logo

logo

logo

logo

logo

بادرفسكي (إغنتس يان-)

بادرفسكي (اغنتس يان)

Paderewski (Ignacy Jan-) - Paderewski (Ignacy Jan-)

بادرفسكي (إغناتسه يان ـ)

(1860 ـ 1941)

 

إغناتسه يان بادرفسكي Ignace Jan Paderewsky مؤلف وعازف بيانو بولندي، ولد في مدينة كوريلوفكا Kurilowka وتوفي في مدينة نيويورك. رعت أسرته مواهبه الموسيقية منذ صغره، فدرس الموسيقى في المعهد الموسيقي في وارسو بين عامي 1872-1878، وعمل في العام التالي لتخرجه، مدرساً في المعهد نفسه أربع سنوات، ثم تابع دراسته الموسيقية في برلين، ثم في فيينة (1884- 1887) على يدي لِشِتتسكي (1830-1915) T.Leschetezky. بدأت شهرة بادرفسكي عازف بيانو تتوسع، بعد حفلته الأولى التي قدمها في باريس في صالة إرار Erard عام 1883، وفي لندن عام 1890، وفي نيويورك عام 1901، وصار واحداً من أشهر عازفي البيانو في أرجاء العالم يقيم الحفلة تلو الأخرى. وكان يقوم بالتأليف الموسيقي في أثناء عطلاته بين الحفلات التي كان يمضيها في سويسرة. وقدم بادرفسكي الكثير من الحفلات الموسيقية بين عزف وتقديم لموسيقاه في المدن الأمريكية المهمة، وفي كندا وأمريكة الجنوبية  وأسترالية ونيوزيلندة وجنوبي إفريقية. وكان يقدم الكثير من عائدات حفلاته للأعمال الخيرية في بلاده. وأسس «منحة بادرفسكي للمؤلفين الشباب» عام 1896 في الولايات المتحدة الأمريكية، ومسابقتين باسمه في وارسو عام 1898 للتأليف والمسرح. وفي عام 1909 عُهِدت إليه إدارة المعهد الموسيقي في وارسو.

كان والد بادرفسكي مناضلاً وطنياً، وأرسل مرة إلى المنفى في سيبيرية. وقد ناضل الابن كذلك في سبيل تحرير بلاده من الروس ثم من النازية أكثر من نصف قرن، وتقلد عدة مناصب حكومية مهمة. وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى صار بادرفسكي رئيساً للوزراء، ووزيراً للخارجية.

لم ينقطع بادرفسكي عن النشاط الموسيقي إلا سنوات قليلة وذلك إبان تسلمه مناصبه الحكومية المهمة. فقد عاود نشاطه في العزف والتأليف، إضافة إلى مزاولة الحياة السياسية في الخارج منذ عام 1922. وظهر أيضاً في الفيلم الإنكليزي «سوناتا ضوء القمر» عام 1936، ثم في فيلم «مورغس» Morges، وبدأ يحضر لنشر مجموعة جديدة من أعمال شوبان Chopin. وكرمته عدة جامعات منها جامعة لفوف Lwow التي منحته عام 1912 الدكتوراه الفخرية.

توفي بادرفسكي في نيويورك بعد اجتياح النازية لبلاده، وكان يجمع التبرعات لمساعدة شعبه. وقد دُفن هناك بمراسم رسمية في مقبرة «إرلنغتون الوطنية» وزينت جنازته أوسمة كثيرة أهمها وسام «الأبطال الشجعان» Virtuti Militari وهو أعلى رتبة شرف عسكرية بولندية.

يؤكد بادرفسكي في مذكراته أنه لم يكن يعد نفسه ممثلاً نموذجياً لمدرسة أستاذه لشتتسكي في العزف على البيانو، ولكنه تعلم منه الكثير من دون شك. فقد طور بادرفسكي أسلوباً خاصاً به في العزف وخاصة أداء أعمال شوبان. وقد ساعده مظهره الأرستقراطي وتعبيراته ذات التركيز الشديد، وأناقة ملبسه وحركاته، فأضفت عليه جميعها ما جعله يؤثر في مستمعيه تأثيراً كبيراً. ويُعد بادرفسكي واحداً من موسيقيي المدرسة الإبداعية romanticism، ويَعده مواطنوه ممثلاً لشوبان إذ استوحى منه الكثير. وكان بادرفسكي يهتم اهتماماً خاصاً بأداء أعمال كل من ليست Liszt، وشوبان. وكان يبدأ كل حفلة تقريباً بعزف إحدى سوناتات sonatas بتهوفن Beethoven، وكان مغرماً بسوناتتي بتهوفن «ضوء القمر» moonlight و«المُولَعة» appassionata خاصة. وقد اشترك بادرفسكي بالعزف مع فرق موسيقية كبيرة بقيادة أمهر قادة الأوركسترا العالميين.

ومن أهم مؤلفات بادرفسكي الموسيقية:

ـ للبيانو: «رقصات بولندية» (رقم العمل 5 و 9)، و«أغاني مسافر» (رقم العمل 8)، و«مجموعة أيار» (العمل 10)، و«في الصحراء» (العمل 15)، و«حوارية» (كونشرتو) concerto للبيانو والأوركسترا (العمل 17)، ويُعد هذا العمل آخر نتاج موسيقي للمدرسة الإبداعية البولندية، و«فانتازية بولندية» fantasy للبيانو والأوركسترا (العمل 29)، و«سوناتا» (العمل 21)، و«سوناتا» للكمان مع البيانو (العمل 13) و«منوعات وفوغة» variation and fugue (العمل 23).

ـ للأوركسترا: «سمفونية» (العمل 24).

ـ للأوبرا: «مانرو» Manru (عام1901)، و«ساكونتلا» Sakuntala، إلا أن هذه الأوبرا لم تقدم أبداً.

وتعد مؤلفات بادرفسكي للبيانو ولاسيما «الحوارية»، و«الفانتازية البولندية»، والقطع الصغيرة ولاسيما «المنويت» minuet مقام صول الكبير من المجلد الأول (رقم العمل 14)، من المؤلفات التي ظلت تُؤدى في الحفلات الموسيقية العامة إلى اليوم.

 

أبية حمزاوي

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

البيانو.

 

مراجع للاستزادة:

 

- M.PERKOWSKA, The Date of Paderewsky's Birth (1975).

- N.DUFOURCQ, La musique des origines à nos jours (Larousse, Paris 1946).




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 548
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7852367
اليوم : 584

الأمر

الأمـر   الأمر في اللغة دعوة إلى تحقيق طلب إيجابي. ويقابله النهي وهو الدعوة إلى الإعراض عن عمل سلبي. «وللأمر» في اللغة معان أخرى منها الحادثة والوعيد والتشويق والحال والشأن، ثم معاني ما يتفرّع عنه كالإجماع في الرأي والعزم على الشيء أو التآمر والمؤامرة والتشاور والاستبداد بالرأي والتسلط.

المزيد »