logo

logo

logo

logo

logo

الركبي

ركبي

Rugby - Rugby

الركبي

 

الرَّكبي Rugby رياضة متطورة من كرة القدم القديمة، ملعبها مستطيل يضاف إليه من الطرفين مسافة 12-23م خلف المرمى، أرضيته من العشب الأخضر، ويحتاج تعليم حركاتها والتدريب عليها وقتاً أطول مقارنة بألعاب أخرى. ويستفاد من لعبها دعم وتقوية ألعاب رياضية مثل المصارعة والملاكمة وهوكي الجليد وألعاب القوى والسباحة. وتحتاج إلى أجسام كبيرة ذات لياقة بدنية عالية.

فكرة اللعبة: يعد الوصول إلى القسم الزائد خلف المرمى هدف اللعبة الهجومي، حيث يحاول اللاعبون المهاجمون من كل فريق، وضع الكرة أرضاً من أحدهم على هذا القسم باليدين ومن أي مكان على طول خط القاعدة، ومن الراية الركنية إلى الأخرى.

التطور التاريخي: يلفظ اسم اللعبة «الرَّكبي»، وهي من ألعاب الكرات الجماعية، ويقال أنها وجدت قديماً في الصين، وفي الإمبراطورية الرومانية. ومارس سكان وسط أوربا ألعاباً شبيهة لها في العصور الوسطى في إيطاليا وفرنسا وإنكلترا، وكانت تلعب في الحقول الواسعة بأعداد كبيرة، وتعد بوابة المدينة أو القرية هدف الفريق الخصم لإيصال الكرة إليها.

ويرجع اسم الركبي حديثاً إلى جامعة مدينة Rugby، بإنكلترا ومؤسسها الأول و. إليس W.Ellis عام 1823، حيث حدِّد عدد اللاعبين بعشرين لاعباً يلعبون على ملعب صغير له هدفان. وفي عام 1871 أُسس في إنكلترا «اتحاد الركبي لكرة القدم الإنكليزي» English Rugby Football Union ووضع بعد عشرين سنة من تأسيسه النظام النواة لرياضة الركبي الحديثة. ودخلت اللعبة الألعاب الأولمبية الحديثة في الأعوام 1900-1908-1920-1924 ثم ألغيت من الألعاب الأولمبية وأسس الاتحاد الدولي للركبي للهواة International Federation of Rugby for Amateurs عام 1934، وتمارس اللعبة على نحو واسع في بريطانيا وتسمى الركبي وفي الولايات المتحدة حيث تعرف بكرة القدم football.

المتطلبات المادية: تحتاج اللعبة إلى ملعب عشبي طوله من 95-100م ويسمح بالعرض من 66 حتى 68.40م. ويميز في الملعب الخطان الجانبيان، وخطا القاعدتين، وخط المنتصف، وخط 10م ثم خط 23م. ويوجد خطان متقطعان داخليان وموازيان للخطين الطوليين، من أجل الرمية الجانبية في الممر، على بعد 5 منهما (الشكل -1).

ويتكون الهدف من قائمتين وعارضة تصنع من الخشب أو المعدن، ارتفاع القائم الأدنى 3.5م والأعظمي حرّ غير محدد والمسافة بينهما 5.65م وارتفاع العارضة 3م (الشكل -2).

والكرة بيضوية الشكل جلدية الصنع منفوخة وارتدادها متغير عن الأرض، ويحتاج إمساكها إلى دقة فنية وقدرة رد فعل سريعة ويصعب لعبها بالقدم، ويتراوح محيطها الأكبر من 76.20سم-78.70سم ومحيطها الأصغر من 61سم -1.64سم ويبلغ أكبر قطر لها من 27.8-28.6سم ويتراوح وزنها من 382غ-425غ (الشكل -3).

 

5 الشكل (1) ملعب الركبي والتشكيل الأساسي للفريقين عند بداية اللعب، الفريق الأسود يقود الهجوم

الشكل (2)3

 

4الشكل (3) كرة

     

وتشبه ملابس اللاعبين فيها ملابس لاعبي كرة القدم غير أنها مبطنة، أي من طبقتين، ويحمل المهاجمون واقية أذن ويسمح باستخدام واقية الساقين.

الأداء الفني: حركات اللعبة عالية القيمة لأنها تلعب باليدين والقدمين وفيها لعب كفاحي فردي وجماعي قوي، وعلى اللاعب الجري بسرعة ورمي الكرة باستمرار لزملائه. ويمكن التفريق بين اللعب باليدين والجري مع حمل الكرة واستقبالها ورميها وتغيير الاتجاه والجري المنحني وحركات العرقلة والإمساك السفلي وأخذ الكرة من الأرض والتمرير المتنوع الذي يتطلب رشاقة فائقة وسرعة التفاف الجسم يميناً ويساراً مع حركات خداعية ونقل الكرة بسرعة بين لاعب وآخر بتسلسل وهذا هو الشيء الممتع فيها (الشكل -4).

