آخر الأخبار
ميكيلوتسو
ميكيلوتسو
Michelozzo - Michelozzo
ميكيلوتسو
(1396 ـ 1472)
يعد ميكيلوتسو دي بارتولوميو Michelozzo di Bartolommeo من أهم المعماريين الفلورنسيين في عصر النهضة المبكر. تتلمذ على غيبرتي Ghiberti، وتركزت اهتماماته على النحت والعمارة. ومن أبرز نشاطاته في مجال العمارة كنيسة الميديتشيين في ساحة سانتا كروتشه Santa Croce في فلورنسا، وكذلك دارة كاريجي Villa Careggi لكوزيمو دي ميديتشي Cosimo de Medici، وهذه الدارة مستراح صيفي لا تبعد كثيراً عن فلورنسا. كان ميكيلوتسو صديقاً حميماً لكوزيما حين كان منفياً إذ قدم له خدمات حميدة، وبعد عودة كوزيما من المنفى إلى فلورنسا عام 1434 حصل ميكيلوتسو على تكريم منقطع النظير وفاء لإخلاصه. وبناء على توجيهات كوزيما كلف ميكيلوتسو بناء قصر الميديتشين، وفي عام 1449 وضع ميكيلوتسو تصميمه للقصر مع الحرص على الابتعاد عن الأسس التي خضعت لها عمارة عصر النهضة، إذ عمد إلى إكساء الجدران وتحريك نهاياتها العلوية بتشكيلات زخرفية مستقاة من أساليب عمارة القلاع التي تعود إلى العصور الوسطى. يتألف القصر من ثلاثة طوابق، وقد ميز الطابق الأول باستخدام الحجارة ذات الملمس الخشن وبأشكالها المتنوعة، وفي الطابق الأوسط استخدم الحجارة المقطعة والمدروسة بدقة، وقد ميز الطابق الأخير باستخدام الملمس الناعم لسطوح الحجارة.
![]() |
ميكيلوتسو: «دارة كاريجي» |
إلى جانب النوافذ الصغيرة في الطابق الأرضي توضعت ثلاث بوابات كبيرة ونوافذ ثنائية مشكلة على هيئة أقواس متواكبة مع نوافذ الطابق العلوي ومدروسة بدقة، وقد حملت بمجملها شخصية الطراز الرومي، وبدت قساوة هذه الكتلة وحضورها القوي من خلال ساحة أحيطت بالقناطر المحمولة بأعمدة أنيقة. ومن الواضح في هذا المكان الميل الجارف إلى إبراز الجانب الدفاعي مع تأكيد النزوع إلى الحياة الرغيدة، والشعور العميق في الوقت نفسه بالميل إلى الطراز الإغريقي والروماني المتمثلين في الأقواس والمقصورات المحجوبة عن العين بوساطة الظلال السميكة والنوافير المائية.
من جملة الأروقة الفلورنسية الجميلة يبرز الرواق المحيط بالقصر الثاني الذي يعود إلى النصف الثاني من القرن الخامس عشر، إذ قدم ميكيلوتسو من خلال هذا المنظر المنتظم للعناصر المعمارية مشهداً مريحاً يوحي بالهدوء والتوازن، ويؤكد روح عصر النهضة التوسكاني المبكر الذي لم يتجل في أي مكان آخر بمثل ما تجلى في هذا المكان. معتمداً في ذلك على التحويرات التي خلفتها النسب الجديدة الموضوعة لامتداد الأقواس، ما أضفى جمالية فائقة على الكتلة المعمارية وأجواءً لونية لطيفة ومريحة من خلال انعكاس الضوء على الأعمدة، يقابله تضاد واضح للظلال الداخلية المنتشرة على سطوح الأقواس.
نفذ ميكيلوتسو في مجال النحت مجموعة من الأعمال كان لها علاقة مباشرة بالمنشآت المعمارية، ومن أهمها ضريح البابا «يوحنا الثالث والعشرون» وقد نفذه بالمشاركة مع النحات الشهير دوناتللو Donatello عام 1425، وهناك عمل آخر نفذه إلى جانب دوناتللو تمثل في منبر الموعظة الخارجي في كاتدرائية براتو Brato القريبة من فلورنسا، متضمناً منحوتة الملائكة العازفين على الآلات الموسيقية الشهيرة.
أحمد الأحمد
مراجع للاستزادة: |
- PIERRE CABANNE, Dictionnaire international des arts, (Bordas, Paris 1979).
- NIKOLAUS PEVSNER, An Outline of European Architecture (Penguin Books LTD, Anglia 1943).
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العشرون، طبعة 2008، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 277 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 393
- الكل 80895128
- اليوم 87249
اخترنا لكم
مابين النهرين (موسيقى-)
ما بين النهرين (موسيقى ـ) قدمت مكتشفات المواقع الأثرية في بلاد ما بين النهرين وثائق وأدوات كثيرة، تثبت تطور الموسيقى وآلاتها الإيقاعية والوترية والنفخية. ومن التصنيف العلمي لهذه المكتشفات توصل العلماء إلى القول: إن سكان بلاد الرافدين قد عرفوا الآلات الموسيقية وطرق استخدامها منذ الألفين الثالث والثاني قبل الميلاد. يقول المؤرخ الموسيقي الشهير كورت زاكس C.Sachs: «إن الطبول وجدت آثارها في بلاد ما بين النهرين منذ عهد السومريين، وكانت على أشكال وهيئات وأحجام متعددة ومتفاوتة، وقد ضمت اثني عشر نوعاً».
فيجيه لوبران (إليزابيث-)
ڤيجيه - لوبران (إليزابيث -) إليزابيث ڤيجيه - لوبران Elisabeth Vigée- Lebrun مصورة فرنسية ولدت وتوفيت في باريس. أخذت عن والدها لويس فيجيه الرسام والأستاذ في أكاديمية سان ليك أصول الرسم، ولاسيما الرسم بالألوان الحوارية (الطباشير - الباستل pastel)، الذي كان يتقنه، ولكنها لم تكتف بذلك، فدرست الفن على عدد من الفنانين المعاصرين منهم الفنان دويان Doyen والفنان بريار Briard، وكانت ترى في الفنان جان باتيست غروز Greuze أستاذها الحقيقي الذي أوصلها إلى إتقان المهنة.