آخر الأخبار
نافع بن الأزرق
نافع ازرق
Nafi’ ibn al-Azraq - Nafi’ ibn al-Azraq
نافع بن الأزرق
(… ـ 65هـ/… ـ 685م)
أبو راشد نافع بن الأزرق الحنظلي التميمي، أحد رؤوس الخوارج (الشراة) الذي تنسب إليه طائفة الأزارقة[ر] والتي لم يكن للخوارج فرقة أكثر عدداً وأشد شوكة منها، وقد خرج على الدولة في أواخر عهد يزيد بن معاوية الأموي، وكان في أول أمره من أصحاب عبد الله ابن عباس يسائله في مسائل القرآن الكريم ويرجع إليه في التفسير ثم غلب عليه التمرد، وكان مع الخوارج في العراق حين ثار عبد الله بن الزبير في مكة على الأمويين، فسيّر الخليفة يزيد ابن معاوية جيشاً بقيادة مسلم بن عقبة المري إلى الحجاز.
توفي مسلم بن عقبة المري بعد أن نكب المدينة في واقعة الحرة الشهيرة، فتولى حصين بن نمير السكوني قيادة الجيش، واجتمع الخوارج وتذاكروا بالأمر، وقال لهم نافع بن الأزرق: «إن الله قد أنزل عليكم الكتاب وفرض عليكم فيه الجهاد، وقد جرّد أهل الظلم السيوف وثمة من ثار بمكة فاخرجوا بنا نأت البيت ونلق الرجل فإن يكن على رأينا جاهدنا معه العدو، وإن يكن على غير رأينا دافعنا عن البيت ما استطعنا ونظرنا بعد ذلك في أمورنا».
وسار الخوارج حتى قدموا على ابن الزبير، وعرّفوه أنفسهم، فسرّ بمقدمهم ونبّأهم أنه على رأيهم فقاتلوا معه جيش الشام بقيادة حصين بن نمير السكوني، ولم يبايعوا ابن الزبير، ولما مات يزيد بن معاوية انصرف أهل الشام عن مكة، ودخل الخوارج على ابن الزبير يناظرونه ليتبينوا رأيه، وكانوا يريدون منه ليبايعوه أن يقدّم أبا بكر وعمر ويبرأ من عثمان وعلي ويكفّر أباه الزبير وطلحة وأصحاب الجمل.
ولكن ابن الزبير تولّى عثمان ورد مقالة الخوارج، ونجم عن المناظرة براءة كل فريق من الفريق الآخر وعدّه عدواً، وتفرق الخوارج عن ابن الزبير سنة 64هـ/684م فصارت طائفة منهم إلى البصرة وطائفة إلى اليمامة، أما طائفة البصرة فكان منهم نافع بن الأزرق وعبد الله بن الصفّار السعدي وعبد الله بن إباض وحنظلة بن بيهس وابن الماحوز السليطي التميمي وإخوته، في حين انطلق أبو طالوت من بني زمان من بكر بن وائل وعبد الله ابن ثور (أبو فديك) من قيس بن ثعلبة وعطية بن الأسود اليشكري إلى اليمامة فوثبوا فيها ثم أجمعوا على إمرة نجدة بن عامر الحنفي.
وأزمع عامة الخوارج في البصرة على الخروج ، ووجدوا فرصة عندما نشب قتال محلي في البصرة، بين الأزد وربيعة وبين بني تميم، وخرج نافع عن البصرة مع أتباعه وتسمى بأمير المؤمنين وقعد عن الخروج ابن الصفّار وابن إباض ورجال على رأيهما ثم برئ نافع من الاثنين وبرئ الاثنان كلٌ من صاحبه ومنه.
وأقام ابن الأزرق سنة 64هـ في الأهواز وابتدع في أسواقها الاستعراض (قتل الناس عشوائياً دون تمييز بين رجل وامرأة أو صبي وكبير) وكان يتمثل بالآية الكريمة: ]… قال نوحٌ رَّبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا[ (سورة نوح 62ـ72).
وكثرت جموع ابن الأزرق وصار يجبي الخراج ولما اشتدت شوكته أقبل نحو البصرة.
