logo

logo

logo

logo

logo

متصفحات الإنترنت

متصفحات انترنت

Internet browsers - Navigateur web

متصفحات الإنترنت

 

متصفحات الإنترنت internet browsers هي برمجيات تطبيقية تسمح لمستخدم الحاسوب الوصول إلى المعلومات التي يريدها من الإنترنت وعرضها والتفاعل معها.

وقد ظهر مصطلح «متصفح» عموماً عند نشأة شبكة المعلومات (الوِب web) معبَّراً عن واجهات تَخاطُب تمكِّن المستخدمين من الإبحار عبر الملفات النصّية وقراءتها مباشرةً على الوِب. وصار هذا المصطلح مع مرور الزمن يُطبَق على محتوى الوِب في متصفحات الإنترنت ذات الواجهات التخاطبية البيانية التي يمكن أن تعرض معلومات الوسائط المتعددة.

ويُعرَف متصفح الإنترنت تقنياً أنه برنامج الزبون client program الذي يستخدم «بروتوكولات» مثل بروتوكول HTTP لعمل طلبات لمخدمات الوِب عبر الإنترنت.

لمحة تاريخية

طوَّر تيم بِرْنَرس ـ لي Tim Berners-Lee في عام 1990 أول متصفح نصي اسمه WorldWideWeb، وأصبح متاحاً على الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW) في عام 1991. وأتى المتصفح البياني موزاييك NCSA Mosaic ليحدث انفجاراً في شعبية الوِب، وأصدرت النسخة 1.0  (الأولى) منه في أيلول/سبتمبر عام 1993.

وأصدرت شركة نتسكيب Netscape مُنتَج (مُستكشِف النتسكيب) Netscape Navigator في نهاية عام 1994. ودخلت في ذلك الوقت شركة مايكروسوفت Microsoft سوق الإنترنت بمنتج (مُستكشِف الإنترنت) Internet Explorer، ونافست نتسكيب إلى أن ربحت المنافسة في عام 1998 عندما ضمّنت متصفحها مع نظام التشغيل ويندوز Windows. أعادت شركة نتسكيب ـ التي اشترتها شركة أمريكا أون لاين America Online في آخر عام 1998 ـ منتجها بوساطة المصادر المفتوحة open source   بإنشاء موزيلا Mozilla الذي طُوِّر في غضون عدة سنوات، وأصدرت نسخاً من موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox.

أُصدر المتصفح السريع أوبرا Opera المشهور في بعض التجهيزات والبلدان في عام 1996، وبقي لاعب رئيسKey Player في سوق متصفحات الإنترنت في الحواسيب الشخصية.

نال المتصفح النصّي لينكس Lynx browser الشهرة في سوق لينكس. وثمة أيضاً متصفحات نصّية مثل إيلينكس ELinks ذات مزايا متطورة مثل الروابط links و التشعبات forks. وفي حين مالت ماكنتوش إلى اعتماد متصفح الإنترنت والنتسكيب. إلا أن متصفح أبل سافاري Apple’s Safari كان له الاستخدام الأكبر، وهو المتصفح الافتراضي في أنظمة تشغيل ماكنتوش OSx.

البروتوكولات والمعايير

تستخدم متصفحات الإنترنت أساساً «بروتوكول» نقل النصوص الممنهلة HTTP للاتصال مع مخدمات الإنترنت، لجلب صفحات الوِب منها وتحميل البيانات عليها. ويتم تحديد مكان صفحات الوِب بعنوانات الموارد النظامية (uniform resource locator (URL، وهي عنوانات تبدأ بالرمز(http:) من أجل «البروتوكول» HTTP. وتدعم متصفحات كثيرة أيضاً أنواعاً من العنوانات بحسب البروتوكول المستخدم، مثلاً العنوانات التي تبدأ بالرمز (ftp:) من أجل بروتوكول نقل الملفات file transfer protocol FTP، والعنوانات التي تبدأ بالرمز(gopher:) من أجل Gopher، والعنوانات التي تبدأ بالرمز (https:) من أجل البروتوكول HTTPS وهي النسخة المشفرة من HTTP.

