logo

logo

logo

logo

logo

تولكين (جون-.)

تولكين (جون.)

J.R.R. Tolkien - J.R.R. Tolkien

تولكين (جون ـ)

(1892ـ1973)

 

جون رونالد رويل تولكين John Ronald Reuel Tolkien كاتب روائي وعالم لغوي إنكليزي، ولد في بلدة بلومفونتين Bloemfontein في دولة جنوب إفريقية وتوفي في بورنموث Bournemouth في إنكلترة التي قدم إليها ونشأ فيها، منذ أن كان في الرابعة من العمر. درس في جامعة أكسفورد، وبعد حصوله على الإجازة عام 1913 شارك في الحرب العالمية الأولى. عاود الدراسة في الجامعة نفسها، وبعد حصوله على الماجستير صار فيها أستاذاً في اللغة الأنكلوسكسونية Anglo-Saxon (الإنكليزية القديمة) وفي اللغة الإنكليزية وآدابها حتى تقاعده عام 1959.

بدأ تولكين الكتابة أثناء دراسته الجامعية، وكان هدفه منها تسلية أطفاله وخاصة ابنه كريستوفر، الذي نحا نحو والده في حياته، وكانت تلك الكتابات نواة لروايته الملحمية الثلاثية «سيد الخواتم» (1954-1955) The Lord of the Rings . وكان تولكين بدأ في الوقت نفسه العمل على كتابة «الهوبت» (1937) The Hobbit  التي صارت مقدمة لرواية «سيد الخواتم» وتعريفاً بها. وكتب كذلك رواية «السِلماريليون» The Silmarillion وهي حكاية أسطورية ملحقة بسابقتها لم تنشر إلا بعد وفاته عام 1977 بعد أن قام ابنه بتنقيحها.

تعود شهرة تولكين وشعبيته إلى ثلاثيته الروائية الطويلة «سيد الخواتم» المؤلفة من «عصبة الخاتم» The Fellowship of the Ring و«البرجان» The Two Towers و«عودة الملك» The Return of the King. والرواية حكاية خيالية شائقة عن عالم أسطوري ذي مخلوقات وحضارات ولغات متعددة ومتوازية. وتدور في هذا العالم حرب كونية شاملة في ذلك الصراع الأزلي ما بين قوة الخير من جهة، وقوة الشر التي تتمثل في القدرة الخارقة لخاتم يعطي من بحوزته سلطة سحرية من جهة أخرى. ويعرِّف تولكين بعالمه هذا فيقدم شخصيات مثل غاندلف Gandalf الساحر، وغولوم Gollum الشرير، وفرودو Frodo وسام Sam الصديقين اللذين تقع على عاتقهما مهمة تخليص عالمهما من الشر بإزالة هذا الخاتم من الوجود. ويقدم الكاتب أيضاً عوالم الرواية المختلفة كالمملكة أو الأرض الوسطى Middle earth وموردور Mordor، ويرمز هذا الأخير إلى المجتمع الرأسمالي الصناعي القاتم بسلبياته كلها. وتقطن هذه العوالم مخلوقات ابتكرها تولكين لتمثل بني البشر كالأقزام Dwarves والأورك Orch والجنّيات Elves والهوبِت Hobbit. ومع تطور الرواية تنمو شخصيتا فرودو وسام، وتتدرج خبرتهما ويفقدان تلك البراءة الطفولية من خلال صراعهما مع قوى الشر.

تعبر شخصيات تولكين عن المشاعر المميزة لأدب القرن العشرين من حنين إلى عصر ذهبي قد ولى وشعور بالأسى لفقدان براءة الطفولة ولمرور وضياع الزمن، ومع أن تولكين كان كاثوليكياً محافظاً، إلا أنه كان مُحدثاً ورائداً في هذا النوع من الأدب. كذلك لبَّت كتاباته حاجة الإنسان إلى الخيال والأسطورة، إذ إنَّ أغلب الحوادث والشخصيات واللغات مستمدة من الأساطير والملاحم الجرمانية والاسكندنافية «الإدا»[ر] Edda و«كالفالا»[ر] Kalevala ومن طقوس الخصب وأساطير البحث من الكأس المقدس The Holy Grail والتكفير والتضحية والخلاص والقيامة، وكلها موضوعات عالجها أدب تلك الحقبة كما في «الأرض اليباب» The Waste Land للشاعر إليوت[ر] T.S.Eliot الذي كان معاصراً لتولكين.

نُقل الجزء الأول والثاني من «سيد الخواتم» إلى الشاشة بطريقة حديثة لا تظهر سوى خيال الصورة الفعلية، وتم حديثاً التصوير السينمائي للأجزاء الثلاثة كاملة بطريقة أكثر واقعية ومطابقة للنص.

قامت شهرة تولكين أيضاً على نشره للملحمة الشعرية «السير غوين والفارس الأخضر» (1925) Sir Gawain and the Green Knight ، ودراسته النقدية لأول ملحمة شعرية باللغة الإنكليزية القديمة «بيوولف؛ الوحوش والنقاد» (1936) Beowulf: The Monsters and the Critics  التي تعد من أهم المراجع لدارسي الأدب الإنكليزي[ر] القديم والوسيط. كما نشرت له «حكايات بلا نهاية» Unfinished Tales عام 1980.

طارق علوش

 

مراجع للاستزادة:

 

- N.DAVIS & C.L. WRENN, English and Medieval Studies (London,1962).




التصنيف : اللغة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 179
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7852358
اليوم : 575

بزروتش (بيتر-)

بزروتش (بيتر ـ) (1867 ـ  1958)   بيتر بزروتش Petr Bezruc هو الاسم المستعار للشاعر التشيكي فلاديمير فاشِك Vladimir Vasek المولود لأب وطني بارز في تروبة في سيليسية Silesia الواقعة في الامبراطورية النمساوية (وهي اليوم أوبافة في تشيكية). درس الشاعر الأدب الكلاسيكي في جامعة براغ، ثم انتقل للعمل كموظف بريد في مقاطعة مورافية Moravia. وسجن أثناء الحرب العالمية الأولى بسبب آرائه المعادية للنمسة.

المزيد »