وبعث والي البصرة لابن الزبير عبيد الله بن معمر أخاه عثمان في جند فُهزم جنده وقُتِل، وهُزِم بعدهم حارثة ابن بدر وجنده، وفي سنة 65هـ/685م وَجه الوالي الجديد عبد الله بن الحارث جيشاً لقتال ابن الأزرق بقيادة مسلم بن عبيس بن كريز، ، فقُتِل ابن كريز، وقُتِل نافع، قتله سلامة الباهلي وقُتِل ابنان من أبناء الماحوز من رؤوس أتباعه وكان نافع قد استخلف في الأهواز قبل مقتله عبيد الله بن بشير ابن الماحوز السليطي الذي تسمَّى بعد نافع بأمير المؤمنين أيضاً. واستمر القتال بين الجانبين الرسمي الزبيري والأزارقة بعدئذٍ إلى أن قدم المهلب بن أبي صفرة والي خراسان لابن الزبير مكلفاً قتال الأزارقة ومؤيداً من أهل البصرة.
ودافع المهلب الخوارج عن البصرة، وتابعهم إلى الأهواز وهزمهم وقتل قائدهم ابن الماحوز وأجلاهم عن الأهواز، فارتفعوا إلى فارس وكرمان ونواحي أصبهان. ونصّبوا قطري بن الفجاءة عليهم، وخاض المهلب ـ مكلفاً من الأمويين الذين خلفوا الزبيريين على العراق ـ صراع كرّ وفرّ ضد الأزارقة إلى أن استأصل شأفتهم من المناطق التي لجؤوا إليها.
يوسف الأمير علي
الموضوعات ذات الصلة: |
الأزارقة ـ الأمويون ـ عبد الله بن الزبير.
مراجع للاستزادة: |
ـ ابن جرير الطبري، تاريخ الرسل والملوك، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف، مصر 1970)
ـ المبرد، الكامل (مكتبة المعارف، بيروت، د.ت).
ـ عبد القاهر البغدادي، الفرق بين الفرق (دار الآفاق الجديدة، بيروت 1985).
ـ الشهرستاني، الملل والنحل (دار المعارف، بيروت 1975).
ـ ابن حزم الأندلسي، جمهرة أنساب العرب (دار الكتب العلمية، بيروت 1983).
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العشرون، طبعة 2008، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 378 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1157
- الكل 83559897
- اليوم 85701
اخترنا لكم
المركزية الديمقراطية
المركزية الديمقراطية إن فكرة المركزية الديمقراطية فكرة صاغها لأول مرة نظرياً وطبقها عملياً ماركس وإنجلز في بناء ونشاط اتحاد الشيوعيين والأممية الأولى، ثم طورها ومارسها لينين في عصر ثورة البروليتاريا. ويفيد القاموس السياسي أنها «مبدأ أساسي في البناء التنظيمي للحزب الشيوعي السوڤييتي»، وقد أصبحت بعد ذلك مبدأً أساسياً لكل الأحزاب الشيوعية في العالم والأحزاب الثورية تحت مسمى آخر هو الديمقراطية المركزية خوفاً من أن يفهم من التعبير السابق أن هنالك خللاً فيه يقود إلى طغيان المركزية واستبعاد الديمقراطية وقمع الرأي الآخر، وذلك من أجل التأكيد والتركيز بأنه مفهوم بحاجة دائمة إلى التطوير المستمر وفقاً للظروف وبما يعزز الديمقراطية فيه. الهدف من المبدأ تعدّ المسألة التنظيمية من أهم المسائل التي تواجه الأحزاب الثورية باستمرار، ويعدّ الاهتمام بها والنجاح في تطبيق أصولها من أهم الشروط اللازمة لقيام تنظيم سياسي قوي يمارس كامل نشاطاته على أساس من الوحدة التنظيمية المدعمة بالوحدة الفكرية، والسياسة المركزية الديمقراطية تشكل العمود الفقري لبناء الوحدة التنظيمية لهذه الأحزاب.
الاشتراك الجرمي
الاشتراك الجرمي الاشتراك الجرمي La coparticipation délictuelle هو ارتكاب جريمة[ر. الجريمة] من قبل عدة أشخاص، قد يكون التقاؤهم على مسرحها مجرد مصادفة، أو قد يعقدون بينهم اتفاقاً، بعد مداولة وتقليب رأي، ينطلقون بعدئذ مجتمعين أو متفرقين، إلى ارتكابها. والأصل أن تكون الجريمة من فعل شخص واحد، ذلك أن كل من يقارف جريمة يحرص على أن لا يطلع عليها أحد، خشية افتضاح أمره، فإذا وقع في يد العدالة، نظرت المحكمة المختصة في التهمة والأدلة، فإن قنعت بجرميته عاقبته، وإن لم تقنع بها قضت ببراءته. ويمكن تصنيف حالات تعدد المجرمين في ثلاث زمر: الجرائم العفوية، الاتفاقات الجنائية، الاشتراك الجرمي.