logo

logo

logo

logo

logo

سانت فنسان والغرينادينز

سانت فنسان وغرينادينز

Saint Vincent and the Grenadines - Saint-Vincent-et-les Grenadines

سانت فنسانت والغرينادينز

 

سانت فنسانت والغرينادينز SaintVincent and the Grenadines دولة مستقلة، من جزر الهند الغربية، تشمل جزيرة فنسانت والجزر الشمالية لمجموعة الغرينادينز. تقع في البحر الكاريبي إلى الشمال من فنزويلا. تبلغ مساحتها الإجمالية 389كم2، تشكل منها جزيرة سانت فنسانت 344كم2.

سانت فنسانت والغرينادينز بلاد جبلية ذات أصل بركاني، تمتد من الشمال إلى الجنوب، وتغطي الحشائش المدارية قسماً مهماً من أراضيها. يقع في الجزء الشمالي من الجزيرة بركان ثائر على جبل سوفريير Soufrière الذي يصل إلى ارتفاع 1234م،ويعد أعلى قمة في الجزيرة. مناخ الجزيرة استوائي، ومتوسط درجة الحرارة السنوي نحو 24 ْم. ومتوسط كمية الأمطار 1500مم على الساحل الجنوبي الشرقي، وتصل إلى 3800مم على الجبال الواقعة في وسط الجزيرة.

عدد السكان 115942نسمة (وفق تقديرات 2001) معظمهم من أصول إفريقية جلبهم المستوطنون للعمل في المزارع، يتحدث أغلبية السكان اللغة الإنكليزية، ومع ذلك فهناك قسم كبير منهم يتحدث الفرنسية.

والديانة الرئيسية البروتستنتية. يسكن معظم السكان في منازل لها أسقف من رقائق الفلين، ويعيش معظمهم في المناطق الريفية، ويحتوي غذاؤهم على الموز والأسماك والأرز. ويشكل السكان الحضر نسبة 20% من السكان فقط.

أهم المدن: كنغستاون Kingstown وهي العاصمة، وأكبر المدن، تقع على الساحل الجنوبي لجزيرة سانت فنسانت.

النشاط الاقتصادي الرئيس في البلاد هو الزراعة، إذ يعمل ثلثا السكان بالزراعة، وثلث الجزيرة يصلح للزراعة، أهم المحاصيل الموز وجوز الهند والتوابل إضافةً إلى إنتاج الأروروت Arrowroot وهونبات تحول جذوره إلى نشويات، وجوز الطيب. في حين تتضمن الصناعة صناعة الاسمنت والأثاث والطحين والسكر، ويعد صيد الأسماك والصناعة والسياحة من الأنشطة الاقتصادية الثانوية.

يعاني الميزان التجاري من العجز، وأهم الشركاء التجاريين بريطانيا والولايات المتحدة وكندا ودول الكاريبي الأخرى. وأهم الصادرات الموز والخضار وهناك نسبة عالية من العاطلين عن العمل تقدر بـنحو 30% من القوة العاملة.

نظام الحكم ملكي دستوري، يمثل الحاكم العام الملك البريطاني لكن القوة الفعلية بيد رئيس الوزراء وهو مسؤول أمام البرلمان الذي يتضمن 21عضواً ينتخب منهم 15نائباً، إضافة إلى 6 شيوخ يعينهم الحاكم العام.

استوطنها الهنود الأرواك، ومن ثم الهنود الكاريبيون بداية القرن الثالث عشر، وبقي الصراع بين الكاريبيين والبريطانيين والفرنسيين على الجزيرة حتى أخضعت للتاج البريطاني عام 1762. كانت البلاد عضواً في اتحاد جزر الهند الغربية من 1958 إلى 1962 وأصبحت تتمتع بحكم ذاتي داخل جزر الهند الغربية.

في السابع والعشرين من تشرين الأول 1979 حصلت على الاستقلال التام ضمن دول الكومنولث (رابطة الشعوب البريطانية).

علي دياب

مراجع للاستزادة:

 

ـ دليل دول العالم: باللغة الروسية.

 




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 627
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8061083
اليوم : 276

بهزاد (كمال الدين-)

بِهْزاد (كمال الدين ـ) (854هـ ـ ؟)   كمال الدين بهزاد مصوّر منمنمات إيراني. ولد في مدينة هرات في إيران، وهي المدينة التي عُرفت بوجود مدرسة فيها لنسخ المخطوطات وتذهيبها وتزيينها بالمنمنمات والزخارف. وقد تميزت منمنمات مدرسة هرات هذه بتصوير المناظر بألوان زاهية وتضمينها عمائر وشخوصاً بتناسب مدروس بين هذه العناصر. وذلك في المرحلة التيمورية في الفن الإيراني في القرنين الثامن والتاسع الهجريين.

المزيد »