آخر الأخبار
أغريبينا الصغرى
اغريبينا صغري
Agrippina the Younger - Agrippine la Jeune
أغربينا الصغرى
(16ـ 59م)
أغربينا الصغرى Agrippine la Jeune، أميرة رومانية. هي أكبر بنات القائد جرمانيكوس وأمها أغربينا الكبرى حفيدة أغسطس. اقترنت بلوكيوس دوميتيوس اهينوباربوس Lucius Domitius Ahenobarbus (ت 40م)، وكان رجلاً فاسقاً، وقد أنجبت له نيرون. نُفيت أغربينا لتآمرها على أخيها الامبراطور كاليغولا Caligula، وبعد عودتها إلى رومة إثر مقتل أخيها (عام 41م)، تزوجت بالخطيب المشهور والغني جداً كايوس بسينوس كريسبوس Caius Passienus Crispus.
![]() |
وفي بداية عام 49م عمدت أغربينا الطامحة إلى السلطة إلى إغراء عمها الامبراطور الجديد كلوديوس Claudius بالزواج منه بعد أشهر قليلة من مقتل ميسّالينا Messalina، ووفاة زوج أغربينا الثاني في ظروف غامضة، وجعلته يتبنى ابنها نيرون ليكون وريثاً للعرش الامبراطوري.
كانت أغربينا حادة الذكاء، متصلِّفة، طمّاعة، ماكرة، كان لها نفوذ كبير وشاطرت زوجها السلطة. وقد توصلت في عام 53 إلى تحقيق هدفها الثاني وهو زواج نيرون بأوكتافية ابنة كلوديوس.
ومن أجل قطع الطريق على ابن زوجها بريتانيكوس والحيلولة دون وراثته العرش، وفي سبيل التعجيل في فرض ابنها نيرون على عرش رومة، دست السم لزوجها الامبراطور كلوديوس في تشرين الأول عام 54م.
لم تكتف أغربينا، بعد أن تسلّم نيرون عرش رومة، بمظاهر السلطة التي عانت الكثير من أجل الحصول عليها، فقررت أن تستولي على مقاليد الحكم أيضاً؛ وعملت على إبعاد كل الذين وقفوا في وجهها، وراحت تستقبل السفراء، وتحضر اجتماعات مجلس الشيوخ، لكنها سرعان ما اصطدمت بابنها الذي أوصلته إلى سدّة العرش، والذي كان يتذمر من تدخلها ويخشاها ويريد التحرر من سيطرتها. وبعد وفاة بريتانيكوس مسموماً في مؤامرة دبرها نيرون للتخلص منه، رفع الحراسة عن أمه. وفي عيد الربة منيرفا حامية رومة (تشرين الأول سنة 59م) أقدم نيرون على قتل والدته أغربينا في دارتها بولي Bauli بالقرب من باييس Baiesفي جريمة منكرة تعد من أشهر جرائم التاريخ. ويذكر المؤرخ تاكيتوس أن لبوبية Popea عشيقة نيرون التي كانت تطمح إلى أن تصبح امبراطورة يداً في حض نيرون على التخلص من والدته التي كانت منحازة إلى زوجته أوكتافية.
ج.ت
الموضوعات ذات الصلة |
نيرون.
- التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الثاني، طبعة 2000، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 831 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 297
- الكل 80890447
- اليوم 82568
اخترنا لكم
مارتينو (بوهوسلاف-)
مارتينو (بوهوسلاف ـ) (1890ـ 1959) بوهوسلاف مارتينو Bohuslav Martinu، مؤلف موسيقي تشيكي، وُلد في برج كنيسة القديس يعقوب في قرية بوليتشكا Policka، وتوفي في ليستال Liestal. كان والده إسكافياً، وقد تعهّد بمهمة الإشراف على الكنيسة وحراسة البرج وقرع أجراس الكنيسة. نشأ بوهوسلاف في برج الكنيسة وترعرع على صوت أجراسها، وتركت طبيعة الحياة التي عاشها في برج كان يرتفع عن سطح الأرض 35 متراً، أثرها على طباعه وأخلاقه، وجعله منظر القرية الصغيرة والطبيعة الجميلة التي كان يراقبها من نافذة البرج صباح كل يوم أكثر إحساساً بالحرية من أطفال قريته، فلم يستطع قبول الأسر المدرسي.
القفلة (في الموسيقا)
القفلة (في الموسيقى) القفلة أو القفل في الغناء العربي، اصطلاحاً، مقطع لحني يتخلل مقاطع الأغنية أو يُنبئ بنهايتها، وله خصوصية لايستطيع أي مغنٍ أو مطرب أن يؤدي القفلة إلا إذا كان يملك قدرات فنية عالية. وملحن القفلة الوحيد الذي يرجع إليه سائر المشتغلين بصناعة الطرب هو رياض السنباطي. وكما يقول محمد عبد الوهاب في أوراقه الخاصة جداً التي نشرت بعد وفاته «لا يمكن للسنباطي أن يلحن جملة غنائية من غير أن ينهيها بقفلة ساخنة، معقدة تحتاج لصوت فيه ذبذبات معينة، لتكون القفلة مثيرة وحارة»، وهذه القفلات من الصعب كتابتها وتدوينها بالنوطة الموسيقية؛ لأن الإحساس الشخصي لكل مؤدٍ له دور كبير في أدائها فتختلف من شخص إلى آخر.