تل مرديخ
تل مرديخ
Tell Mardikh - Tell Mardikh
هذا البحث محال الى البحث [ إبلا (تل مرديخ) ]
- التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار - النوع : سياحة - المجلد : المجلد السادس، طبعة 2002، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 817 مشاركة :
آخر الأخبار
هذا البحث محال الى البحث [ إبلا (تل مرديخ) ]
الارتجال الموسيقي الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين.
ابن المَجْدي (أحمد بن رجب ـ) (767 ـ 850 هــ/1365ـ 1447م) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن رجب بن طـَيْبُغـَا، المعروف بابن المَجْدي الشافعي، عالم بالحساب والفرائض والفلك. ولد بالقاهرة ونشأ بها، ويُنسب إلى جده طـَيْبُغَا أحد مقدمي الألوف في الجيش، فهو سليل عائلة ذات سلطة وجاه، يصف الشوكاني في «البدر الطالع» والسخاوي في كتابيه: «الضوء اللامع» و«التبر المسبوك» تكوينه العلمي فيقولا إنه «حفظ القرآن وبعض المنهاج، ثم جميع الحاوي، وألفية النحو وغير ذلك، وتفقه بالبلقيني وابن الملقن والكمال الدميري والشرف موسى بن البابا وبه انتفع في الحاوي لمزيد تقدمه فيه، والشمس العراقي وعنه أخذ الفرائض وغيرها،