آخر الأخبار
ديلتاي (فلهلم-)
ديلتاي (فلهلم)
Dilthey (Wilhelm-) - Dilthey (Wilhelm-)
ديلتاي (فلهلم -)
(1833-1911)
فلهلم ديلتاي Wilhelm Dilthey فيلسوف مثالي ألماني، من أبرز نقاد الوعي التاريخي في الفلسفة المعاصرة. ولد في بيبرش Biebrich في أسرة دينية، ودرس اللاهوت والفلسفة في جامعتي هايدلبرغ وبرلين،وخلف لوتسه Lotzeبجامعة برلين، وتأثر بفلسفة كل من كَنت Kant وهيغل Higle وشيلنغ Schelling وشلايرماخر Schleiermacher الرومانسية، وبالتجريبية البريطانية، وأطلق على فلسفته اسم «فلسفة الحياة».
والحياة عنده ليست هذه الواقعة البيولوجية التي يشارك الحيوان فيها الإنسان، ولكن الحياة الإنسانية بكل تعقيداتها المعروفة، وهي مركب من هذا العدد الذي لا حدَّ له من الحيوات الفردية التي تؤلف الواقع الاجتماعي والتاريخي لحياة الإنسانية كلها، والتي تدخل فيها آمال الأفراد ومخاوفهم وأفكارهم وأفعالهم والمؤسسات التي يقيمونها، والقوانين التي يسترشدون بها، والديانات التي يعتنقونها، وكل الأعمال الفنية والأدبية والمذاهب الفلسفية والنظريات العلمية، والحياة بهذا المعنى هي موضوع الفلسفة الوحيد. وبوصف ديلتاي تجريبي متزمت، فإنه لا يؤمن بوجود أي شكل متعال أو محايد للحياة، ولا يعتقد بوجود حياة خارج هذه الحياة، ولا بوجود شيء في ذاته، أو مثل أفلاطونية ميتافيزيقية مطلقة، إن الفيلسوف جزء من الحياة ولا يمكنه فهم الحياة إلا من داخلها، وكل التجارب والأفكار من الحياة، فلا وجود لمعايير مطلقة خارج التجربة.
الحياة عند ديلتاي كلُ منظّم له معناه، والفيلسوف يبدأ بالمعاني التي يعطيها الناس للحياة، ويشاركهم المبادئ التي يستخدمونها في تنظيم خبراتهم ويسميها ديلتاي مقولات الحياة categories of life على طريقة مقولات كَنْت. وهي:مقولة الباطن والظاهر الداخلي والخارجي، ومقولة الكل والجزء، ومقولة الغاية والوسيلة، ومقولة النمو والتطور، ومقولة القيمة، ومقولة الهدف، ومقولة المعنى. لكنه يرفض الاستنباط المتعالي transcendental ويعد المقولات تعميمات تجريبية. وهي تمارس تأثيرها تحت المستوى الشعوري، إذ يضفي الإنسان على خبرته معنى يستخدم المقولة التي يتحقق بها ذلك، فينظم ويأول الحياة شعورياً وبتأن. ويرى أن الديانات والأساطير والأمثال والأعمال الفنية والأدبية ليست إلا تأويلات، وليست المبادئ الخلقية والمؤسسات والقوانين إلا صياغات لتقسيمات وغايات متوخاة.
وفلسفة الحياة الحقة هي التي تقوم على أوسع معرفة ممكنة بالحياة، وهي المعرفة التي تتيحها العلوم الإنسانية التي يسميها ديلتاي العلوم الروحية geisteswissenschaten، وهي مجموع الدراسات التي تبحث في حقيقة التاريخ والمجتمع. وتشمل علوماً هي علم النفس والتاريخ والاقتصاد وفقه اللغة والنقد الأدبي والدين المقارن وفلسفة التشريع، وكلها دراسات موضوعها الإنسان وأفعاله ومبتكراته.