ملفات صفحات الوِب هي عادةً ملفات منسقة بلغة تأشير النصوص الترابطية HTML= hyper-text markup language، وتحدد في البروتوكول HTTP باستخدام نوع محتوى MIME. كما تدعم معظم المتصفحات بصورة طبيعية مختلف أنواع التنسيقات إضافةً إلى الـ HTML، مثل تنسيقات الصور JPEG و PNG و GIF، ويمكن توسيعها لتدعم تنسيقات أكثر باستخدام المقبسيات plugins. يسمح الدمج بين نوع محتوى الـ HTTP وتوصيف بروتوكول الـ URL لمصممي صفحات الوِب بتضمين صفحات الوِب الصور والحركات والفيديو والصوت والوسائط المتعددة، أو تمكين الوصول إلى هذه الأنواع عبر صفحة الوِب.

دعمت متصفحات الإنترنت البدائية فقط نسخة بسيطة جداً من الـ HTML، في حين تدعم المتصفحات الحديثة (مثل موزيلا Mozilla وأوبرا Opera وسافاري Safari) الـ HTML المعتمدة على المعايير standards-based HTML والـ XHTML1.x.

وتضمن بعض المتصفحات المشهورة مكونات إضافية لدعم مجموعات الأخبار Usenet news، والمحادثة عبر الإنترنت internet relay chat (IRC)، والبريد الإلكتروني E - mail بوساطة بروتوكول نقل أخبار الشبكة Network News Transfer Protocol (NNTP)، وبروتوكول نقل البريد البسيط  Simple Mail Transfer Protocol (SMTP)، وبروتوكول عبور رسائل الإنترنت Internet Message Access Protocol (IMAP)، وبروتوكول صندوق البريد Post Office Protocol (POP).

خصائص متصفحات الإنترنت

يمكن تمييز المتصفحات، بعضها عن بعض، بالخصائص التي تدعمها. فتميل المتصفحات الحديثة وصفحات الوِب إلى تطويع كثير من الخصائص والتقنيات غير الموجودة في الأيام الأولى للوِب. ومن أهم هذه الخصائص:

ـ خصائص دعم المتصفحات للمعايير التي تتضمن: البروتوكولات HTTP  و HTTPS، ولغات التأشير [ر] HTML  و XML  وXHTML، وتنسيقات الملفات البيانية مثل: GIF و PNG وJPEG  و SVG، وأوراق النمط CSS، وجافا سكريبت JavaScript من أجل محتوى ديناميكي، والكعكات cookies، وبطاقات التعريف الإلكترونية، والحركات الومضية للوسائط الفائقة، وبريمجات جافا Java applet.

- الخصائص الرئيسية للمتصفحات وتتضمن: إدارة المؤشرات على عنوانات المواقع المُفضَلة، وإدارة التحميل، وتخبية مصادر الوِب web caching التي طلبها المستخدم من أجل الحد من عرض مجال الحزمة وتقليل زمن النفاذ عند طلبها في المرات القادمة، ودعم الوسائط المتعددة باستخدام المقبسيات plugins.

- خصائص الاستخدام والنفاذ في المتصفحات وتتضمن: الإكمال الآلي للنصوص في شريط العنوانات للمتصفح عند كتابة جزء من العنوان، والتصفح المجدول لعرض أكثر من وثيقة أو صفحة في النافذة نفسها، وحجب الإعلانات المنبثقة pop-up ad التي تؤدي إلى زيادة حركة المرور على شبكة الإنترنت، وتهدف إلى إظهار إعلانات تظهر عادة في الخلفية في نافذة مستقلة للمتصفح، وترشيح الإعلانات ad filtering.

أنواع المتصفحات

هناك نوعان لمتصفحات الإنترنت هما:

1- المتصفحات النَصِّية: تسمح المتصفحات النَصِّية بزيارة صفحات الوِب من دون إظهار بنية الصفحة أو الكائنات البيانية، فهي تعرض النص فقط على الشاشة. وتمتاز هذه المتصفحات بالسرعة الكبيرة لإظهار صفحات الوِب؛ وذلك بسبب عدم حاجتها إلى نقل الصور والصوت والوسائط الأخرى التي تتطلب ذاكرة كبيرة.

ومن المتصفحات النَصِّية: ألينكس Alynx، وإيلينكس ELinks، وليِنكس Links، ولينكْس Lynx، ونت ريك Netrik، ودبليو ثري إم W3M.

