logo

logo

logo

logo

logo

الدومينيكان (جمهورية-)

دومينيكان (جمهوريه)

Dominican Republic - République Dominicaine

الدومينيكان (جمهورية -)

 

   
 
   

الدومينيكان Dominican دولة في البحر الكاريبي، تقع في مجموعة جزر الهند الغربية، وتشغل الجزء الشرقي من جزيرة هسبانيولا، في حين تشغل الجزء الغربي من هذه الجزيرة جمهورية هايتي. تبلغ مساحة الدومينيكان نحو 48 ألف كيلو متر مربع، أقصى مسافة بين الغرب والشرق هي 388كم، وبين الشمال والجنوب 274كم، وطول الساحل 972كم، وتضم 26 إقليماً ومقاطعة واحدة هي مقاطعة العاصمة.

الجغرافية الطبيعية

تمتد الدومينيكان ما بين المحيط الأطلسي في الشمال والبحر الكاريبي في الجنوب، وتتشكل من سهل ساحلي ممتد على المحيط الأطلسي، تليه باتجاه الكاريبي منطقة جبلية، وتمتد سلسلة جبال كوردييرا Cordillera الوسطى ( المركزية ) من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي مخترقة البلاد في وسطها، ويبلغ أعلى ارتفاع فيها 3175 متراً فوق سطح البحر، في قمة ديوارت Duarte، وهي أعلى نقطة في جزر الهند الغربية. وتنتشر في الدومينيكان الكثير من الوديان الخصبة والجبال المغطاة بالغابات، والمنطقة الغربية من جبال كوردييرا جافة وشبه صحراوية، وتضم الجبال في الغرب سلسلة سييرادي نيبا، وإلى الجنوب منها سلسلة سييرادي باوروكو Bahoruco، وبين هاتين السلسلتين تقع بحيرة إنريكويللو Enriquillo، وهي أكثر المناطق انخفاضاً وتنخفض إلى 46 متراً تحت سطح البحر.

أما شمال جبال الكوردييرا الوسطى فتقع في منطقة الكيباو التي تتألف من السفوح المغطاة بالغابات، وخاصة أشجار الصنوبر، ومن سهل خصيب هو سهل فيجا رويال أو السهل الملكي. وفي أقصى الشمال تقع سلسلة جبال الكوردييرا سبتنتريونال (أي السلسلة الشمالية)، وفي شرقي البلاد تصبح الجبال قليلة وتنتشر السهول التي تزرع بقصب السكر، في حين يعد سهل فيغا رويال المنطقة الزراعية الرئيسة في البلاد.

مناخ الدومينيكان استوائي دافئ على مدار السنة، وتراوح درجات الحرارة بين 15-32 درجة مئوية، إذ نادراً ما تنخفض عن 15 درجة مئوية، أو ترتفع عن 32 درجة مئوية، والأمطار معتدلة، تزيد قليلاً على 1000مم في السنة، وهذه الأمطار تكون شتوية في الشمال بين كانون الأول ونيسان، وصيفية في الجنوب بين أيار وتشرين الثاني.

الجغرافية البشرية

بلغ عدد سكان الدومينيكان نحو 8 مليون نسمة عام 1995م، منهم 73% من الملونين (خليط من السود والبيض)، و6% من البيض، و11% من السود. وتبلغ الكثافة السكانية نحو 160 نسمة /كم2، والسكان يتبعون عادات وأنماطاً معيشية وفدت إليهم من إسبانيا، وكانوا يعيشون في أكواخ غالباً مؤلفة من حجرتين ولها سقف من القش، ولكن يستبدل بها مساكن حديثة في أغلب المناطق. وقد أباد المستعمرون الإسبان الهنود سكان الجزيرة الأصليين. يعيش نحو 40% من السكان في مناطق ريفية ويعملون في الزراعة، إما في مزارع تعود ملكيتها لهم، يزرعون فيها ما يوفر حاجاتهم الغذائية ويبيعون ما يزيد على ذلك لتوفير المبالغ اللازمة لشراء حاجياتهم الأخرى، والقسم الآخر يعمل بالأجر لدى أصحاب المزارع الكبيرة، وخاصة مزارع قصب السكر. ويعيش في المدن نحو 60% من السكان، ويعملون في الوظائف الحكومية، أو في صيد السمك، أو عمالاً في المصانع، وتختلف بيوتهم عن بيوت الريفيين، حيث يعيشون في شقق سكنية موجودة في أبنية متلاصقة على الطراز الإسباني القديم.

   

 

 

سانتو دومينغو على شاطئ البحر  الكاريبي

   

الغالبية العظمى من السكان (90%) من المسيحيين الكاثوليك، والباقي بروتستنت وأقليات أخرى، واللغة الرسمية الإسبانية، والتعليم إلزامي بين سن السابعة والرابعة عشرة.

أهم مدن الدومينيكان سانتو دومينغو Santo Domingo، العاصمة، ويقطنها مع الضواحي نحو 2.5 مليون نسمة، وهي ميناء مهم على شاطئ البحر الكاريبي في الجنوب، وفيها مطار دولي، وهي أول مدينة بناها الأوربيون في نصف الكرة الغربي، وذلك عام 1496م. يليها في الأهمية مدينة سانتياغو Santiago الواقعة في الشمال الغربي من البلاد، ومن المدن المهمـة أيضاً لافيغا La Vega، ولارومـانـا La Romana وسـان بيـدرو San Pedro.