وكان الرصد التاريخي أو نقد الفهم التاريخي موضع اهتمام ديلتاي، فقال بثلاثة مبادئ : أسماها بالتاريخية historicity، الأول أن كل ما هو إنساني جزء من العملية التاريخية وينبغي تفسيره تاريخياً، فالإنسان تاريخي في جوهره، بمعنى أن للإنسان بعداً أساسياً هو التاريخ، فينبغي دراسة العقل الإنساني من زاوية التاريخ، لأن الإنسان يعيش في الزمان ويتحدد بأحوال وظروف تختلف باختلاف العصور؛ والثاني أن المؤرخ لا يمكن أن يفهم هذه العصور إلا بتصور آراء الناس الذين عاشوا فيها وآمنوا بها؛ والثالث أن المؤرخ في فهمه لهذه العصور وتفسيراته لها محدود بثقافة عصره، فحياة الإنسان تاريخية، وعالم الإنسان هو عالم التاريخ، واتساقاً مع هذه التاريخية يرفض ديلتاي المبادئ المطلقة والقيم المطلقة، ويعول على فعالية الفلسفة، وقدرتها على تحليل ودراسة آلية عمل وعي الإنسان، لأنها تنفرد بمنهجها المميز وهو منهج الفهم، الذي يقوم على أساس ميل الإنسان الدؤوب لتكون له رؤية أو فلسفة شاملة يستطيع بها تأويل الواقع وربط صورته بمبادئه هو نفسه ومعانيه وقيمه التي يصدر بها أفعاله، فيمكنه بذلك فهم الحركات الاجتماعية، والمذاهب الفلسفية، لهذا دعا ديلتاي إلى فكر تأويلي يوحد ما بين الفلسفة والتاريخ.
وقد كان لفلسفة ديلتاي تأثيرها البعيد في الفكر الألماني المعاصر، فقد ظهرت عدة محاولات تهدف إلى تحليل منظومة هيغل المثالية، في ضوء تحليل دلتاي للزمانية، منها محاولة هيدغر Hiedeger في تحقيقه لكتاب «نظرية الوجود عند هيغل»، كما أنها شغلت حيزاً في الفكر الفلسفي لدى ياسبرز Jaspers وماكس فيبر Max Weber، وأثرت في فلسفة التأويل عند شلايرماخ وهانز غادامر.
محمد شحادة
الموضوعات ذات الصلة: |
التاريخ ـ كَنْت ـ هيدغر.
مراجع للاستزادة: |
ـ هربرت ماركيوز، نظرية الوجود عند هيغل، ترجمة إبراهيم فتحي (الهيئة المصرية العامة، القاهرة 1990).
ـ عبد الرحمن بدوي، دراسات في الفلسفة الوجودية (المؤسسة الجامعية للدراسة والنشر، بيروت 1980).
ـ يجيس جولفييه، المذاهب الوجودية، ترجمة فؤاد كامل (الدار المصرية للتأليف).
- التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد التاسع، طبعة 2004، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 552 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 972
- الكل 100642468
- اليوم 2531
اخترنا لكم
أبعاد المركبات
أبعاد المركبات هي الأبعاد الخارجية Gabarit التي تحدد اتساع المركبة في مقطعيها العرضي والطولي (أو في مسقطيها الجبهي والجانبي)، وتشمل في المركبة وأجزائها، أبعاد الطول والعرض والارتفاع، إضافةً إلى بعض الأبعاد الخاصة المتعلقة بحركة المركبة وعملها. وتوضع الأبعاد العامة على الرسوم والمخططات لدى تصميم المركبة، لتكون في حدودها الدنيا التي تضمن حسن توزيع أجزاء المركبة وآلاتها من جهة، وتحقيق مهمة المركبة من جهة أخرى. ويرتبط طول المركبة الكلي الأعظمي بمنعطفات الطرق ويؤثر في درجة مناورتها، أما العرض والارتفاع الإجماليان فيرتبطان بسعة الطرق الإنشائية ويتوقف عليهما توازن المركبة واستقرارها.
الخزعة
الخزعة الخزعة biopsy تطلق على الجزيء المنتزع من الجسم الحي لدراسته نسجياً بغية تحديد مدى وطبيعة التبدلات المرضية فيه للمساعدة على وضع تشخيص الحالة المرضية وتدبيرها بالتالي. أول من بين أهمية التغيرات النسجية في تشخيص الأمراض أو ما يسمى علم الأمراض المجهري هو فيرشاو Virchow في القرن التاسع عشر، وأول من أجرى الخزعة لتشخيص ورم جلدي في ذاك القرن هو الطبيب الفرنسي Ernest Besnier ت (1831-1909) وهو من وضع مصطلح الخزعة biopsie وبيّن طريقة الحصول عليها.