آخر الأخبار
المعادن (شغل-)
معادن (شغل)
- - -
المعادن (شغل ـ)
شغل المعادن هو تشكيل أعمال فنية فريدة بجمالها وأصالتها وطريقة إنجازها، إلى جانب دورها الاستعمالي أحياناً.
لقيت المعدنة الفنية اهتماماً كبيراً منذ الألف الرابعة قبل الميلاد وحققت تواصلاً واضحاً بين الحضارات المختلفة التي استفادت من تجارب بعضها في ابتكار الأشكال، مع الأخذ بالحسبان خصوصية الأسلوب في عملية البناء وطريقة التنفيذ. ولما تملكه الخلائط المعدنية من خصائص مميزة فقد توسعت استخداماتها لتشمل معظم الجوانب الحياتية، ولاسيما بعد قيام الثورة الصناعية وظهور الصناعات الثقيلة في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.
إن للعناصر التزيينية دوراً رئيساً في شكل التكوين وحضوره، ومن أهم مفرداتها الأشكال الهندسية والإنسانية والحيوانية والنباتية، كما أن لكل فنان أسلوباً خاصاً به يعتمد فيه على ثقافته وإمكاناته الإبداعية وقدرته على التحكم في استخدام المادة الأولية؛ فثمة فنان يصمم وينفذ تكوينات صغيرة وآخر يعتمد منهجية الحجوم الكبيرة، ونحات يثري أعماله بالزخارف والتزيينات وآخر يؤكد دور الكتلة، أو أهمية الخامة في بناء العمل الفني، وهناك من يبرز الجانب الإبداعي متجاوزاً أهمية المادة، مما يؤدي إلى تقسيم واضح للأساليب والأنماط والطرز الفنية. تعد مادة الحديد من أهم المواد، إذ تؤدي دوراً رئيسياً في عملية التشكيل الفني، فمنذ العصور الوسطى ظهرت نزعة واضحة لاعتماد هذه المادة عنصراً مهماً من العناصر المؤلفة للتكوين المعماري، وبدا هذا واضحاً في تطعيم الأبواب والنوافذ الخشبية بالحديد المشكّل يدوياً. لكن الطرق البدائية في الحصول على الحديد جعلته مفقوداً وغالي الثمن. وفي العصور الحديثة وبعد اكتشاف الفحم الحجري في بريطانيا في بداية القرن الثامن عشر تغيرت الصورة وتوسعت ضرورات خامة الحديد في مجال العمارة والنحت والصناعة.
ومن أهم المآثر المعمارية في نهاية القرن التاسع عشر برج إيڤل الذي شُيِّد بمناسبة معرض باريس الدولي عام 1889، وهو نصب تذكاري يرمز إلى انتصار التقانة والنهضة الهندسية، وصار منارة سياحية مهمة في باريس.
تعد المدرسة التكعبيبة من المدارس الحرة التي خرجت عن كثير من قوانين الفنون التشكيلية وفتحت الطريق إلى استخدام كل ما يمكن من التجارب ولاسيما المعادن، قد تجلّى هذا بظهور مجموعة كبيرة من النحاتين المهمين في تاريخ الفن على رأسهم الفنانين الإسبان بابلو بيكاسو Picasso وغارغايو Gargallo وغونزاليس Gonzalez، والأمريكيين كالدر Calder وهنري لورنس H.Laurens اللذين قدما مادة جديدة متمثلة بصفائح الحديد والقضبان والأسلاك وبرزا في طريقة معالجتها وتثبيتها وتأكيد الحركة من خلالها.
تخضع عملية التشكيل بالمعادن لطرائق مختلفة، ويعود ذلك إلى خصوصية المعدن المراد استخدامه في التعبير عن الموضوع، وتتلخص هذه الطرائق بالآتي: الطريقة الأولى تعتمد على صهر الخامة المراد استخدامها عن طريق حرارة كافية وصبها في قوالب خاصة هُيِّئت مسبقاً عن النموذج الوسيط، والطريقة الثانية تعتمد على إحماء الكتلة إلى درجة الاحمرار بالفحم الحجري، حتى يتحول الحديد إلى عجينة سهلة التعامل والتشكيل بمطارق ثقيلة. أما الطريقة الثالثة فتعتمد على تجميع عناصر الموضوع المقطعة والمهيأة مسبقاً وتثبيتها وفق التكوين المتصور بوساطة اللحام باستخدام القوس الكهربائية أو غاز الأستيلين والأكسجين. وهناك طريقة رابعة تعتمد الطرق على سطوح الصفيح المعدني وتشكيلها بارزة أوغائرة بمطارق خاصة وأزاميل. ومن الجدير بالذكر أن بعض النحاتين يستخدمون الطرائق المذكورة كلها في بناء أعمالهم النحتية. أما ما يتعلق بتلوين الأعمال المعدنية لإكساب العمل خاصية إيجابية فيستخدم النحاتون عادة طريقة الأكسدة عن طريق الأحماض مثل حمض كلور الماء وحمض الآزوت اللذين يضفيان طبقة جميلة وثابتة على سطوح النحاس والحديد.
أحمد الأحمد
الموضوعات ذات الصلة: |
غارغايو (بابلو ـ) ـ غونزاليس (خوليو ـ).
مراجع للاستزادة: |
- A.C.RITCHIE, Sculpture of the Twentieth Century (New York 1952).
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : عمارة وفنون تشكيلية - المجلد : المجلد الثامن عشر، طبعة 2007، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 910 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1145
- الكل 83420387
- اليوم 90152
اخترنا لكم
الدافعية والدوافع
الدافعية والدوافع الدافعية motivation مصطلح عام يُستخدم للدلالة على العلاقة الديناميكية بين الكائن الحي وبيئته، ويشمل العوامل الفطرية والمكتسبة، الشعورية وغير الشعورية الخارجية والداخلية، وكل ما يدفع إلى النشاط الحركي أو الذهني. وهو لا يشير إلى حالة محددة بالذات، بل يستدل عليها من سلوك الكائنات الحية في المواقف المختلفة، لأن الكائنات الحية لا تستجيب للمواقف المتشابهة بالطريقة نفسها. ومع ذلك يمكن القول إن الدافعية هي جملة من الحوافز والبواعث الواعية وغير الواعية، قائمة في أصل سلوك الكائن، حيواناً كان أو إنساناً، ولكن السلوك الإنساني دون غيره يقوم على اختيارات واعية، وعلى دوافع يخضع لها اللاوعي.
داغرمن (سـتيغ-)
داغرمن (ستيغ -) (1923-1954) ستيغ داغرمن Stig Dagerman هو الاسم الذي اتخذه في السنة الأخيرة من دراسته الثانوية كاتب القصة القصيرة والروائي والمسرحي السويدي ستيغ أندرسُن Stig Andersson، وهو من أبرز ممثلي حركة «جيل الأربعينات» fyrtiotalisterna ذات التوجهات الوجودية[ر] في السويد. ولد في بلدة إلفكارلِبي Älvkarleby وتوفي في إنِبِبري Enebyberg بالقرب من ستوكهولم. نشأ داغرمن في الريف لدى جدته وجده لأبيه الذي كان مزارعاً صغيراً، بعد أن تخلت عنه أمه بعد ولادته مباشرة. وكان في الثامنة من عمره حين انتقل إلى ستوكهولم للعيش مع والده الاشتراكي، وواكب أحداث عصره وعايش حياة الطبقة العاملة وكفاحها من أجل حياة كريمة.