logo

logo

logo

logo

logo

بوهارنيه (أسرة-)

بوهارنيه (اسره)

The Beauharnais - Les Beauharnais

بوهارنيه (أسرة ـ)

 

أسرة دي بوهارنيه De Beauharnais من عائلات النبلاء الفرنسيين، أصلها من مقاطعة أورليان Aurlèanais وكانت تُعرف أيضاً باسم بوشارنوا Boucharnois، انقسمت في نهاية القرن الثامن عشر إلى فرعين كان الثاني أكثرهما أهمية وهما:

ـ الفرع الأول: ينتسب إليه الكونت كلود الأول دي بوهارنيه الذي تزوج الكونتيسة ماري آن موشارد المشهورة باسم فاني دي بوهارنيه Fanny de Beauharnais التي كان لها منتدى أدبي ضم أدباء عصرها وعلماءه وأولادهما هم:

1ـ كلود الثاني دي بوهارنيه الذي توفي في فرنسة بعد عودة الملكية إليها.

2ـ ستيفاني Stephanie التي تزوجت كونت باد الكبيرGrand --Duc DE Bade  عام 1806.

3ـ ديزيريه Dèsirèe التي تزوجت المركيز دي كيكران بوجو De Quiqueran Beaujeu

ـ الفرع الثاني: يمثله الشقيقان: 1ـ فرانسوا الثامن ـ 2ـ الكسندر، وهما أبناء عم كلود الأول.

1ـ فرانسوا الثامن دي بوهارنيه (1665-1746)، شغل في حياته المناصب الآتية: مفوض في البحرية، ثم مفوض عام للجيوش البحرية، ثم سيد بلاد (فرنسة الجديدة) في أمريكة عام 1702- 1704 ثم سيد الجيش البحري الملكي.

2ـ الكسندر فيكونت دي بوهارنيه (1760-1794): ولد في فور رويال Fort-Royal في لامارتينيك عام 1760 وأعدم في باريس عام 1794. كان ابن حاكم لامارتينيك. في عام 1779 تزوج السيدة المشهورة جوزفين، فكان زوجها الأول ثم غدت زوجة نابليون بونابرت.

في عام 1789 أصبح الكسندر نائب فئة النبلاء في مجلس الدول العامة Etats Gènèraux وقد أعد حملة حربية إلى أمريكة، ثم صار قائداً لجيش الرين عام 1793. انتخبته حكومة الجمعية التأسيسية Convention وزيراً للحرب، ولكنه رفض هذا المنصب.

ـ هورتنس 1783-1837: ابنة الكسندر دي بوهارنيه والامبراطورة جوزفين، ولدت في باريس وتوفيت في آرنينبرغ Arenenberg. حملها زوج أمها بونابرت على الزواج من أخيه لويس ملك هولندة في عام 1802، ولم يكن هذا الزواج سعيداً. وبعد نزول زوجها عن العرش عام 1810 عاشت منفصلة عنه ودونت مذكراتها، وهي أم نابليون الثالث الوحيد الذي بقي من أبنائها على قيد الحياة. وفي متحف فرساي صورة لها بريشة فرانسوا جيرار ولها صورة مع ابنها. وهناك تمثال لها ولابنها من إبداع الفنان شاتروس Chatrousse.

ـ أوجين دي بوهارنيه 1781-1824، ابن الكسندر وجوزفين، ولد في باريس وتوفي في ميونخ. وهو دوق لوشتنبرج وأمير اخشتاد Echstadt ونائب ملك إيطالية. بعد زواج أمه جوزفين من بونابرت انضم إليه في حملته الإيطالية. أسس جيشاً مؤلفاً من 80ألف مقاتل اشتركوا في معارك النمسة وإسبانية وروسية. وأصدر قوانين بونابرت، وعمل على تنمية الاقتصاد في إيطالية الشمالية، وكان ضابطاً جيداً. قاد العمليات الحربية في هنغارية عام 1809، وناب عن الامبراطور عام 1812 عند الانسحاب من روسية، وحاول الدفاع عن مملكته ضد الغزو. هجره أتباعه فالتجأ إلى ميونخ لدى مكسيميليان الأول ملك بافارية الذي كان قد تزوج ابنته أوغستا Augusta عام 1806. وبسبب هذه القرابة عومل بكل احترام من قبل الملوك المتحالفين وقف حياته لتربية أطفاله وهم:

1ـ أوغست شارل دوق لوشنبرج: الزوج الأول لملكة البرتغال دونيا ماريا الثانية Dona Maria.