ويمتاز اللعب بالقدم بالرشاقة والتحكم والسيطرة على الكرة والدخول إلى ملعب الخصم (الشكل -5).

   

الشكل (4) 3

4 الشكل (5)

   

الازدحامات أو التجمعات: تتطلب من المهاجمين جهداً متميزاً حيث يصطف المهاجمون الثمانية في ثلاثة أنساق بكامل قواهم من كل جانب حتى يتمكن أحدهم من إمساك الكرة الملقاة من أحد لاعبي الوسط، ويفضل أن يكون تشكيل اللاعبين 3 - 2 - 3 أو 3 - 4 - 1 مع دفع قوي بالكتفين من الطرفين، وعلى اللاعبين الآخرين الانتباه من الجوانب (الشكل -6).

   

 

الازدحام كتفاً على كتف ووضع المهاجمين في ثلاثة صفوف من الطرفين

 

 

 

الشكل (6)

أ- تشكيل 3-2-3     ب- تشكيل 3-4-1

ج - لاعب وسط قريباً من الازدحام

 

 

ـ الممر (عند الرمية الجانبية) وفيه يجتمع المهاجمون خلف بعضهم على نسقين وعمودياً على الخط الجانبي وترمى الكرة من ناحية الفريق المستحوذ عليها ويستمر اللعب بعد استلامها من أحدهم.

ـ إمساك الخصم أسفلاً (انظر الشكل) وهو من الحركات الأساسية لمنع الخصم من إحراز نقاط ومحاولة إنزاله أرضاً ويبقى ممسوكاً حتى يمرر الكرة لغيره.

الأداء الخططي tactics: من أهم الخطط في اللعبة هو اللعب باليدين كسلاح هجومي ويفضل عن اللعب بالقدمين.

أ ـ الخطط في الهجوم: من الضروري فتح اللعب وفتح ثغرات في خطوط دفاع الخصم وانتشار اللاعبين وفسح المجال للخرق والعبور واستمرار تمرير الكرة حتى خط القاعدة وإحراز النقاط على الخصم من خلال التفاهم بين اللاعبين والخداع واللعب السريع والتعتيم على الخصم.

ب ـ الخطط في الدفاع: أي حماية ملعب الفريق من هجمات الخصم على عرض خط القاعدة وإغلاق الثغرات وقطع التمريرات وبدء هجوم خاطف، والإمساك السفلي لحامل الكرة وعرقلته.

ومن علائم الهجوم المخطط والناجح في رياضة الركبي كثرة اللعب باليدين وفتح اللعب المستمر والتبديل السريع والمتكرر لاتجاه الهجوم وقيادة سرية للمدافعين من خلال الخداع والتمرير وتبديل المراكز واللعب الهجومي الفاعل.

بعض قواعد اللعبة: وضع في عام 1875، أول قانون للعبة ويُعدل القانون باستمرار حتى اليوم، وفي عام 1964 عُدِّل جذرياً من حيث عدد اللاعبين إذ يتكون الفريق من 15 لاعباً منهم 8 مهاجمين و2 لاعبي وسط و4 لمنطقة 4/3 ولاعب واحد خلفي. وتتكون المباراة من شوطين مدة كل منهما 40 دقيقة بينهما استراحة 15 دقيقة.

يعتمد تقويم اللعبة واحتساب نقاطها على الدخلات الخاصة ووضع الكرة باليدين خلف خط القاعدة وللمحاولة الناجحة ثلاث نقاط ويمكن للحكم أن يعطي ضربة جزاء إذا كان هناك إزعاج دفاعي وترمى الضربة بين قائمتي الهدف ويحسب لها نقطتان، ويصير المجموع خمس نقاط. ويحدد القانون نقاط دخول القفز والدخول الحر وحسم نقاط من أخطاء التسلل واللعب غير النظيف وغيرها. ويمكن ممارسة اللعبة على ملاعب صغيرة بسبعة أو ثمانية لاعبين لفرق الصغار والناشئين أو لأغراض تدريبية وخططية.

كرة القدم الأمريكية

تعدّ كرة القدم الأمريكية American football مع رياضة البيسبول baseball من الرياضات الشعبية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي تشبه إلى حد كبير الركبي فيما يتعلق بالكرة والأهداف والأداء الفني ولعب الكرة باليدين والقدم واحتساب النقاط. وتختلف عنها بخطط اللعب وتقسيمات الملعب.

