logo

logo

logo

logo

logo

فيكسل (جون-)

فيكسل (جون)

Wicksell (John-) - Wicksell (John-)

فيكسل (جون ـ)

(1851ـ 1926)

 

جون غوستاف كنوت فيكسل John.G.Wicksell؛ اقتصادي سويدي، بدأ بالرياضيات وتحول إلى الاقتصاد. وُلد في ستوكهولم وتوفي في بلدة ستوكسوند. درّس في جامعة ابسالا وجامعات أوربية أخرى عديدة بعد حصوله على الدكتوراه من جامعتها. حصل فيكسل على درجة جامعية في القانون قبل أن يصبح أستاذاً للاقتصاد السياسي والتشريع الضريبي في جامعة لوند Lund عام 1904.

يعد مؤسس المدرسة الحديثة للاقتصاديين السويديين التي ضمَّت ـ إضافة إليه الاقتصاديين المشهورين ـ غونار ميردال Gunnar Myrdal، برتيل اوهلن[ر] Ohlin، واريك ليندال Erik Lindahl.

أقام مدة طويلة في الخارج، ولاسيما في ڤيينا، وتتلمذ على الاقتصادي بوهم بافرك[ر] Böhm Bawerk، وطوَّر نظرية في الفائدة.

اهتم كثيراً بالقضايا السياسية والاجتماعية لبلده السويد. من أهم كتبه «القيمة»، «رأس المال والريع» 1893، «محاضرات في الاقتصاد السياسي» 1901، «الفائدة والأسعار»، «دراسة في أسباب تنظيم قيمة النقود» 1936. وصدرت من كتبه طبعات متعددة كما ترجمت إلى اللغتين الفرنسية والإنكليزية.

كان فيكسل من أنصار مدرسة التحليل الهامشي في الأسعار والنظرية النقدية. أسهم في تطور النظرية الاقتصادية في مجالات متعددة كان أهمها: تطوير النظرية الكلاسيكية الجديدة في الإنتاج والتوزيع ولوضوح كتاباته لُقِّبَ باقتصادي الاقتصاديين. من ناحية أخرى صاغ فيكسل نظريته في التوازن العام بناء على نقده لقانون الأسواق (المنافذ) الذي دافع عنه جان باتيست ساي Say، فقد أشار فيكسل إلى ظهور الاختلالات في الاقتصاد والى احتمال حدوث الأزمات والدورات الاقتصادية. ووَّجه الانتقاد للنظرية الكمية للنقد عند فيشر في تشكيل الأسعار حيث أسَّس لعلاقة الأسعار بمستويات الدخل. وكان له أثر بارز في نقل التحليل الاقتصادي في طابعه السكوني إلى التحليل الحركي وقد عدَّه بعضهم مؤسساً لمدرسة ستوكهولم الاقتصادية المعروفة باسم المدرسة السويدية.

مطانيوس حبيب

 

 




التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 32
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7852220
اليوم : 437

مَن (آل-)

مَن (آل ـ)   هاينريش مَن Heinrich Mann ت(1871ـ 1950) روائي وقاص وكاتب مقالات ألماني بارز، عُرف بالتزامه الاجتماعي السياسي ونقده الشديد لاستبداد الدولة وتسلطها تجاه حقوق المواطنين، وما ينجم عن ذلك من بُنى اجتماعية مفككة ونفوس مريضة. ولد في لوبِك Lübeck، وهي من مدن الهانزا Hansestadt الحرة إدارياً وجمركياً على خليج لوبِك شمالي ألمانيا، وتوفي في المهجر الأمريكي في مدينة سانتا مونيكا Santa Monica (كاليفورنيا). كان والده من كبار تجار المدينة وعضواً في مجلس شيوخها، وكانت والدته ألمانية - برازيلية من عائلة تجار ثرية. بعد إنهاء مرحلة التعليم الثانوي بدأ هاينريش العمل متدرباً في إحدى مكتبات درِسدن Dresden عام 1889، ثم انتقل إلى برلين حيث عمل في دار النشر الشهيرة فيشر S.Fischer Verlag بين عامي 1890-1892، وتردد على محاضرات الأدب في جامعتها. بدأ محاولاته الأدبية الأولى منذ أن كان في الثالثة عشرة، وأخذ بعد وفاة والده عام 1891 بنشر مراجعات كتب في صحف برلين.

المزيد »