آخر الأخبار
غادي (أسرة-)
غادي (اسره)
Gaddi Family - Famille Gaddi
غادي (أسرة ـ)
أسرة غادي LesGaddi أسرة فنيّة فلورنسيّة مشهورة. كان غادو غادي GaddoGaddi الأب المولود عام 1260، والمتوفى عام 1333 مصوّراً وفسيفسائياً. وقد ربط الناقد فازاري Vasari بينه وبين تشيمابو Cimabue وجيوتو Giotto، ونسب إليه مع نقاد آخرين أعمال الفسيفساء في قبة فلورنسا «تتويج العذراء»، وفي بيت العماد Baptistère «مذبحة الأبرياء، والعشاء الأخير، واعتقال يسوع، ورقصة سالومي، وشفاء المقعد». وقد رأى فيه لونغي R.Longhi «روحاً عملاقة، ثائرة ومضطربة، يخالطها طابع باروكي».
أما ابنه تاديو غادي TaddeoGaddi المولود عام 1300 والمتوفى عام 1366 فكان تلميذاً مفضلاً لدى جيوتو وابنه بالمعمودية. اشتغل معه أربعاً وعشرين سنة، وحل محله بعد وفاته على الرغم من افتقاره إلى نظرة أستاذه الجمالية الشاملة والعميقة، واستمرت قيادته للتصوير الفلورنسي ثلاثة عقود.
توزعت أعماله على اللوحات الصغيرة والتصاوير الجداريّة والسقفيّة التي تمثل مشاهد من حياة العذراء والسيد المسيح، وهي في كنيسة بارونتشيلي Baroncelli في سانتا كروتشه Santa Croce بفلورنسا، وفي سان فرانشيسكو SanFrancesco وبيزا Pisa ونابولي Naples وبرلين Berlin وأماكن أخرى.
تادو غادي: "العذراء والطفل والقديسيين" |
عُدَّ تادو غادي أفضل مصور فلورنسي، تبنى أسلوب معلمه جيوتو، وقد ذاع صيته، وزينت لوحاته كثيراً من الكنائس، وكان معظمها يتعلق بموضوع حياة العذراء، وقد قدمته هذه الأعمال فناناً متمكَّناً، ومعّلماً خبيراً، ومنها لوحةٌ ثلاثيةٌ تمثل تتويج العذراء مع الطفل ومجموعة من القديسين.
في عام 1332ـ وربما في بدايات عام 1328ـ بدأ تاديو غادي العمل مع جيوتو في تنفيذ مجموعة من اللوحات الجدارية التزيينيّة في كنيسة سانتا كروتشه في فلورنسا. أما أعماله الأخرى التي تناولت مشاهد من حياة العذراء والسيد المسيح، فقد اكتملت عام 1338، وفيها تبدت نزعته الواضحة في التأكيد على التفاصيل الدقيقة، والاهتمام بالتعبير المأسوي العميق للوجوه وحركة الأطراف والأجساد، وكان في غالبية أعماله يحرص على التكوين المتماسك والمدروس، وعلى الالتزام الدقيق بالتفصيلات السردية المستوحاة من العهد الجديد (الأناجيل)، ومعالجتها بإحساس عميق لما ذكرته من المأساة التي تعرض لها السيد المسيح والسيدة العذراء، بدءاً من ألوان التعذيب المختلفة، وانتهاءً بواقعة الصلب التي كانت الموضوع الأبرز في أعمال تاديو غادي وفي أعمال كل الفنانين الذين تناولوا الموضوع ذاته، سواءٌ في عصره أم فيما بعده.
أما أنيولو غاديو AgnoloGaddi فقد ولد في فلورنسا عام 1350، وتوفي فيها في 16 تشرين الأول من عام 1396، وهو تلميذ لأبيه غاديو ولجيوفاني دي ميلانو GiovannidiMilano، وكان في الوقت ذاته من أتباع الفنان الكبير والمعلم جيوتو. تنوعت أعماله الفنيّة، وتأرجحت في قيمتها التشكيليّة والتعبيريّة بين عمل وآخر. وعلى الرغم من أنه حقق في أعماله التكوين الجيد، والبناء التشكيلي المتوازن والمنسجم مع الموضوعات الدينية ووفق الأصول الأكاديميّة السائدة في عصره، افتقرت أعماله عموماً إلى الخيال.
