logo

logo

logo

logo

logo

فايل (كورت-)

فايل (كورت)

Weill (Kurt-) - Weill (Kurt-)

فايل (كورت -)

(1900-1950)

 

 

كورت فايل Kurt Weill مؤلف موسيقي ألماني ولد في دساو وتوفي في نيويورك. درس الموسيقى على يد إنجلبرت همبردينك E.Humperdinck، ثمَّ ذهب إلى برلين حيث أشرف على دراسته بوزوني Busoni بدءاً من عام 1921 إلى عام 1924. اتجه فايل منذ البداية نحو فن تعبيري نقدي، وألَّف للمسرح الغنائي عملين مهمين أولهما «الزعيم»Der Protagonist  عام (1926)، وثانيهما «القيصر يسمح بتصويره» Der Zer Lässt sich photographieren عام (1928). ولكن لقاءه بالمسرحي برتولت بريخت[ر] Bertold Brecht عام 1927، جعله يتجه نحو المسرح الواقعي الجماهيري، وأنتج تعاونهما حتى عام 1930 مجموعة من الأعمال النقدية بقالب الـ«زينغشبيل» Singspiel (نوع من الأوبرا الهزلية Opera Buffa) كان أشهرها «ماهاغوني الصغيرة» Kleines Mahagonny عـام (1927)، و«القـروش الثلاثـة»Die Dreigroschenoper  عـام (1928) المقتبـسة أصلاً مـن أوبـرا «شـحاذ الأوبرا» The Beggar’s Opera لبيبوش G.Ch.Pepusch  ما بين (1667-1752) والتي غدت واحدة من أكثر الأعمال شعبية في القرن العـشرين، ثمَّ أوبرا «النـهاية الـسعيدة» Happy End عـام (1929) التي تلتها أوبرا «صعود وسقوط مدينة ماهاغوني» Aufstieg und Fall der Stadt Mahagonny عام (1930)، والتي أثارت موجة عارمة من النقد اللاذع لتهجمها على المجتمع الرأسمالي، واضطرته أفكاره الاشتراكية المتطرفة التي لم يرض عنها الحزب النازي الذي تولى السلطة في البلاد عام 1933 (إضافة إلى تعاونه مع بريخت) إلى مغادرة بلاده، حيث توجَّه في البداية إلى فرنسا وعاش في باريس مدة قصيرة، سافر بعدها، عام 1935 إلى الولايات المتحدة ليستقر في نيويورك ويحصل على الجنسية الأمريكية، وتأثر فيها بموسيقى الجاز، وألَّف عدداً كبيراً من الأعمال لموسيقى الأفلام، حتى أصيب فجأة بنوبة قلبية أدت إلى وفاته.

أعماله

ألَّف فايل موسيقى ستة عشر عملاً بمختلف القوالب الأوبرالية (زينغشبيل، كوميديا موسيقية، أوبرا)، من أهمها، عدا ما ذكر آنفاً: «ذاك من يقول نعم» Der Ja Sager (برلين 1930)، و«امرأة في الظلام» The Lady in the Dark (بوسطن 1940). إضافة إلى أعمال أوركـسترالية منها: سمفونيتان (1921-1933)، وباليه «سبعة أخطاء مميتة» Seven Deadly Sins عـام (1933)، وحوارية (كـونشـرتو) للكـمان (1924)، وحوارية للفيولونسيل وآلات نفخ، ورباعي وتري (1923)، وبعض القطع الغنائية مثل ركويم برلين، وكانتاتا «أورفيوس الجديد»، وبعض أعمال موسيقى الحجرة[ر].

زيد الشريف

الموضوعات ذات الصلة:

 ألمانيا ـ الأوبرا.

مراجع للاستزادة:

ـ زيد الشريف، أعلام الموسيقى الغربية (1999).

- ROLAND DE CANDÉ, La Musique (1969).




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 284
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7964364
اليوم : 2085

العدوان

العدوان   العدوان aggression سلوك اندفاعي هجومي مقصود ينطوي على إكراه الآخر أو سلب شيء منه أو إيذائه. ويبدو خلال هذا السلوك أن قدرة الفرد على ضبط نوازعه الداخلية تكون ضعيفة أو معدومة. يشمل مصطلح العدوان مظاهر عديدة ومعقدة ومتداخلة من سلوكات فعلية وحالات انفعالية ونزعات وأفكار ودوافع؛ وعادة يتم بسبب هذه المظاهر التمييز بين مصطلحي العدوان والعدائية: hostile وإن كان الخلط بينهما قائماً في كثير من الأحيان. فالعدوان عبارة عن استجابة تسبب وتوجه مثيرات باعثة على أذى شخص آخر وضرره، في حين أن العدائية تشير إلى اتجاهات ومشاعر وتقييمات سلبية للناس والأحداث يعبر عنها إما بلغة صريحة أو مقنعة.

المزيد »