وقت وأكثر كمية, فجهز برصيفين واحد إِلى الشمال وآخر إِلى الجنوب جعلاه أكبر ميناء لتصدير النفط في العالم يستطيع استقبال أضخم الناقلات العالمية. وفي شمالي المدينة وجنوبيها خزانات ضخمة للنفط معظمها في الجنوب تتسع في مجموعها لنحو 10 ملايين برميل يمكن تصديرها في خمسة أيام. وتتصل بخزانات الشمال والجنوب أنابيب تنقل إِليها النفط من مراكز التجميع. وبعد أن يُفصل النفط الخام عن الغاز يضخ النفط في أنابيب إِلى الخزانات في جنوبي الكويت وشماليها, وينقل الغاز بالأنابيب إِلى مراكز التجميع في ميناء الأحمدي ليستعمل في معمل التكرير ومحطة الطاقة الرئيسة. ويشمل معمل تكرير النفط بالأحمدي ثلاث وحدات للتقطير تحت الضغط الجوي, ووحدة لمعالجة البنزين, ومعملاً للمزج, ومعملاً للقار, ومعملاً لإنتاج كيروسين لوقود الطائرات وغاز البيوتين والبروبين المسيل, إِضافة إِلى محطة توليد الكهرباء وطاقتها 37500 كيلو واط, ومحطات ضخ, وخزانات, ومرافق لضبط التعبئة, ومعمل لتقطير مياه البحر بدأ تشغيله عام 1950.

تعود أهمية ميناء الأحمدي إِلى أنه حوّل المنطقة التي أنشىء فيها من منطقة لصيد اللؤلؤ والتجارة بالسفن الشراعية إِلى إِنتاج النفط وتصديره, فأدى ذلك إِلى وجود مدينة عصرية تحوي كل مقومات المدينة الحديثة, وتتضمن كل الخدمات التي تسهّل حركة الحياة فيها وهي مركز محافظة الأحمدي.

ويتصف مخطط الأحمدي بانتظامه حيث المساكن ذات الحدائق والشوارع العريضة المتقاطعة ومراكز التسويق والخدمات الأخرى من مدارس وأماكن عبادة لأبناء الجنسيات المختلفة من الموظفين والعمال العرب والأجانب. ومدينة الأحمدي آخذة بالتوسع باتجاه الشرق حيث ميناء الفحيحيل ومدينة الصباحية, وباتجاه الشمال والجنوب أيضاً.   

ج.ت

 




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 502
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8061047
اليوم : 240

صبغيات الجنس وتعيينه

صبغيات الجنس وتعيينه   تمتلك إناث الثدييات وذكورها نوعين من الصبغيات: النوع الأول هو أشفاع من الصبغيات الجسمية autosomes، صِبغيَّا كل شفع منها متماثلان، ولاتختلف هذه الصبغيات باختلاف الجنس، والثاني صبغيا الجنس sex chromosomes، وهما متماثلان في الإناث، يطلق على كل منهما اسم X، ومختلفان في الذكور، أحدهما صبغي X، والثاني، الأصغر منه حجماً والمختلف عنه شكلاً، يُسمى الصبغي Y. أما الطيور والفراشات والأسماك فهي على عكس ذلك: XX عند الذكور، و XY عند الإناث. ويحتوي الصبغي X على عدد أكبر من المورثات عما يحتويه الصبغي Y.

المزيد »