logo

logo

logo

logo

logo

الأمينو فينولات

امينو فينولات

Aminophenols - Aminophénols

الأمينو فينولات

 

الأمينو فينولات أو الفينولات الأمينية  aminophenols مركبات عضوية تحوي في آن واحد وظيفةً أمينية ووظيفة فينولية، صيغتها العامة:

 

 

وأبسطها ما كانت نواته العطرية Ar مشتقة من البنزن، وله ثلاثة متماثلات في التركيب هي:

 

 

التحضير

يحضر أورتو وبارا أمينو فينول بنترجة الفينول ثم إرجاع النترو فينول الناتج:

 

 

ينتج مزيج من المتماثلين في التركيب، وينبغي فصلهما سواء في مرحلة الحصول على النترو فينول أو في مرحلة الحصول على أمينو الفينول.

وتحضر الأقران homologues المتبادلة على الآزوت انطلاقاً من الأمينو فينولات البسيطة، بالألكلة. وتنتج الأمينو فينولات ميتا، في الموصدة أو المحم autoclave  بتأثير ثنائي الفينول ميتا (الريزورسين) في المحلول المائي لأمين غير ثالثي.

الخواص

الأمينو فينولات أجسام صلبة ذات درجات انصهار مرتفعة، وهي قابلة للانحلال soluble جداً في الماء في حالة الغليان، وقابلة للانحلال بعض الشيء في الماء البارد وفي المذيبات العضوية (الغول، الإيتر، البِنْزِن).

وهي مركبات محايدة تجاه المشعرات الملونة، ولكنها تبدي صفة مذبذبة amphotere فتعطي مع الصود ملح الصوديوم للوظيفة الفينولية:

 

 

وتعطي مع حمض كلور الماء كلورهدرات الوظيفة الأمينية:

 

 

وتظهر أفعال متبادلة خاصةً في (المتماثل في التركيب) مِتا، إذ تضفي الزمرتان الوظيفيتان حركية mobility  كبيرة على هدروجين الكربون ـ4 أو بارا بالنسبة إلى الزمرة الأمينية

 

 

فإذا كان الآزوت ثنائي التبادل تكاثف بلا ماء حمض الفتاليك في 4، كما هي الحال مع الريزورسينول resorcinol وأدى إلى ملوِّنات حمر مهمة هي الرودامينات rhodamines، إلا أن الأمينوفينولات أورتو وبارا فينول غير ثنائية التبادل على الآزوت هي، كثنائيات الفينول أورتو وبارا، مرجعات قوية سهلة التأكسد إلى الكينونات الموافقة.

 

 

الاستعمال

تستعمل الأمينو فينولات متا في اصطناع الملوِّنات كالرودامينات الحمراء اللون. وتستعمل الأمينو فينولات أورتو وبارا مظهراتٍ في التصوير، وأشدها شيوعاً كبريتات N  متيل بارا أمينو الفينول المشهور باسم متول metol.

كما تستعمل مشتقات كثيرة من بارا أمينو الفينول في فن المداواة كالفنتيدين phenetidine والسالوفن salophene.

صلاح يحياوي

 

مراجع للاستزادة

 

ـ صلاح يحياوي، الكيمياء العضوية الحلقية (منشورات جامعة دمشق 1968).

- MORRISON & BOYD, Organic Chemistry. 6th Edition (Allyn & Bacon 1992).




التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 694
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8586250
اليوم : 712

بوليكليتوس

بوليكليتوس (نحو القرن الخامس ق.م)   بوليكليتوس Polycleitus نحات يوناني عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، ويرجح أنه نشأ في أرغوس Argos، وتعلم فن النحت في محترفاتها. اشتهر بمنحوتاته التي تبرز جمال جسم الرجل، وهو أول من وضع المقاييس المثالية الكلاسيكية لهذا الجسم، حتى إنه نافس في ذلك فيدياس[ر] Phidias نحات أثينة الشهير.

المزيد »