2 - المتصفحات البيانية: المتصفحات البيانية أبطأ بكثير من المتصفحات النَصِّية، لأن البيانات وملفات الوسائط المتعددة في هذه المتصفحات تأخذ فترة أطول لتحميلها. وتختلف المتصفحات البيانية بعضها عن بعض بحسب محرك الإظهار layout engine الذي تعتمده، ويمكن تصنيف المتصفحات البيانية في الأنواع الآتية:

- المتصفحات باعتماد محرك الإظهار تريدنت Trident: منها إنترنت إكسبلورر Internet Explorer، وإم إس إن إكسبلورر MSN Explorer، ومتصفح النتسكيب Netscape Browser، وويندوز إكسبلورر Windows Explorer، وأغلفة الإنترنت إكسبلورر Internet Explorer Shells.

- المتصفحات باعتماد محرك الإظهار جيكو Gecko: منها موزيلا Mozilla، موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox، وكامينو Camino، وكمبيوسيرف CompuServe، وأفروديت Aphrodite، وباك أرو BackArrow ، وبيونيكس كوميونيكيتر Beonex Communicator ودوك زيلا DocZilla وإس جي إم إل SGML وإبيفاني Epiphany، وغاليون Galeon، وك مليون K-Meleon، وك مليون سي سي إف K-MeleonCCF، وكازهاكس Kazehakase، ومَدْفوكس Madfox، والنتسكيب (النسخة 6 والنسخة الجديدة منه)، وسالاماندر Salamander، وسكيب ستون Skipstone .

ـ المتصفحات باعتماد محرك الإظهار :KHTML منها كونْكَرَر Konqueror، وسافاري Safari، وإي براوز ABrowse، وأومني وب OmniWeb، وشيرا Shiira، وسكاي كروزر SkyKruzer، ومتصفح سن رايز Sunrise.

ـ متصفحات أخرى: مثل أوبرا Opera، وأمايا Amaya، وأراشن Arachne، وإي وب AWeb، وشارون Charon، وديللو Dillo، وإي ماكس Emacs/W3، وبروسيست إم براوزر ProSyst mBrowser، وإسبيل إسكيب Espial Escape، وهوت جافا HotJava، وآي براوز iBrowse، وآي كاب iCab، وجازيللا Jazilla، ونت بوزيتيف NetPositive، ونت سرف NetSurf، وأوف باي ون Off By One، وأوريغانو Oregano، وفوييجير Voyager. ومتصفحات الهاتف النقّال Mobile browsers.

سندس الحلبي

الموضوعات ذات الصلة:

الإنترنت ـ التأشير (لغات ـ).

مراجع للاستزادة:

- GILSTER, The World Wide Web Navigator: The Essential Guide to Internet Hypermedia and Web Browsers (John Wisley & Sons Inc , 2005).

- CHARLES PANATI, The Browser’s Book of Beginnings: Origins of Everything Under, and Including, the Sun, (Penguin 1998).

- ODVARD EGIL DYRLI, New browsers have compelling features and fewer problems, (District Administration Magazine/Journal, 2005).




التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : تقانة
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 684
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7831725
اليوم : 1408

الالتزام

الالتزام   الالتزام l'obligation واجب قانوني يتعين فيه على شخص معين، هو المدين أو الملتزم، القيام بأداء مالي يتمثل في القيام بعمل أو الامتناع عن عمل لمصلحة شخص آخر هو الدائن أو صاحب الحق الشخصي. ويلاحظ في هذا التعريف أن الالتزام واجب قانوني، وبهذا تستبعد الواجبات غير القانونية، كالواجبات الأخلاقية التي لا تدخل في إطار القانون. وهو واجب على شخص معين، وبهذا تستبعد الواجبات العامة التي تقع على جميع الناس، كواجب احترام القانون مثلاً أو واجب احترام حقوق الآخرين وعدم الاعتداء عليها، وهو أخيراً واجب القيام بأداء مالي، وبهذا تستبعد الواجبات القانونية التي تقع على أشخاص معينين من دون أن تتضمن القيام بأداءات مالية، كواجب الأب مثلاً في تربية أبنائه أو المرأة في طاعة زوجها، وهي واجبات يفرضها القانون، ولكنها لا تعد التزامات بالمعنى الدقيق للكلمة.

المزيد »