أنبولو غادي: "انتصار الصليب" |
عمل أنيولو مع أخيه جيوفاني في الفاتيكان حيث نفذا جدارية fresque كبيرة للبابا أوربان الخامسUrbanV. وله أعمال كثيرة في سانتا كروتشه بفلورنسا ولوحة تحمل عنوان «حياة العذراء» في كاتدرائية براتو Prato وأربع لوحات في صالة الفن العالمي الحديث بواشنطن. كان أنيولو غادي آخر المصورين الفلورنسيين المهمين المتحدرين من التقاليد الفنيّة التي رسخها المعلم جوتو. في عام 1369 عُين أنيولو مساعداً لدى أخيه جيوفاني في روما، وساعده على تنفيذ أعمال فنية عدة في الفاتيكان. وفي عام 1380حقق حلمه الكبير، بتنفيذ مجموعة أعمال جداريّة مهمة موجودة في غرفة المرتلين في كنيسة سانتا كروتشه بفلورنسا، تناول فيها موضوع سيرة الصليب بأسلوب جديد، خرج فيه على تعليمات أستاذه جوتو سواء على صعيد بناء «التكوين» وتوضع الأشخاص، والعلاقة بين العناصر، وحتى الدرجات اللونيّة، فقد أولى أنيولو اهتماماً كبيراً لِوحدة العناصر البصريّة المشكلة للموضوع، خارجاً بذلك على الطريقة التي اتبعها جوتو في تنفيذ أعماله، ونقلها إلى تلاميذه، والتي أولى فيها جل اهتمامه للشخوص في اللوحة، على حساب بقية العناصر التشكيلية الأخرى. وبهذا التحول في الأسلوب؛ يكون أنيولو قد اختط اتجاهاً فنياً عالمياً، يتماشى والطراز «القوطي» Gothicstyle.
بين عام 1383 و1386 قام أنيولو بتصميم ميداليات كبيرة، صوّر فيها مزايا لودجيا دي لانتسي LoggiadeiLanzai في فلورنسا. وبين عامي 1387 و1395 برز اسمه واحداً من الخبراء الذين قاموا بتذهيب تماثيل واجهة مبنى كاتدرائية فلورنسا. وبين عامي 1394 و1396 نفذ مجموعة من اللوحات تتعلق بموضوع حياة السيدة العذراء في كاتدرائية براتو Prato، وبوفاته عام 1396، ترك أنيولو غادي عملاً فنياً غير منته في سان مينياتوSanMiniato خارج فلورنسا.
محمود شاهين
الموضوعات ذات الصلة: |
الفسيفساء.
مراجع للاستزادة: |
- H.W. JANSON, History of Art (Abrams Inc. New York , 1995).
- H. OSBORNE, The Oxford Companion to Art (Oxford University Press, New York 1970).
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الثالث عشر، طبعة 2005، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 694 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 840
- الكل 103426782
- اليوم 30974
اخترنا لكم
غرونتفيغ (نيكولاي-)
غرونتڤيغ (نيكولاي ـ) (1783ـ 1872) ولد الكاتب والمصلح الاجتماعي والديني نيكولاي غرونتڤيغ Nikolai Grundtvig في بلدة أودبي Udby جنوبي جزيرة شيلَّند Sjælland الدنماركية، وكان والده كاهناً. درس اللاهوت في جامعة كوبنهاغن، وصار هو الآخر كاهناً لوثرياً، وأولى دراسة التاريخ والأساطير الاسكندناڤية جزءاً كبيراً من اهتمامه. استُبعد عن الكنيسة عام 1826 بسبب توجهاته غير التقليدية، إلا أنه عاد إليها عام 1839 وصار أسقفاً عام 1861. توفي في كوبنهاغن بعد حياة طويلة وقفها للدراسة والكتابة والإصلاح والإسهام في تطوير الحياة الروحية والثقافية في بلاده.
كَبوانا (لويجي-)
كَبْوانا (لويجي ـ) (1839 ـ 1915) لويجي كَبْوانا Luigi Capuana، كاتب قصصي وناقد إيطالي، ولد وتوفي في مدينة كاتانيا Catania في صقلية Sicilia، ودرس هناك الحقوق مدة ثلاث سنوات، ثم غادرها عام 1860 لينضم إلى حملة الثوار التي رأسها غَرِبالدي (غاريبالدي) Garibaldi، أميناً للسر في اللجنة السرّية، ثم عُيّن في المجلس الوطني كاتباً. استقر في فلورنسا Firenze بين عامي 1864 و1868 ونشر دراسات نقدية، وأصبح عام 1866 ناقداً مسرحياً في صحيفة «نَتسيونه» (الأمة) Nazione. صدرت له عام 1867 أقصوصة «الدكتور سمبالوس» Dottor Cymbalus، احتذى فيها مثال الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما الابن Alexandre Dumas fils.