2ـ مكسيميليان جوزيف: زوج أولغا Olga  ابنة امبراطور روسية نيقولا الأول.

3ـ جوزفين زوجة ملك السويد أوسكار الأول Oscar I.

4ـ أوجين هورتنس Eugenie Hortense زوجة الأمير فريدريك غيوم دي هوهنزوليرن Hohenzollern.

5ـ آميلي أوغستا Amelie Augusta الزوجة الثانية لامبراطور البرازيل بدرو Pedro. ولهذا الامبراطور صورة في متحف اللوفر بريشة الفنان إزابي Isabey.

ـ شارل دي بوهارنيه 1670-1749: ولد في أورليان وتوفي في باريس، وهو شقيق فرانسوا الثامن . كان ضابطاً في القوات البحرية، ثم عين عام 1726 حاكماً عاماً على مقاطعة (فرنسة الجديدة) في أمريكة الشمالية. وفي أثناء مدة إدارته الطويلة نجح في تثبيت دعائم السلام في الداخل والخارج. وفي عام 1747 استدعي إلى فرنسة وعُين قائداً للجيوش البحرية.

ـ جوزفين دي بوهارنيه: ماري جوزيف تاشر دي لاباجيري (1763-1814) Marie-Josephe tascher de la pagerie، ولدت في لامارتينيك وتوفيت في مالميزون Malmaison سافرت إلى فرنسة 1779 مع أبيها الملازم في مشاة البحرية. وتزوجت من الفيكونت الكسندر دي بوهارنيه فأنجبت له كلاً من أوجين وهورتنس المار ذكرهما. حاولت جوزفين، بلا جدوى، إنقاذ زوجها الكسندر من حبل المشنقة عام 1791. وكانت هي نفسها معتقلة ثم أفرج عنها. تألق نجمها في الصالونات الأدبية الباريسية. قبل أن تتعرف على نابليون الذي تزوجها في 9 آذار 1796. فأسهمت في تعيينه قائداً عاماً للجيش في إيطالية. والتحقت به هناك. وحين وجه حملته الحربية إلى مصر بقيت جوزفين في فرنسة. اتصفت حياتها ببعض الطيش. فوصلت أخبارها إلى نابليون. ولكن جوزفين عرفت كيف تحافظ على عاطفته القوية نحوها ونفوذها لديه. وفي عام 1809 أدت رغبة نابليون في رؤية وريث لعرشه إلى طلاقه منها، فانسحبت إلى مالميزون، ولم تنقطع الرسائل فيما بينهما حتى وفاتها. وقد أبدع الفنانون روائع تمثلها أهمها صورتها بريشة جيرار Gèrard وتمثالها من إبداع هودون Houdon.

 

بشير زهدي

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

فرنسة ـ نابليون.




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 643
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7852220
اليوم : 437

اللوجستية

اللوجستيّة   يعود أصل كلمة اللوجستية logistics إلى الإغريقية logo؛ وتعني التفكير والفهم والحساب، وتعني logistikos التفكير المنطقي. ويقال: إن الأصل يعود إلى الفرنسية loger بمعنى تأمين الإقامة. أُدركت معظم الوظائف اللوجستية في مواقع إدارية عسكرية ومدنية مختلفة وفي عمليات التنظيم الصناعي؛ إلا أن التطور التاريخي لمفهوم اللوجستية أدى إلى إيجاد فوضى ذات طبيعة لغوية واصطلاحية ولا سيما عندما أخذت عمليات متماثلة أسماء مختلفة. لذلك يعدّ ترتيب الوظائف اللوجستية ودمجها في مصطلح شامل وواضح ومقبول من قبل الجميع أمراً معقداً.

المزيد »