logo

logo

logo

logo

logo

أوبير (دانييل-)

اوبير (دانييل)

Auber (Daniel-François-Esprit-) - Auber (Daniel-François-Esprit-)

أوبير (دانييل فرانسوا إسبري ـ)

(1782ـ1871م)

دانييل فرانسوا إسبري أوبير Daniel Francois Espri Auber مؤلف موسيقي فرنسي ولد في كايين وتوفي في باريس. نشأ في جو عائلي فني وموسيقي أثّر في طفولته تأثيراً كبيراً. سافر أوبير في مستهل شبابه إلى لندن عدة مرات في أعمال تجارية ولكن ذلك لم يبعده عن ولعه بالموسيقى، وبدأ في التأليف الموسيقي منذ عام 1804. شُهر بتأليف الأوبرا ـ الملهاة ـ opéra-comique [ر.الأوبرا] وكان لتعاونه الوثيق الذي استمر نحو أربعين عاماً مع الكاتب الدرامي والمسرحي سْكريب E.Scribe، أثر في هذه الشهرة. وقد حاول أوبير، في أعماله الأوبرالية، ابتكار ألحان شعبية توافق ذوق الجمهور الجديد لما بعد الثورة الفرنسية. إلا أن التأثيرات الألمانية والإيطالية أضفت طابعها على بعض هذه الأعمال مثل أوبرا «الثلج» (1823) La neige التي ذخرت بألحان فياضة على طريقة روسيني.

كان من أوائل أعمال أوبير التي أُديت في حفلات عامة «حواريتان» (كونشرتو) concerto للكمان، والمسرحية الغنائية «خطأ لحظة» (1806) lerreur d'un moment. كتب أوبير بتأثير من أستاذه  كيروبيني Cherubini بعض الأعمال الدينية وأوبرا هزلية «جان كوفان» (1812) Jean de Couvin. إلا أن نجاحاته الأولى بدأت في باريس مع أوبرا «الراعية سيدة القصر» (1820) la bergère châtelaine ، وأوبرا «إيمّا» (1821) Emma اللتين عرضتا على مسرح الأوبرا ـ كوميك. وجاءت أوبرا «خرساء بورتيتشي» (1828) la muette de Portici  ذات المشاهد الاستعراضية المثيرة بعد ذلك لتفتح عهداً جديداً للأوبرا الضخمة grand opéra المليئة بالمشاهد التاريخية. وكانت هذه الأوبرا، التي عرضت في بروكسل عام 1830، ذات تأثير جماهيري فعّال، إذ إن مقطع «الثنائي» فيها (حب الوطن المقدس) أثار الجمهور البلجيكي في التأجج الثوري الذي تسبب في الانفصال بين بلجيكة وهولندة.

كتب أوبير معظم مؤلفاته الموسيقية في الأوبرا ـ الملهاة، ويُعد آخر ممثلي الأوبرا ـ الملهاة الفرنسية الكبار. وقد خلف أستاذه كيروبيني مديراً للمعهد الموسيقي في باريس عام 1842، كما أصبح منذ عام 1857، رئيساً للجوقة الغنائية الكنسية في القصر الامبراطوري لنابليون الثالث. ومن أشهر أعمال أوبير الأوبرالية التي تقارب الأربعين «الخطيبة» (1829) la fiancée، و«الشيطان» (1830) Fra Diavolo، و«الحصان البرونزي» (1835) le cheval de bronze، و«ذو القناع الأسود» (1837) le domino noir، و«ماسات التاج» (1841) les diamants de la couronne، و«مانون ليسكو» (1856) Manon Lescaut.

حسني الحريري

 

 




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 130
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8061096
اليوم : 289

غوشو (هاينوسوكيه-)

غوشو (هاينوسوكيه -) (1902-1981)   هاينوسوكيه غوشو  Heinosuke Goshoمخرج سينمائي ياباني، وهو من أهم المخرجين البارزين في عصر السينما اليابانية الذهبي، ولد في طوكيو وتوفي فيها. قدم فيلمه الأول الناطق «التحدث» عام 1931 وهو صورة عن الحياة اليابانية الاجتماعية، وعند عرضه في أوربا عدّه النقاد السينمائيون الفيلم الأول الناجح بالسينما الناطقة.

المزيد »