الموسيقى (علم-)
موسيقي (علم)
Musicology - Musicologie
هذا البحث محال الى البحث [ الموسيقى ]
- التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح - النوع : موسيقى وسينما ومسرح - المجلد : المجلد العشرون، طبعة 2008، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 44 مشاركة :
آخر الأخبار
هذا البحث محال الى البحث [ الموسيقى ]
الحيل الشرعية الحيلة قد تكون مصدراً بمعنى الاحتيال، وقد تكون اسماً لما به الاحتيال، وتطلق الحيلة وهي الفعلة من الحول على ما يأتي: 1- على الحذق وجودة النظر، والقدرة على التصرف، فكل من حاول الوصول إلى أمر أو الخلاص منه فما يحاول حيلة يتوصل بها إليه. وبهذا المعنى لا تشعر بمدح ولا ذم، ولا تتقيد بخفاء ولا ظهور، وهذا الإطلاق أساس لمن قال: إن الحيل يعتريها الأحكام الخمسة (الوجوب، والندب، والحرمة، والكراهة، والإباحة). 2- ثم غلب في العرف اللغوي إطلاقها على معنى أخص من الأول. وهو ما يكون من الطرق الخفية التي يتوصل بها إلى حصول الغرض بنوع من الفطنة، فهو أخص من الأول لأنه قصرها على التوصل إلى المطلوب بوسائل روعي فيها الخفاء.
فيوتي (جوفاني باتيستا ـ) (1755ـ 1824) جوفاني باتيستا فيوتي Giovanni Battista Viotti مؤلف موسيقي وعازف كمان إيطالي، ولد في مدينة فونتانيتو بيمونت Fontanetto Piedmont وتُوفي في لندن. كان عازف الكمان الأكثر تأثيراً في الفترة ما بين تارتيني (1692ـ1770) Tartini وباغانيني [ر] Paganini، والممثل الأخير لتقاليد العزف الإيطالي التي وضعها كوريلي[ر] Corelli. ويُعد مؤسس المدرسة الفرنسية الحديثة في العزف على الكمان في القرن التاسع عشر، كما تُعد مؤلفاته من أهم مؤلفات الكمان الاتباعية (الكلاسيكية) التي كان لها تأثير كبير في أسلوب العزف في القرن التاسع عشر. كان أبوه حداداً، ويعزف بالبوق[ر]، وعلمه الموسيقى.