آخر الأخبار
النسيء
نسيء
- - -
النسيء
إنّ عدد شهور السنة القمريّة اثنا عشر شهراً، حرّم الله تعالى منها أربعة أشهر، وهي: رجب وذو القعدة وذو الحجّة ومحرّم، وشهر رجب مفصول عن الثلاثة المتتالية، فقالوا في تحديدها: واحد فرد وثلاثة سرد، وكان هذا التحديد هو الدارج في شرع الله قبل ظهور الإسلام، وحرمة شهر رجب متّفق عليها بين القبائل، إلاّ أنّ بعض القبائل كرهت أن تتوالى عليهم ثلاثة أشهر لا يغيرون فيها، لأنّ معاشهم كان من الغارة، فعمدوا إلى حيلة بأن أحلّوا في بعض السنين القتال في شهر محرّم، وحرّموا بدلاً عنه الشهر الذي يليه وهو شهر صفر، وادّعوا أنّ هذا جائز ما داموا يلتزمون بتحريم أربعة أشهر، وأُطلق على هذا التأخير اسم النسيء، والنسيء من نَسَأَ؛ أي أخّر، وكانوا إذا أرادوا النسيء قام رجل من كنانة عند صدورهم من منى بعد أداء الحج فقال: إنّي لا أُحابُ، ولا أُعابُ، ولا يردُّ لي قضاء، فيقولون: صدقت، أنسئنا شهراً، فيحلّ لهم المحرّم، ويحرّم بدلاً عنه شهر صفر، ويطلق على نسأة الشهور القلامس، واحدهم قَلَمَّس، وهو عندهم الرئيس المطاع المعظّم الذي لايردّ له رأي، وكان أوّل هؤلاء حذيفة بن عبد بن فقيم بن عديّ بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة، ثمّ نسأ ابنه قلع بن حذيفة سبع سنين، ثمّ عبّاد بن قلع، ثمّ نسأ أميّة بن قلع إحدى عشرة سنة، ثمّ عوف بن أميّة، ثمّ نسأ جُنادة بن أميّة بن عوف بن قلع أربعين سنة، وهو الذي أدرك الإسلام من بني فقيم، ويعزو بعضهم سبب النسيء إلى أنّ بعض القبائل كخثعم وطيّئ كانوا ينتهكون هذه الأشهر، ولا يلتزمون بحرمتها، فيغيرون فيها، ويقاتلون، فكان من نسأ الشهور من الناسئين يقوم فيقول: إنّي قد أحللت دماء المحلّلين من طيّئ وخثعم، فاقتلوهم حيث وجدتموهم، وإذا عرضوا لكم.
وأنشد القلمّس الأكبر مفاخراً:
لقدْ علمَت عُليّا كِنانةَ أنّنـا إذا الغصنُ أمسى مُورقَ العُودِ أخضرا
أعزُّهمُ سِرْباً وأمنعُهم حمىً وأكـرَمُهـم في أوَّلِ الدَّهـرِ عنصرا
وأنّا أريناهُم مناسكَ دينهم وحُزْنـا لهـم حظّاً مـنَ الخيرِ أوفرا
وأنّ بنا يُستقبلُ الأمرُ مقبلاً وإنْ نحنُ أدبـرْنا عـن الأمـرِ أدبرا
وقال بعضُ بني أسد:
لهم ناسئٌ يمشون تحت لوائه يُحِلُّ إذا شاء الشّهورَ ويُحْرمُ
وقال عُمير بن قيس بن جِذل الطعّان:
ألسنا النّاسئين على معدٍّ شهورَ الحلِّ نجعلُها حراما
وقد حرّم الله تعالى النسيء فنزلت الآية 37 في سورة التوبة: ]إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ[، وقد أباح الله تعالى للمسلمين قتال المشركين في الأشهر الحرم في حالات معينة ذكرت في القرآن الكريم ]يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ[ (البقرة 217).
عبد الكريم عيد الحشّاش
مراجع للاستزادة: |
ـ محمد مرتضى الزبيدي، تاج العروس ج1، تحقيق عبد الستار فرّاج (الكويت 1965م).
ـ وهبة الزحيلي وآخرون، الموسوعة القرآنية الميسّرة (دار الفكر، دمشق 2002م).
- التصنيف : التاريخ - النوع : دين - المجلد : المجلد العشرون، طبعة 2008، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 660 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1110
- الكل 83006350
- اليوم 79233
اخترنا لكم
الإنديوم
الإنديوم الإنديوم indium عنصر معدني طري قابل للخدش بالظفر، يقع في الفصيلة IIIa، وفي الدور الخامس من الجدول الدوري للعناصر. رمزه الكيمياوي In، وعدده الذري 49، ووزنه الذري 114.76. اكتشفه العالمان رايخ Reich وريختر Richter عام 1863 في أثناء فحصهما تراب فلز الزنك براسم الطيف. ودعي باسمه هذا اشتقاقاً من Indigo أي النيلة، لأن فحصه بالمطياف أظهر شعاعات زرقاء جميلة.
التدرج في التشريع الإسلامي
التدرج في التشريع الإسلامي التدرج لغة: من دَرَجَ الشيء يَدْرج درجاً ودَرَجانا ودريجاً، فهو دارج، أي مشى مشياً خفيفاً، ودنا، ومضى لسبيله، ودرجه إلى كذا واستدرجه: بمعنى أدناه منه على التدرج، فتدرَّج، واستدرجه: رقاه درجة إلى درجة، وأدناه على التدريج فتدرّج، ودرَّجه إلى كذا تدريجاً: عوَّده إياه كأنما رقاه منزلة بعد أخرى، والتدرج: أخذ الشيء قليلاً قليلاً، فهو الأخذ شيئاً فشيئاً، وعدم تناوله الأمر دفعة واحدة.