 

الجغرافية الاقتصادية

   

 

 

إحدى القرى في ريف الدومينيكان

 

«مازالت معظم أراضي الدومينيكان مزارع صغيرة»

الدومينيكان دولة زراعية، يعمل نصف سكانها تقريباً في الزراعة، وتزرع الأراضي الخصبة والسهول بالأشجار المثمرة، مثل الأفوكادو والموز والمانغو والبرتقال والأرز وقصب السكر والتبغ، وفي ظلال الأشجار المثمرة أو أشجار الغابات،تزرع بعض النباتات والأشجار المحبة للظل مثل البن والكاكاو. وأهم المزروعات التبغ ويعتمد عليه في صناعة «السيجار»، وكذلك قصب السكر والبن والكاكاو وصيد السمك.

أما النشاطات الصناعية فتعتمد على الصناعات الزراعية بالدرجة الأولى، مثل صناعة السكر من قصب السكر، إذ تنتج معامل تكرير السكر نحو 910 ألف طن من السكر سنوياً. وتوجد صناعات أخرى مثل صناعة الإسمنت والمنسوجات، واستخراج النيكل وبعض الذهب.

طول شبكة الخطوط الحديدية نحو 1.2 ألف كيلو متر، والطرق المعبدة نحو 12 ألف كيلو متر.

تصدّر الدومينيكان المواد الاستخراجية والسكر الخام والتبغ والبن والكاكاو، وتستورد المواد المصنعة والمواد المعدنية والنفط ومشتقاته والمواد الكيميائية والمواد الغذائية. والميزان التجاري خاسر، ومعظم علاقاتها التجارية تتم مع الولايات المتحدة الأمريكية.

لمحة تاريخية

 

 

آثار بناء إسباني  من القرن السادس عشر

 

 «سانتو دومينغو»

اكتشف كريستوفر كولمبوس جزيرة هسبانيولا عام 1492م، وبعدها بدأ توافد المستعمرين الإسبان إلى الجزيرة، فقتلوا الهنود، وأقاموا مستعمراتهم على الساحل الشمالي للجزيرة، وجلبوا إلى الجزيرة أعداداً كبيرة من الرقيق الإفريقي للعمل في مزارعهم، وبنوا في الجنوب مدينة لانوفا إيزابيلا (سانتو دومينغو اليوم).

وبقي القسم الشرقي من الجزيرة الذي تشغله الدومينيكان اليوم مستعمراً من قبل الإسبان حتى سنة 1795م، ثم من قبل فرنسا حتى عام 1809، وعاد من جديد للسلطة الإسبانية، وبعد ثورات وانتفاضات عديدة استطاعت الدومينيكان الحصول على استقلالها للمرة الأولى عـام  1820م، ثم أعيد احتلالها من قبل جارتها هاييتي، وأجبرت على الدخول في اتحاد قسري معها، استمر منذ عام 1822م حتى عام 1844م، حين قام سكان الدومينيكان بثورة أدت إلى استقلال الدومينيكان. وأعلن قيام جمهورية الدومينيكان، وأصبح هذا التاريخ عيداً وطنياً. وفي عـام 1861م عاد الإسبان واحتلوا الجزيرة بناءً على رغبة سكانها لحمايتهم من هاييتي، ولكنهم غادروها نهائياً في عام 1865م.

وبعد استقلال الدومينيكان عانت البلاد عدم الاستقرار والفوضى والانقلابات وسوء الإدارة، والصراع على الحكم، وقامت الولايات المتحدة الأمريكية باحتلال هذه الدولة مرتين في القرن العشرين، وذلك في عام 1941 وعام 1965.

مستوى الحياة متدن، خاصة بين العمال والفلاحين، إذ إن نحو نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر، وتعاني البلاد البطالة وتفشي الأمية خاصةً بين الكبار.

نظام الحكم جمهوري رئاسي، يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع المباشر من قبل المواطنين المدنيين ممن بلغوا 18 عاماً، ولا يجوز انتخاب الشخص نفسه لدورتين متتاليتين، وتتكون السلطة التشريعية في البلاد من مجلسين، مجلس النواب ويتألف من 120 عضواً، ومجلس الشيوخ من 30 عضواً، ويتم انتخاب السلطة التشريعية مدة أربع سنوات أيضاً.

محمد سليمان 

مراجع للاستزادة:

ـ مجموعة من المؤلفين، دليل بلدان العالم، مطبعة بوليت إيزدات (موسكو 1988م، باللغة الروسية).

ـ محمد توفيق سماق، العالم أواخر القرن العشرين (مطبعة الآداب والعلوم، دمشق 1998م).

 




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 470
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7988481
اليوم : 411

المنطاد (رياضة-)

المنطاد (رياضة ـ)   المنطاد balloon جسم يرتفع في الجو قائم على مبدأ ملئه بغاز أخفّ من الهواء يساعده على التحليق. ومن أجل ذلك يتم وضع حارق burner يعمل على غاز البروبان propane تحت الظرف the envelope، ويتم خفض المنطاد عن طريق صمام المظلة parachute valve الموجود في أعلى الظرف حيث تفرغ كمية معيّنة من الغاز الساخن الموجود فيه. وتتم عملية توجيه المنطاد بوساطة الريح إذ يقوم القبطان بالارتفاع والانخفاض حتى يصل لجهة الريح المناسبة لتوجيهه.

المزيد »