انتقلت اللعبة عن طريق الإنكليز إلى أمريكا وهناك عدلت قوانينها وقواعد لعبها عام 1874 وأصبح اسمها كرة القدم الأمريكية. وفي عام 1880 وضعت قواعد خاصة لتحكيمها وفي عام 1905 تغير شكل ملعبها ليصبح خاصاً بها فأصبح طوله 109.75م وعرضه 48.80م وعرض منطقة المرمى 9.15م (الواقعة بين خط القاعدة وأول خط عرضي) ويقسم باقي الملعب (بين منطقتي المرمى) إلى عشرين قسم بخطوط عرضية تسمى خطوط الياردات حيث تبلغ المسافة بين الخط والآخر خمس ياردات (الشكل-7).

 

 الشكل (7)

 

يوضع الهدف في منتصف خط القاعدة من الطرفين ويبلغ عرضه 5.5م وارتفاع عارضته 3.05م أما ارتفاع القائمين فيبلغ 6.10م.

الكرة: كما في الركبي - بيضوية الشكل مصنوعة من الجلد يراوح وزنها بين 396-424غ. ويراوح محيطها الطولي 28.58سم والعرضي 17.94سم.

الملابس: تعد هذه الرياضة من الألعاب العنيفة حيث تبلغ ضحاياها السنوية 18 لاعباً, ولهذا فقد صممت ملابسها لتضمن سلامة اللاعبين وهي تختلف عن ملابس الركبي العادي وتشبه الملابس الجلدية للاعبي الهوكي على الجليد. وتتضمن واقيات للكتفين والركبتين والساقين والصدر والرأس مع الأذنين.

قواعد اللعب: يتكون كل فريق من أحد عشر لاعباً. ومدة المباراة 60 دقيقة تلعب على أربعة أشواط مدة كل شوط 15 دقيقة وتفصل بين الشوطين الأول والثاني والثالث والرابع استراحة قصيرة لمدة دقيقة في حين تفصل بين الشوطين الثاني والثالث 15 دقيقة.

طرق اللعب: ينزل الفريقان إلى الملعب ولكل منهما 4 محاولات تسمى بالنزلات downs ويشارك فيها 7 لاعبين مهاجمين يدعون رجال الخطوط linemen. ويصطف اللاعبون في البداية على نسقين متقابلين ويقوم لاعب هجوم الوسط بتمرير الكرة بالقدم لزملائه في الخط الخلفي (الدفاع) حيث يأخذها أحدهم ويلعبها لأحد الجانبين أو يجري بها نحو الأمام محاولاً الوصول إلى منطقة مرمى الخصم ويساعده زملاؤه بذلك بفتح الممرات له (الشكل -8). في حين يحاول الخصم إعاقة وصوله.

 

 الشكل (8)

 

ووفقاً لقانون اللعبة يحق لأي لاعب إمساك أو إعاقة أي لاعب من الفريق الخصم كي يستحوذ على الكرة أو يقطعها ويتشكل بذلك ما يسمى (الازدحام القاسي scrimmage) ويتكرر الأمر بأربع محاولات لكل فريق.

التقويم: يمنح الفريق ست نقاط إذا نجح أحد لاعبيه بوضع الكرة خلف خط القاعدة ويمنح نقطة إضافية إذا دخلت الكرة فوق العارضة. كما تعطى ثلاث نقاط في حال دخول منطقة مرمى الخصم. ونقطتان لضربة الجزاء. ويخسر الفريق الكرة في حال الخشونة المتعمدة أو اللعب غير المسموح أو يعاد تشكيل الفريق في منطقة 5-15 ياردة بالنزلة down.

شاهر شويكاني 

مراجع للاستزادة:

ـ الموسوعة الألمانية للألعاب الرياضية (ليبزغ, ألمانيا 1979)




التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 889
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8016572
اليوم : 1773

الأحداث الجانحون

الأحداث الجانحون   الأحداث الجانحون juvenile delinquents مصطلح يهتم به القانون الجزائي، وبصفة خاصة قانون الأحداث الجانحين، ويطلق على الذين يرتكبون جرائم قبل بلوغهم سن الرشد القانوني، ويلاحق جزائياً منهم أولئك الذين يرتكبون جرائم وهم  في سن التمييز. ويقصد بالحدث كل ذكر أو أنثى لم يبلغ بعد سن تحمل المسؤولية الجزائية، أي لم يصل بعد إلى سن الرشد الجزائي الذي يعدّ بداية مرحلة المسؤولية الجزائية الكاملة، وعلى ذلك تفرق التشريعات الجزائية في مختلف الدول بين الحدث والراشد من حيث المعاملة الجزائية ومن حيث القواعد التي تحكم المسؤولية الجزائية.

المزيد »