logo

logo

logo

logo

logo

أربثنوت (جون-)

اربثنوت (جون)

Arbuthnot (John-) - Arbuthnot (John-)

أربثنوت (جون -)

(1667-1735)

 

جون أربثنوت John Arbuthnot طبيب ورياضي وكاتب اسكتلندي، نشر أعمالاً في الرياضيات والطب.

ولد في مدينة أربثنوت باسكتلندة ودرّس الرياضيات مدة من الزمن في لندن قبل دخوله جامعة أكسفورد عام 1692. وحاز درجة دكتوراه في الطب من جامعة سانت آندروز St.Andrews في اسكتلندة عام 1696، وانتخب زميلاً للجمعية الملكية في عام 1704 وزميلاً لكلية الأطباء الملكية عام 1710. وعمل طبيباً للملكة آن Anne منذ عام 1705 حتى وفاتها عام 1714. ولم يتقلد أي منصب حكومي في عهد جورج الأول، لكنه عين، بعد تبوّء جورج الثاني العرش في عام 1727، طبيباً للملكة كارولين Caroline. وتوفي في لندن.

نشر أربثنوت أعمالاً تعالج موضوعات كثيرة، وكتب قصيدة عنوانها «اعرف نفسك» Know Thyself (1734) لكن شهرته ترجع إلى الكراريس الخمس التي صدرت عام 1712 وجمعت في كتاب عنوانه «تاريخ جون بُلّ» The History of John Bull وتهدف هذه السلسلة إلى مساندة جهود حكومة المحافظين في إنهاء حرب وراثة العرش الإسبانية، ونشرت أول مرة تحت عنوان «القانون هو حفرة بلا قرار» Law is a Bottomless Pit وكانت نقداً لاذعاً للحرب أخذ هيئة دعوى أقامها جون بُلّ من إنكلترة ونيكولاس فروغ من هولندة على لويس بابون (لويس الرابع عشر) من فرنسة بشأن ممتلكات الراحل لورد سترات من إسبانية، وقدمت الكراريس جون بُلّ على أنه شخص صريح وفيّ ساذج، خدعه رفاقه وأرهقه عناد خصمه. وكانت لشخصية جون بُلّ التي تمثل نموذجاً للرجل الإنكليزي مكانة شعبية واسعة.

أنشأ أربثنوت بالتعاون مع جوناثان سويفت[ر] وألكسندر بوب[ر] وجون غراي وتوماس باونيل نحو عام 1713، نادياً غير سياسي أطلق عليه «نادي المخربش» هدفه نشر مقالات تسخر من أشباه المثقفين. وقد نشر بوب المقالات في كتاب عنوانه «مذكرات مارتن المخربش: حياته وأعماله واكتشافاته الخارقة» Memoirs of The Extraordinary Life, Works, and Discoveries of Martinus Scriblerus وضم هذا الكتاب مقالات أربثنوت ومقالة واحدة لبوب عنوانها «فن الانغماس في الشعر» The Art of Sinking in Poetry.

كان أربثنوت، كما وصفه لورد تشيسترفيلد Chesterfield، عبقرياً واسع الاطلاع، حاذقاً، حسن المخالقة، حلو الحديث، لاذع النقد أحياناً. وقد سخر ذكاءه كله لخدمة أصدقائه من دون الاهتمام بسمعته الشخصية. وكان يقدر الصداقة حق قدرها وهذا ما جعله موضع ثقة المتغطرس سويفت ومحبته والنَّزِق بوب على حد سواء.

 ج

 




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 788
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7852353
اليوم : 570

الجهاز المركزي للرقابة المالية

الجهاز المركزي للرقابة المالية   هيئة تتبع وزير المالية وتهدف إلى تحقيق رقابة فعالة على أموال الدولة، ومتابعة أداء الأجهزة التنفيذية الإدارية والاقتصادية لمسؤولياتها من الناحية المالية، وهي تقوم بتفتيش حسابات هذه الأجهزة وبمراقبة كفاية الإدارة في استخدام أموالها وفق الاختصاصات المحددة لها في القانون. ويمارس الجهاز رقابة داخلية تتصف بأنها مالية أولاً، ومحاسبية ثانياً، واقتصادية ثالثاً. وتشمل هذه الرقابة الوزارات والإدارات والهيئات العامة ذات الطابع الإداري والوحدات الإدارية المحلية، والمؤسسات ذات الطابع الاقتصادي والشركات والمنشآت التابعة لها، وبصورة عامة أي جهة تقوم الدولة بإعانتها أو ضمان حد أدنى للربح لها.

المزيد »