logo

logo

logo

logo

logo

أوغسبورغ

اوغسبورغ

Augsburg - Augsbourg

أوغسبورغ

 

أوغسبورغ Augsburg إحدى مدن ألمانية[ر] المهمة في ولاية بافارية (بايرن)[ر]، ويبلغ عدد سكانها 256.000 نسمة (1998) من بينهم نحو 74% كاثوليك، وفيها مقر للأسقفية الكاثوليكية.

تقع أوغسبورغ على ارتفاع 489م فوق سطح البحر، عند التقاء خط العرض 48درجة و21دقيقة شمالاً مع خط الطول 10درجة و54دقيقة شرقاً، على مصب نهر فرتاخ Wertach في نهر لخ Lech، على مساحة يكثر فيها الحصى والحجارة، وهي عقدة مواصلات مهمة ويغلب عليها الطابع الصناعي وأحياء العمال التي تشغل فيها مساحات واسعة. وفي أوغسبورغ مقر محافظة شفابن والمقر الإداري لمنطقة أوغسبورغ ومحاكم مختلفة وشركات كثيرة، وهي مركز ثقافي وفيها معاهد عليا للدراسات اللاهوتية والفلسفية، وللتربية، ومدارس ومؤسسات تعليمية عليا، ومكتبة رسمية، ومتاحف ومعارض ومسارح، وفيها حديقة نباتات وملعب جليد صناعي.

تحتل صناعة الآليات المركز الاقتصادي الأول في أوغسبورغ تليها صناعة النسيج، كما تصنع فيها الألبسة والأحذية والأجهزة الكهربائية والآلات والطائرات، وقد دخلتها فنون صياغة الذهب.

يعود الفضل في ازدهار مدينة أوغسبورغ إلى تجارتها البعيدة التي كانت تعبر مضائق جبال الألب إلى ميلانو[ر] وإلى البندقية[ر] خاصة، مما جعلها واحدة من أهم الأسواق المالية في أوربة.

أما الزراعة فلها مؤسسات ومنشآت متوسطة وصغيرة وتحتل الغابات 39% من أراضيها.

لمدينة أوغسبورغ تاريخ عريق ومعالم مدنية بارزة. فقد أسسها الرومان وصارت عاصمة للمقاطعة الرومانية رتيين Ratien، ويعد محور شارع كارولين وشارع مكسيمليان في آثار المدينة الرومانية، وكذلك مجموعة أديرة مدينة أولريش في الجنوب على طريق «فيا كلاوديا» القديمة، ومازالت الكنائس والأديرة تحدد معالم المدينة تحديداً دقيقاً، وكان لها شأن في القرون الوسطى وفي مجال انتشار المذهب اللوثري وتطوره. وإلى ذلك العهد تعود كنيسة فوجر الصغيرة، إلى جانب عدد من المجمعات السكنية التاريخية، وكذلك عدد من الآبار القديمة التي ماتزال موجودة حتى اليوم. تعرضت المدينة للدمار الشامل في الحرب العالمية الثانية ثم أعيد بناؤها، مما أدى إلى انصهار معالم المدينة القديمة مع عمران المدينة الحديثة مؤلفة معاً وحدة متناسقة. وسكانها يعملون في الصناعة والإدارة والخدمات وغيرها.

 

فاتنة الشعال

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

ألمانية ـ بافارية.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Hajo Holborn, History of Modern Germany,Vol.1 2ed (Princeton University, Press 1982).




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 270
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7988405
اليوم : 335

التكون البكري

التكون البكري   التكون البكري parthenogenesis لفظ مترجم من كلمتين يونانيتين: parthenos أي البكر أو العذراء، وgenesis أي التكوين. ويسمى أيضاً التوالد العذري virgiral reproduction، وهو تنامي الفرد بدءاً من بيضة غير ملقحة، وبمعنى آخر هو تكاثر الأنثى دون إسهام الذكر. وقد اكتشف هذه الظاهرة الغريبة تشارلز بونيت Ch.Bonnet عام 1740 في الأرقة aphids. ولفهم آلية التكون البكري لابد من الإلمام بالحادثات التي تتم عند الإلقاح[ر]، ثم البحث عما يقابلها في التكون البكري، ذلك لأن هذا التكون هو خروج عن التكاثر الجنسي النمطي، وهو طبيعي وصنعي وتجريبي.

المزيد »