logo

logo

logo

logo

logo

أوكيغيم (يوهانس-)

اوكيغيم (يوهانس)

Ockeghem (Johannes-) - Ockeghem (Johannes-)

أوكيغيم (يوهانس ـ)

(نحو 1425 ـ 1495م)

 

يوهانس أوكيغيم Johannes Ockeghem مؤلف موسيقي فلمنكي ولد في الفلاندر Flandres وتوفي في تور Tours جاعلاً من فرنسة وطنه. تلقى تعليمه الموسيقي في كاتدرائية أنفيرAnvers ونشأ فيها صبياً منشداً، ثم تابع مهنة الغناء عند دوق آل بوربونBorbon في مولان Moulins بين عامي 1446- 1448. ومنذ عام1452، دخل في خدمة ملوك فرنسة شارل السابع ولويس الحادي عشر وشارل الثامن، وبقي في البلاط الفرنسي رئيساً للجوقة الغنائية الملكية حتى وفاته، وتسلّم فيها مناصب عدة. وسافر من فرنسة في رحلة موسيقية إلى إسبانية والفلاندر. وقد ذاعت شهرته في فرنسة وبلدان أوربة الأخرى، وكان أداء بعض مؤلفاته الموسيقية تأبيناً له عند وفاته، ورثاء الشاعر كريتان G.Cretin له بقصيدة تحوي أكثرمن أربعمئة بيت خير دليل على مكانته.

يعد أوكيغيم واحداً من أوائل المؤلفين الموسيقيين الذين ضمّنوا مشاعرهم وإحساساتهم مختلف أنواع الموسيقى الدينية والدنيوية، كما يُعد معلماً فذاً في علم الطباق counterpoint. وتقدم قطعته «شكراً لله» Deo Gratias المؤلفة لستة وثلاثين صوتاً مثالاً واضحاً لهذا العلم. وكان، إضافة إلى ذلك، ممثلاً للمدرسة «البوليفونية» polyphonic (تعدد الأصوات) الجديدة «الفلمنكية ـ الفرنسية» التي تبعت دوفيه Dufay. ولم تضعف مهارة أوكيغيم التقنية ـ الرياضية عفويته وإحساساته الذوقية الفنية، مع أنه كان يستخدم أحياناً التنافر الصوتي بجرأة. وقد حاول تحديد العلاقة الفنية بين النص الأدبي واللحن الموسيقي، وهذا ما أخذ به فيما بعد كل من مونتفيردي Monteverdi، وباخ J.S.Bach، كما تحاشى في أعماله استخدام البوليفونية المعقدة لعصر النهضة ولاسيما الدينية منها التي ضمّن بعضها ملامح من أغانٍ دنيوية. وتعد مؤلفاته من نوع القداس mass المثال الأقدم والحي للبوليفونية العامة حتى اليوم.

تتصف أعمال أوكيغيم بالوضوح والتوازن المنتظم في السير الأفقي العمودي لأصواتها اللحنية، وهذه هي إحدى علائم الموسيقى الحديثة. وتحوي أشهر أعماله مجموعة كبيرة من المؤلفات الدينية بينها ثلاثة عشر قداساً، وعدداً من الموتيت motet بعضها كتب لستة وثلاثين صوتاً، وقطعة ريكويم requiem واحدة (موسيقى جنائزية) يضاف إلى ذلك ما يقرب من عشرين أغنية أخرى.

 

حسني الحريري 

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الانسجام ـ الإنشاد الديني ـ الباروك في الموسيقى.




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 316
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7852110
اليوم : 327

بهاسا

بهاسا   بهاسا Bhasa كاتب مسرحي هندي عاش في القرن الأول الميلادي، يعد من رواد الأدب المسرحي السنسكريتي بعد الرائد الأول آشفاغوشا Ashvagosha. كتب ما يربو عن عشرين مسرحية ورد ذكرها في كتب مؤلفي نظرية فن الشعر الهندي وعلى لسان كاليداسا[ر] Kalidasa الذي وصفه بأنه سلف عظيم. لذا فإن اختفاء مؤلفاته عن المسرح منذ العصور الوسطى وحتى أعيد اكتشافها في عام1912 على يد باحث هندي يعد نوعاً من اللغز.

المزيد »