logo

logo

logo

logo

logo

جمباز السيدات

جمباز سيدات

Gymnastics - Gymnastique

جمباز السيدات

 

الجمباز الفني

تجري مسابقات الجمباز الفني للسيدات على أربعة أجهزة هي:

1- حصان القفز: منصة تتصف بالمرونة تساعد اللاعبة على دفع اليدين، كما يستعمل مقفز مساعد للقفز عليه ارتقاءً بالقدمين. يبلغ ارتفاع الجهاز 120سم وارتفاع المراتب 20سم.

2- المتوازي مختلف الارتفاع: جهاز يحمل عارضتين خشبيتين مختلفتي الارتفاع مدعمتين من الداخل بقضيب من الفولاذ. يبلغ ارتفاع العارضة العليا 245سم، وارتفاع العارضة المنخفضة 165سم، والمسافة بين العارضتين 160سم وارتفاع المراتب 20سم.

3- عارضة التوازن: جهاز يحمل عارضة خشبية مثبتة بالأرض بقائمتين. يبلغ طول العارضة خمسة أمتار وارتفاعها عن الأرض 125سم وعرضها 10سم وارتفاع المراتب عن الأرض20سم.

4- الحركات الأرضية: مرتبة مرنة نابضية لمساعدة اللاعبة على الدفع للأعلى، مربعة الشكل طول ضلعها 12×12م. يضاف إليها متر من كل جانب كإطار للأمان والحماية.

لجان التحكيم

تتكون لجان التحكيم من ثلاثة مستويات:

1- لجنة التحكيم (أ): تتألف من قاضيين مهمتهما تحديد مضمون التمرين وعلامة البدء.

2- لجنة التحكيم (ب): تتألف من ستة قضاة مهمتها تحديد الأخطاء الشكلية والفنية وتحدد الحسومات (لعدم دقة الأداء).

3- رئيسة لجان تحكيم الجهاز: مهمتها مراقبة عمل اللجنتين السابقتين وتعطي إشارة البدء بالتمرين وتثبت درجة اللجنة (أ) عند اختلاف القاضيين.

تحتسب علامة اللاعبة من 10 درجات حداً أقصى من كل جهاز وتوزع على النحو الآتي:

2.60 درجة للصعوبات

1.20درجة للمتطلبات الخاصة

1.20 درجة للمحسنات

وهذه الدرجات الخمس مناطة بلجنة التحكيم (أ)

أما لجنة التحكيم (ب) فتوزع الدرجات الخمس الباقية استناداً إلى مستوى الأداء الفني.

وقد تم تحديد مجموعات حركية لأجهزة (المتوازي والعارضة والحركات الأرضية). وعلى اللاعبة إظهار واحدة من حركات كل مجموعة على الأقل وتمنح 0.2 من الدرجة لكل متطلب أي بحد أقصى مقداره 1.2 درجة.

أما حصان القفز فصنفت قفزاته إلى خمس مجموعات حركية، ويمكن للجنة التحكيم (أ) أن تمنح 1.2 درجة حداً أقصى حين أداء اللاعبة لحركات ذات صعوبات خاصة SE- E- D.

 

 

الجمباز الإيقاعي

يقتصر الجمباز الإيقاعي على السيدات فقط، وقد أدخل حديثاً ضمن برنامج الألعاب الأولمبية وذلك بدءاً من عام 1984. ودخلت هذه الرياضة إلى سورية عام 1990 بإشراف وتدريب المتطوعين اليابانيين.

المسابقات

1- الجمل الفردية: يمكن للاعبة أن تؤدي خلالها أربع جمل مستخدمة أربع أدوات من أصل خمس هي (الحبل-الإطار-الكرة-الصولجان-الشريط). وتراوح مدة كل جملة ما بين دقيقة وربع ودقيقة ونصف.

2- الجمل الجماعية: تتضمن جملتين، تستخدم إحداها نوعاً واحداً من الأدوات والثانية تستخدم عدة أنواع من الأدوات. وتراوح مدة كل من هاتين الجملتين ما بين دقيقتين وربع ودقيقتين ونصف.

لجان التحكيم

تتألف لجان التحكيم سواء كانت للجمل الفردية أم الجماعية من مجموعتين من الحكام:

- لجنة التحكيم (أ) وتتألف من أربعة قضاة وتقسم للجنتين:

(أ -1) تتكون من قاضيين يكلفان تركيب التمرين وتقويم الأداء من الناحية التكتيكية (عدد ومستوى صعوبات الحركة لتحديد سقف العلامة).

(أ - 2) تتكون من قاضيين مهمتهما تقويم الأداء الفني.

- لجنة التحكيم (ب) تتألف من أربعة قضاة مهمة كل منهم تحديد الأخطاء الشكلية الفردية وحسم العلامات استناداً إلى ذلك، ويمكن للاعبة أن تحصل على 30 درجة حداً أقصى، منها 10 للصعوبات و10 للأداء الفني وتمنحهما اللجنة (أ) و10 درجات حسومات للأخطاء الشكلية والفنية وتمنحهما لجنة التحكيم (ب).

الصعوبات

صنفت حركات الجمباز الإيقاعي وفق صعوباتها إلى خمس درجات هي:

الصعوبات A-B-C-D-E.

الدرجات: (0.1 - 0.2 - 0.3 - 0.4 - 0.5).

المحسنات

تمنح لجنة التحكيم (أ -2) 3 درجات حداً أقصى للتفوق والإبداع وذلك عند أداء اللاعبة للصعوبات F-G-H. إذ تبلغ محسناتها 0.8 - 0.7 - 0.6 درجة).

وتقوم لجنة التحكيم (ب) بتقويم الحركات التي تؤديها اللاعبة فنياً وشكلياً وتركيب التمرين الخاص مع كل أداة. وأسلوب عرض التمرين حتى نهايته ومن ثم حسم الدرجات استناداً إلى درجة وكمية الأخطاء إذ تحسم:

(0.05 - 0.01) درجة للأخطاء الصغيرة

20.0 درجة للأخطاء المتوسطة

30.0 درجة للأخطاء الكبيرة

50.0 درجة للأخطاء الفادحة كالسقوط.

نوال برازي

 

 

 




التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 682
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8586229
اليوم : 691

قوانين أدلة الإنتاج الزراعي

قوانين أدلة الإنتاج الزراعي   تعدّ المزرعة الوحدة الأساسية في القطاع الزراعي كما يعدّ الإنتاج الزراعي أساس العملية الإنتاجية في المزرعة. وتتم عادة هذه العملية وفق أسس علمية تقوم على قوانين أدلة الإنتاج الزراعي indices of agricultural production laws والمبادئ الاقتصادية الزراعية التي يسير بموجبها المزارعون أو المشرفون على إدارة المزارع أو الوحدات الإنتاجية الزراعية. ومن وظائف هذه العملية تحديد وحدات العوامل الإنتاجية أو كمياتها الداخلة فيها وتكاليفها.

المزيد »