logo

logo

logo

logo

logo

السلافية (اللغات-)

سلافيه (لغات)

Slavic languages - Langues slaves

السلافية (اللغات ـ)

 

تعود اللغات السلافية في أصولها الأولى إلى أسرة اللغات الهندية الأوربية، وتشترك ببعض خصائصها مع أسرة اللغات البلطيقية. وقد انبثقت عن اللغة السلافية القديمة، التي كانت تسمى «السلافية الكنسية» التي تشكلت في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين من لهجات محلية تأثرت بترجمة الكتب والشعائر الكنسية من اللغة اليونانية في مقدونيا الجنوبية، وكانت تعد اللغة الفصحى للشعوب السلافية. اعتمدت السلافية القديمة الكتابة الكيريلية (التي ما تزال اللغة الروسية، والبلغارية والأوكرانية والبيلوروسية وغيرها تستخدمها حتى اليوم) والغلاغولية التي انقرضت في القرن الحادي عشر، ثم زاحمتهما الكتابة اللاتينية التي اعتمدها السلافيون الغربيون عند تحولهم إلى الكاثوليكية. وتعد السلافية القديمة اليوم من اللغات الميتة، أما اللغات الحية المنبثقة عنها فتتوزع على مجموعات ثلاث:

أ- السلافية الشرقية، وتضم

- اللغة الروسية (لغة روسيا الكبرى)

- اللغة الأوكرانية (لغة أوكرانيا: روسيا الصغرى ـ حسب التعبير الروسي القديم)

- اللغة البيلوروسية (لغة روسيا البيضاء ـ حسب التعبير الروسي القديم)

وتعتمد اللغات الثلاث الكتابة السلافية (الكيريلية)

ب - السلافية الجنوبية، وتضم:

- اللغة البلغارية، وتعود أقدم المخطوطات بالبلغارية إلى القرن التاسع الميلادي، وهي تعتمد الكتابة السلافية (على أساس اللغة الروسية).

- اللغة المقدونية، وتستخدم الكتابة السلافية (الكيريلية).

- اللغة الصربية- الكرواتية، ويستخدم الصرب الكتابة الكيريلية، أما الكروات فيستخدمون الكتابة اللاتينية.

- اللغة السلوفينية، وهي لغة سلوفينيا التي كانت إحدى الجمهوريات الاتحادية في يوغوسلافيا. وتعود أقدم مخطوطاتها إلى القرنين العاشر والحادي عشر، وتستخدم الكتابة اللاتينية.

جـ - السلافية الغربية، وتضم:

- اللغة التشيكية، وهي لغة تشيكيا، إحدى جمهوريتي تشيكوسلوفاكيا السابقة، وتُكتب باللاتينية. وتعود أقدم مخطوطاتها إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

- اللغة السلوفاكية، وهي لغة سلوفاكيا، التي كانت إحدى جمهوريتي تشيكوسلوفاكيا السابقة، وتكتب باللاتينية.

- اللغة البولونية، وهي لغة الشعب البولوني، وتعود أقدم مخطوطاتها إلى القرن الرابع عشر، وتكتب باللاتينية.

- اللغة الكاشوبية Kashubian، وهي لغة الكاشوب من البولنديين، الذين يعيشون على ساحل بحر البلطيق. وتعد الكاشوبية اليوم إحدى لهجات اللغة البولونية.

- اللغة السوربية Sorbian، وتتألف من لهجتين، إحداهما شرقية والأخرى غربية وتعدان اليوم من اللهجات الصربية، وتكتبان باللاتينية.

أما اللغة البولابية Polabian، التي كانت منتشرة بين القبائل البولابية على ضفاف نهر لابا (وهو نهر إلبه Elbe) الذي يجري في تشيكيا وألمانيا، واللغة البومورية التي كانت منتشرة على ساحل بحر البلطيق في شمالي بولندا فقد اندثرتا في القرون الوسطى.

حافظت اللغات السلافية على الكثير من خصائصها الهندية الأوربية كالمفردات وتصريف الأسماء. وهي غنية بالصوامت؛ ويكفي ذكر أسماء بعض الأمكنة في اللغة البولونية مثالاً على ذلك: szczebrzeszyn وszczekociny، أو مرادف كلمة «الموت» في التشيكية Smrt. وتكمن الفروقات الرئيسية فيما بينها في التنبير accentuation وفي تعاملها مع الحروف الصوتية. وقد كان للجرمانية والإيرانية والتركية واليونانية واللاتينية تأثير ملحوظ في اللغات السلافية في مراحل تطورها كافة.

رضوان القضماني

 

مراجع للاستزادة:

 

- R.NAHTIGAL, Die slavischen Sprachen (Wiesbaden 1961).

- Reginald De Bray,Guide to the Slavic Languages, 3d ed (1980).

 




التصنيف : اللغة
النوع : لغات
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 54
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7851937
اليوم : 154

فوسكولو (أوغو)

فوسكولو (أوغو -) (1778-1827)     أوغو فوسكولو Ugo Foscolo شاعر وناقد وكاتب قصصي إيطالي. ولد في زانت Zante (في الجزر الأيونية القريبة من ساحل اليونان الغربي التابع آنذاك للبندقية Venezia) وتوفي في تُرنام غرين Turnham Green القريبة من لندن.

المزيد »