logo

logo

logo

logo

logo

الدكا

دكا

Dacca / Dhaka - Dacca

دكّا

 

(انظر خريطة بنغلادش)

دكا Dacca عاصمة جمهورية بنغلادش. اسمها مأخوذ من اليونانية ويعني «بنغالي». تقع في وسط البلاد في منطقة سهلية زراعية خصبة على ذراع من نهر داليسويري Dhaleswari في واحد من أكبر أقاليم زراعة الجوت والأرز في العالم. وهي أكبر تجمع بشري وتجاري واقتصادي في الدولة، لذا تتجمع فيها معظم خطوط النقل والمواصلات التي تربط بين عدد من جهات الدولة، وقد بلغ عدد سكانها 6844131 نسمة عام 1991.

أحد شوارع دكا الرئيسية وفيه مقر الحكومة والمصرف

كانت مدينة دكا عاصمة إقليم البنغال في المدة ما بين 1608 و1704م، وكانت آنذاك مركزاً تجارياً مهماً للبريطانيين والفرنسيين والألمان قبل أن تخضع للحكم البريطاني عام 1765م، إذ اشتهرت بإنتاج قماش الموصلين Moslin، لكنّ أهمية المدينة تراجعت بعد أن انتقلت العاصمة إلى مدينة مُرشد أباد في عام 1704، ثم صارت دكّا مرة ثانية عاصمة للبنغال الشرقية، قبل أن تكون عاصمة لباكستان الشرقية في عام 1956، ثم في أواخر عام 1971 عاصمة دولة بنغلادش، بعد أن تعرضت لدمار شديد نتيجة الحرب التي دارت فيها إثر انفصال بنغلادش عن باكستان.

مناخ المدينة مداري موسمي، تسود فيها الرياح الموسمية الجنوبية الغربية في فصل الصيف، وهذه الرياح المحمّلة بالرطوبة مسؤولة عن معظم الأمطار التي تتلقاها المدينة، أما كمية الأمطار السنوية فتقرب من 1900 مليمتر، والتي غالباً ما تحدث فيضانات بسبب طبيعة الأرض السهلية.

تتألف المدينة من ثلاثة أقسام، قسم قديم يتميز بشوارعه الضيقة وأسواقه المزدحمة، وقسم حديث يسمى باللغة المحلية رامنا Ramna، يقع إلى الشمال من القسم القديم، ويمتاز بشوارعه وأحيائه المنظّمة، حيث تتركز في هذا القسم معظم الأبنية الحكومية والمنشآت التعليمية، أما القسم الثالث فيقع إلى الغرب من القسم السابق وهو القسم السكني والصناعي في المدينة.

تضم المدينة أكثر من 700 مسجد، إذ إن الديانة الإسلامية هي الديانة السائدة منذ أن دخلت البلاد في بداية القرن السابع الهجري في عهد الدولة الغورية، وتحتوي المدينة على جامعة دكا التي يعود تأسيسها إلى عام 1921، إضافة إلى جامعة بنغلادش للهندسة والتقنية، وجامعة جاهانغيرنغاد التي افتُتحت عام 1970، كما يوجد فيها معبد باري بيبي (نسبة إلى زوجة أحد حكام البنغال القدامى)، وقصر بارا كارتا Para karta Palace الذي شُيد عام 1644 وحصن لال باغ Lal Bag Fort الذي بُني في عام 1678، إضافة إلى عدة متاحف .

يتركز في المدينة عدد من الصناعات، أهمها الصناعات النسيجية، ولاسيما الجوت والموصلين والقطن، إضافة إلى طحن الأرز وصناعة الحلويات والسلع الاستهلاكية والصناعات اليدوية.

عبد الرؤوف الرهبان

مراجع للاستزادة:

ـ عبد الرحمن حميدة، جغرافية آسيا (دار الفكر، دمشق 1988).

ـ محمد خميس الزوكة، آسيا، دراسة في الجغرافية الإقليمية ( دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1992 ).

ـ محمود رمزي، جغرافية آسيا (جامعة دمشق 1990).




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 303
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8061008
اليوم : 201

الباهاء

المزيد »