logo

logo

logo

logo

logo

ابن حبيب (محمد-)

حبيب (محمد)

Ibn Habib (Mohammad-) - Ibn Habib (Mohammad-)

ابن حبيب (محمد -)

(… - 245هـ/ … -860م)

 

 

أبو جعفر محمد بن حبيب بن أمية ابن عمرو الهاشمي بالولاء. من علماء بغداد باللغة والشعر والأخبار والأنساب الثقات، وحبيب اسم أمه، ولذلك يمنع من الصرف. ولا يعرف أبوه. وكانت أمه مولاة لمحمد بن العباس من بني هاشم، فنسب ابنها إليهم أيضاً.

وهو لغوي كوفي المذهب من أصحاب الفرّاء، كما ذكر الزبيدي في طبقاته (ولم يكن بصرياً خلافاً لما ذكر بروكلمان في تاريخ الأدب)، ثم صار من علماء بغداد.

كان ابن حبيب من المشهورين بمعرفة الأنساب والقبائل وأخبار العرب، وأحد رواة أشعار الجاهليين والإسلاميين والأمويين، ومكثراً من رواية اللغة. وقد وصفه العلماء أنه حافظ صدوق موثَّق في روايته، وكان مُؤدِّباً لولد العباس بن محمد الهاشمي، وكان معلماً له مكتب يعلم فيه الصبيان، وله من الشعر قوله:

إن المعلم لا يزال معلماً

لو كان عَلَّم آدم الأسماءَ

من عَلَّم الصِّبيان أصبَوا عقله

حتى بَني الخُلفاء، والخُلَفاءَ

وقد أخذ علمه من الفرّاء وقطرب وأبي عبيدة وابن الكلبي وابن الأعرابي وغيرهم. وروى عنهم كتبهم، وممن أخذوا عنه أبو سعيد السكري، وقد روى عنه كثيراً من دواوين الشعراء، توفي في مدينة سامراء (سر من رأى).

له كتب كثيرة منها المطبوع مثل «أسماء المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام»، «أسماء من قتل من الشعراء»، «ألقاب الشعراء ومن يُعرف منهم بأمه»، «أمهات النبي صلى الله عليه وسلم»، «شرح ديوان جرير»، «مختلف القبائل ومؤتلفها» وغيرها الكثير.

وله من الكتب ما لم يطبع مثل «الأرحام التي بين الرسول r وبين أصحابه سوى العَصَبة»، «الأمثال على أفعل»، «أنساب الأشراف»، «خلق الإنسان وأسماء أعضائه وصفاته»، «شعر لبيد»، «شرح ديوان ذي الرمة»، «نقائض جرير والفرزدق» وغيرها الكثير.

وأشهر مصنفاته كتاب «المُحَبَّر»، زعم الحاج خليفة في «كشف الظنون» أنه «تاريخ الخلفاء»، وهو موسوعة تاريخية مختصرة، يشبهها كتاب «المنمَّق» لابن حبيب وكتاب «المعارف» لابن قتيبة، وُزعت معلوماتها في أخبار وروايات تحت عنوانات متميزة، منها: المُدد بين الأنبياء، أعمار الأنبياء، تاريخ العرب، من أقام الحج وأسماء الخلفاء، أجواد الجاهلية، زنادقة قريش، الجرَّارون من مضر وربيعة، أسواق العرب، الجُمّاع للقرآن، أصنام العرب، أسماء أصحاب الكهف، المنجبات من النساء، أسماء الحواريين، الفراعنة، أسماء المنافقين، الفرَّارون.

فخر الدين قباوة

مراجع للاستزادة:

 

ـ الزبيدي، طبقات النحويين واللغويين (القاهرة 1373هـ).

ـ النديم، الفهرست (طهران 1319هـ).

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (القاهرة 1936).

 




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 35
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7630396
اليوم : 2372

التوزيع الاحصائي

التوزيع الإحصائي   توزيع المتغيرات الإحصائية: هو تصنيف للصفات أو القيم التي يأخذها متغير إحصائي (أو أكثر). وغالباً ما يقدم ذلك في جدول مؤلف من عمودين (أو سطرين) أو أكثر. يظهر العمود الأول الصفات أو القيم المختلفة التي تحددها طبيعة الظاهرة المدروسة، ويظهر العمود الثاني تكرار تلك الصفة أو القيمة، وهو عدد عناصر العينة المدروسة المقابلة لتلك الصفة أو القيمة. ويمكن أن يرافق هذا الجدول أشكال بيانية تمثله وتزيده وضوحاً، ففي أي دراسة إحصائية نتعرض لمواجهة بيانات عددية تمثل قيماً لمتغيرات طبية، اجتماعية، اقتصادية، حيوية أو ما شابه ذلك. وتختلف طريقة تناول هذه البيانات إحصائياً باختلاف تلك المتغيرات، ويمكن تقسيم هذه المتغيرات إلى متغيرات وصفية أو نوعية، ومتغيرات رتبية ومتغيرات كمية عددية.

المزيد »